خدمات شاتومابس

الدورة الشهرية | ما يجب عليكِ معرفته عنها الدليل الشامل ♀

الدورة الشهرية أو الحيض أو البيريود، جميعها مسميات مختلفة لمعنى واحد ، تبدأ الدورة الشهرية عادة بين سن 11 و 14 سنة و تستمر حتى سن اليأس أي حوالي سن 51 سنة ، وعادة ما تستمر من ثلاثة إلى خمسة أيام ، و هي دلالة على أن الجسم يعمل بشكل طبيعي.

أعراض الدورة الشهرية

 

ما هي الدورة الشهرية؟

عبارة عن نزيف مهبلي طبيعي يحدث كجزء من دورة التبويض عند المرأة كل شهر ، حيث يستعد الجسم للحمل و إذا لم يحدث الحمل ، فإن الرحم يسقط بطانته ، لذلك فإن دم الحيض عبارة عن دم وأنسجة من داخل الرحم يخرج من الجسم عن طريق عنق الرحم ثم إلى المهبل.

تحدث الدورة الشهرية لدى النساء كل 28 يومًا تقريبًا ؛ ومع ذلك يمكن أن يكون هناك بعض الاختلافات تتراوح من 24 يومًا إلى 35 يومًا.

 

مراحل الدورة الشهرية:

تُحفز مراحل الدورة الشهرية عن طريق ارتفاع وانخفاض الهرمونات في الجسم ، حيث تقوم الغدة النخامية في الدماغ والمبيضين في الجهاز التناسلي الأنثوي بتصنيع وإفراز هرمونات معينة في أوقات معينة خلال الدورة الشهرية والتي تتسبب في استجابة أعضاء الجهاز التناسلي بطرق معينة، ويمكن وصف أحداث الدورة الشهرية على النحو التالي:

مرحلة الحيض:

تستمر هذه المرحلة عادةً من اليوم الأول إلى اليوم الخامس ، و هو الوقت الذي تخرج فيه بطانة الرحم فعليًا عبر المهبل إذا لم يحدث الحمل. تنزف معظم النساء لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام ، لكن الفترة يمكن أن تستمر من يومين فقط إلى سبعة أيام.

المرحلة الجرابية: 

تحدث هذه المرحلة عادةً من اليوم السادس إلى الرابع عشر ، و خلال هذا الوقت يرتفع مستوى هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى نمو بطانة الرحم و تصبح سميكة. بالإضافة إلى ذلك ، يتسبب الهرمون المنشط للجريب في نمو حويصلة جرابية ، و خلال الأيام من 10 إلى 14 تشكل إحدى الجريبات النامية بويضة كاملة النضج.

مرحلة الإباضة: 

تحدث هذه المرحلة تقريبًا في اليوم 14 في الدورة الشهرية و مدتها 28 يومًا ، حيث  تؤدي الزيادة المفاجئة في الهرمون اللوتيني إلى إطلاق المبيض للبويضة. 

المرحلة الأصفرية: 

تستمر هذه المرحلة من اليوم 15 إلى اليوم 28 تقريبًا ، بعد خروج البويضة من المبيض تبدأ في الانتقال عبر قناتي فالوب إلى الرحم. يرتفع مستوى هرمون البروجسترون للمساعدة في تجهيز بطانة الرحم للحمل ، إذا خُصبت البويضة بواسطة حيوان منوي ترتبط بجدار الرحم و يحدث الحمل. إذا لم يحدث الحمل ، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون و تتحلل البطانة السميكة للرحم أثناء فترة الحيض.

 

اسباب تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها:

اسباب تأخر الدورة الشهرية

متوسط طول دورة التبويض هو 28 يومًا ، و يكون طول الدورة و كمية الدم المتساقط متماثلًا تقريبًا في كل دورة ، و مع ذلك فإن بعض النساء يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

 

يمكن أن يكون لعدم انتظام الدورة الشهرية أسباب مختلفة ، و بناء على السبب يعتمد العلاج ، مع مراعاة أنه من المألوف حدوث فترات غير منتظمة لمدة تصل إلى 6 سنوات بعد بدء الحيض أو أثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث. 

عندما تحدث فترات تأخر في الدورة قد لا يكون هناك سبب واضح لذلك ، أو يمكن أن يكون ذلك سببه الحمل ، أو ربما بسبب القلق أو التوتر. أما عدم انتظام الدورة الشهرية يمكن أن يكون له الكثير من الأسباب و تشمل:

  1. الأورام الليفية الرحمية ، و الأورام الحميدة في بطانة الرحم.
  2. اختلال التوازن الهرموني.
  3. اضطرابات النزيف.
  4. استخدام بعض الأدوية.
  5. التغييرات في وسائل منع الحمل.
  6. حدوث عدوى في الرحم.
  7. سرطان بطانة الرحم ، أو سرطان عنق الرحم.

 

ما هو انقطاع الطمث؟

يقصد به غياب دورة شهرية واحدة أو أكثر ، و هناك نوعان ، انقطاع الطمث الأولي و يعني عدم حدوث حيض للفتاة حتى عمر 15 سنة ، و يرتبط ذلك غالبًا باختلال مستويات الهرمون. أما انقطاع الطمث الثانوي يعني غياب ثلاث فترات أو أكثر على التوالي من الدورة الشهرية ، و يعد الحمل هو السبب الأكثر شيوعًا لانقطاع الطمث الثانوي ، على الرغم من أن اضطراب الهرمونات ، و التوتر ، و استخدام موانع الحمل يمكن أن يتسبب أيضًا انقطاع الطمث الثانوي ، والجدير بالذكر أن العلاج يختلف بناء على السبب.

