بطلان قائمة المنقولات الزوجية

إن قائمة المنقولات هى بمثابة عقد من عقود الأمانة، التي نص عليها قانون العقوبات، ومن ثم وجب على الزوج الإقرار باستلام قائمة المنقولات الزوجية على سبيل الأمانة، علاوة على التزامه بشكل علني وصريح برد هذه القائمة متى طُلب منه ذلك.

على أن يتم توضيح وحصر تلك المنقولات الزوجية، ويتشرط أن يقوم الزوح بالتوقيع عليها، ومن المهم أيضًا الالتزام بكافة الشروط المعمول بها عند كتابة قائمة المنقولات الزوجية؛ حتى تكون سارية متى تم اللجوء إلى القضاء.

اقرأ أيضا : مدة سقوط حكم تبديد المنقولات

بطلان قائمة المنقولات الزوجية

وثمة حالات كثيرة تتسبب في بطلان قائمة المنقولات الزوجية، منها على سبيل المثال

  • تنازل الزوجة عن قائمة منقولاتها الزوجية في عقد الاتفاق؛ حيث يعتبر ذلك مبطلًا لقائمة المنقولات الزوجية؛ لأن تنازل الزوجة عن قائمة المنقولات يفسد قايمة المنقولات ولا يحق لها المطالبة بها.
  • إقرار الزوجة باستلامها قائمة منقولاتها،  ومن خلالها يتم الحكم ببطلان قائمة المنقولات الزوجية؛ والإقرار إما أن يكون فى صدر قائمة منقولات الزوجة، أو إقرار منفصل عن قائمة المنقولات الزوجية ذاتها.
  • انقضاء دعوى الزوجة بمضي المدة؛ حيث  ترفع الزوجة جنحة تبديد منقولات، ويستمر الحكم لمدة ثلاث سنوات دون تنفيذ، وهنا تسقط قائمة المنقولات.

أما إذا اشتكت الزوجة بقائمة المنقولات الزوجية ثم تم تصالح فيها، فلا يحق لها أن تشتكي مرة أخر بنفس القائمة، ولابد أن يكتب الزوج قائمه جديدة.

الأهم من كل ذلك، يب الحذر من أن يكتب زوجك فى القائمة أنها تستحق عند أحد الأجلين، وذلك يعني أنك لا يصح أن تشتكي بالقائمة إلا بعد الوفاة أو الطلاق، فلابد أن يكتب فى القائمة أنها تستحق عند الطلب.

متي تستحق الزوجة قائمة المنقولات؟

تستحق الزوجة قائمة المنقولات فى حال طلبتها سواءً كان ذلك قبل الطلاق أم بعده .

قائمة منقولات على بياض

لا يصح أن يوقع الزوج على قائمة منقولات زوجية على بياض (غير مثمنة)؛ لأنه من الممكن أن يطعن بالتزوير على المبلغ المكتوب في القائمة، أو أنه تم وضع المبلغ في القائمة بعدما وقع عليها.

وتلك مسألة لا يحلها سوى خبير، لكن في حالة التوقيع على قائمة على بياض قد يضيع حق المرأة، بل من الممكن أيضًا من أن توجه النيابة للزوجة تهمة خيانة الأمانة والتزوير، فلابد أن يكون آخر شئ يكتب فى القائمه هو توقيع زوجك.

تعتبر قائمة المنقولات الزوجية على بياض مخالفة للقانون؛ وذلك طبقًا لجريمة تسمى فى القانون خيانه الائتمان؛ ولذلك فمن الأفضل عند كتابة قائمة المنقولات الزوجية أن تكتب كافة محتويات القائمة وكل المنقولات التى تخص الزوجة والتى تملكها؛ فمن شأن هذا أن يحصن القائمة من الطعن بالتزوير في المستقبل.

العوده لاعلي