 

الأعراض التي تستدعي استشارة الطبيب:

  • غياب الحيض حتى عمر 16 سنة.
  • توقف الدورة الشهرية المفاجيء.
  • حدوث نزيف لمدة أيام أكثر من المعتاد.
  • حدوث نزيف بغزارة أكثر من المعتاد.
  • وجود ألم شديد أثناء الدورة الشهرية.
  • وجود نزيف بين فترات الدورة الشهرية.
  • الاعتقاد في وجود حمل. 
  • غياب الدورة الشهرية خلال ثلاثة أشهر بعد إيقاف حبوب منع الحمل مع عدم وجود حمل.
  • وجود أسئلة أو مخاوف بشأن الدورة الشهرية أو الحمل المحتمل.

 

طرق تتبع الدورة الشهرية:

تتبع موعد الدورة الشهرية ( البيريود)

بما أن العديد من السيدات تجد صعوبة في تتبع الدورة الشهرية وحساب أيام التبويض ، أصبح هذا الأمر سهلًا الآن مع وجود العديد من تطبيقات الهواتف سهلة الاستخدام يمكنها القيام بهذه الحسابات بكل سهولة بمجرد ادخال بعض البيانات الشخصية ، و نذكر على سبيل المثال لا الحصر بعض التطبيقات مثل:

  1. WomanLog Period Tracker & Calendar‏

تطبيق متوافق مع جميع الهواتف ، يتتبع الدورة الشهرية المنتظمة و غير المنتظمة ، كما يتوقع فترة الخصوبة والإباضة بناء على بيانات الدورة السابقة و تقلبات طول الدورة خلال الأشهر السابقة. بالإضافة إلى ذلك فهو يتيح تذكيرات يومية مختلفة مثل الحيض ، و الإباضة ، و الوزن ، و حبوب منع الحمل ، و الفحص الذاتي للثدي ، الحمل ، و لصقة منع الحمل ، و اللولب.

 2. GLOW. Ovulation & Period Tracker

متوافق مع جميع الهواتف ، يمكنه تعقب الدورة الشهرية و تقويم الإباضة ، و يوفر معلومات عن الأسئلة الشائعة حول الخصوبة ، و إمكانية تسجيل أعراض الدورة الشهرية جميعًا في تقويم الدورة الشهرية و معرفة كيفية ارتباطهم بالدورة ، بالإضافة إلى تعقب الإباضة وكل ما يتعلق بالحمل من نصائح ومعلومات.

3. Period Tracker - Period Calendar Ovulation Tracker

متوافق مع جميع الهواتف ، و يمكنه تتبع دورات الحيض مع تقويم الدورة الشهرية ، كما يتتبع فترات الإباضة و فرص الحمل حيث يمكنه مساعدة السيدات اللواتي يتطلعن إلى الحمل أو أولئك اللواتي يسعون لمنع الحمل. بالإضافة لذلك يمكن استخدامه في تتبع فترات الحيض غير منتظمة أو منتظمة ، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل مخاط عنق الرحم ، و مؤشر كتلة الجسم ، و النشاط الجنسي، و الوزن ، و درجة الحرارة ، الأعراض ، و الحالة المزاجية. 

4. Fertility Friend Ovulation App

يوفر أداة تعقب دقيقة و مفصلة للخصوبة ، حيث يقوم بإنشاء مخطط خصوبة و تقويم للإباضة مع محاولة لتصور النصائح والتحليلات ، لذلك يمكنه تتبع الدورة الشهرية وعلامات الخصوبة الأخرى مثل درجة حرارة الجسم ، و سائل عنق الرحم ، كما يمكن للتطبيق التذكير بموعد التبويض وأفضل الأيام للحمل. يتضمن التطبيق تعليمًا مكثفًا وأدوات ونصائح متقدمة لمنحك المعرفة التي تحتاجها السيدة ، كما يمكن بمجرد الحمل ، متابعة الحمل على متتبع الحمل المتكامل ، بالإضافة إلى أنه متوافق مع جميع الهواتف.

5. Clue Period Tracker, Cycle & Ovulation Calendar‏

يتتبع الدورة الشهرية ، و الإباضة ، و الخصوبة ، و يمكنه التنبؤ بفترات الدورات القادمة ، كما يسجل الأعراض،  و كثافة التدفق ، و الحالة المزاجية. يمكنه أيضًا تحليل طول الدورة الشهرية لملاحظة الدورات غير المنتظمة بالإضافة إلى التذكير بحبوب منع الحمل ، و احتوائه على موسوعة صحية ومحتوى تعليمي داخل التطبيق ، وهو أيضًا متوافق مع جميع الهواتف.

ختامًا، يمكن للسيدات اللواتي يعانين من أعراض غير مريحة تتعلق بالدورة الشهرية استخدام المسكنات مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، بالإضافة إلى وضع زجاجة ماء ساخن على البطن لتقليل الشعور بعدم الراحة ، و الحمام الدافئ للمساعدة على الاسترخاء.

المصادر التي اعتمدنا عليها في بناء المقالة:

1 2