ضع اعلانك هنا

ماهى أعراض الروماتويد وعلاجه ؟

 

التهاب المفاصل الروماتويدي من أكثر الأمراض انتشارًا خاصة بين كبار السن ، وهو اضطراب مناعي ذاتي يسبب التهاب المفاصل المزمن. يميل التهاب المفاصل الروماتويدي إلى البدء ببطء مع ظهور أعراض طفيفة تظهر وتختفي ، والتي تتطور على مدى أسابيع أو شهور ، لذلك سنتناول في هذا المقال أعراض الروماتويد وعلاجه ، وكيفية تشخيص المرض.

أعراض الروماتويد المبكرة

 

يمكن أن تختلف الأعراض من خفيفة إلى شديدة ، لكن المهم هو عدم تجاهلها حتى إن كانت تأتي وتختفي على فترات ، لذلك فإن معرفة أعراض الروماتويد المبكرة يساعد في العلاج بشكل أفضل ، وتشمل هذه الأعراض :

  1. الإعياء: قد يشعر المريض بالتعب بشكل غير طبيعي قبل أن تصبح أي أعراض أخرى واضحة بمدة تصل إلى أسابيع أو شهور ، و قد يصاحب التعب أحيانًا شعور عام بسوء الصحة أو حتى الاكتئاب.
  2. التيبس الصباحي: يصيب التيبس المفاصل بعد فترة طويلة من عدم النشاط مثل القيلولة أو الجلوس ، و عادة ما يكون التصلب الذي يستمر لبضع دقائق أو حتى ساعات أحد أعراض التهاب المفاصل الذي يمكن أن يتفاقم بمرور الوقت دون اتباع العلاج المناسب. 
  3. تيبس المفاصل: تيبس واحد أو أكثر من المفاصل الصغيرة هو أحد العلامات المبكرة الشائعة على التهاب المفاصل الروماتويدي ، و الذي عادةً ما يبدأ في مفاصل اليدين ، و يمكن أن يحدث هذا التيبس في أي وقت من اليوم ، سواء في حالة النشاط أو عدمه. 
  4. آلام المفاصل: غالبًا ما يتبع تصلب المفاصل ألم أثناء الحركة أو الراحة ، و أكثر مواقع الألم شيوعًا هي الأصابع والمعصمين ، لكن هذا لا يمنع أن يصيب الألم الركبة، أو القدم، أو الكاحل، أو الكتف. 
  5. تورم المفاصل: الالتهاب البسيط للمفاصل أمرًا شائعًا في الإصابة المبكرة ، و يؤدي ذلك إلى ظهور المفاصل بشكل أكبر عن المعتاد ، و يمكن أن تستمر النوبات في أي مكان من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع ، ومن المتوقع أن يزداد التورم بمرور الوقت.
  6. ارتفاع درجة الحرارة: عندما يصاحب ارتفاع درجة الحرارة البسيط بأعراض أخرى مثل آلام المفاصل والالتهابات فقد يكون ذلك تحذير مبكر على الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  7. تنميل وخدر: يمكن أن يؤدي التهاب الأوتار إلى الضغط على الأعصاب ، و قد يسبب هذا تنميلًا أو وخزًا أو شعورًا حارقًا في اليد يسمى متلازمة النفق الرسغي.
  8. انخفاض القدرة على الحركة: يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل في جعل الأوتار والأربطة غير مستقرة ، و مع تقدم المرض قد يصبح المريض غير قادر على ثني أو فرد بعض المفاصل. 

اقرأ أيضا: مضادات الالتهاب

أعراض الروماتويد في اليد

  •  تورم في مفاصل الأصابع والمعصم.
  •  صعوبة في صنع قبضة اليد.
  •  متلازمة النفق الرسغي.
  •  وجود عقيدات روماتيزمية.
  • آلام وتيبس الأصابع.

اقرأ أيضا: ما طرق علاج النقرس؟

أعراض الروماتويد في القدم

  •  تصلب مفاصل أصابع القدم.
  • ألم مستمر في القدمين خاصة بعد المشي أو الجري ، أو الوقوف لفترات طويلة.
  • سخونة غير طبيعي في منطقة أو أكثر من القدم ، حتى لو كان باقي الجسم باردًا نسبيًا.
  • التورم في مفاصل القدم أو الكاحلين.

اقرأ أيضا: علاج سريع للانزلاق الغضروفي

ما هي كيفية اكتشاف مرض الروماتويد؟

 

الحصول على تشخيص دقيق في أسرع وقت ممكن هو الخطوة الأولى لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل فعال ، و الطبيب اختصاصي الروماتيزم هو أفضل شخص قادر على إجراء التشخيص الصحيح باستخدام التاريخ الطبي ، و الفحص البدني ، و الاختبارات المعملية. 

  • التاريخ الطبى: يسأل الطبيب عن أعراض المفاصل (الألم ، و التنميل ، والتصلب ، وصعوبة الحركة) ، ومتى بدأت ، وما إذا كانت تأتي وتذهب ، وما مدى شدتها ، وما هي الإجراءات التي تجعلها تتحسن أو تزداد سوءًا ، وما إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض مناعي.
  • الفحص البدني: يبحث الطبيب عن ألم و التهاب المفاصل ، و الحركة المؤلمة أو المحدودة ، و ارتفاع درجة الحرارة.
  • تحاليل الدم: تبحث اختبارات الدم عن الأجسام المضادة ، و الالتهابات المرتبطة بالروماتويد ، حيث يساعد ارتفاع معدل ترسيب كرات الدم الحمراء و مستويات البروتين التفاعلي C في تشخيص الالتهاب. أما العامل الروماتويدي هو جسم مضاد موجود في حوالي 80% من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • التصوير الإشعاعي: يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في تآكل نهايات العظام في المفاصل ، و يمكن للتصوير بالأشعة السينية ، أو الموجات فوق الصوتية ، أو التصوير بالرنين المغناطيسي اكتشاف ذلك ، ولكن إذا لم يظهر ذلك في الأشعة فقد يعني أن الروماتويد في مرحلة مبكرة ولم يتلف العظام بعد ، كما يمكن أن تظهر نتائج التصوير مدى نجاح العلاج أيضا.

 

علاج الروماتويد

 

يهدف العلاج إلى الحد من أعراض الروماتويد ، و التحكم في الاستجابة الالتهابية ، وتخفيف الألم ، و محاولة منع المزيد من تلف المفاصل ، ومن أساليب العلاج المتبعة:

  • الأدوية.
  • النظام الغذائي الصحي.
  • التمارين و العلاج الطبيعي.

 

ختامًا، الروماتويد من الأمراض المزمنة التي لم يوجد لها علاج نهائي حتى الآن ، لذلك على المريض الالتزام بخطة العلاج التي يضعها الطبيب للتخفيف من الأعراض.

المصادر: What is rheumatoid arthritis ، Rheumatoid Arthritis: Causes, Symptoms, Treatments and More ، Hand Rheumatoid Arthritis Signs and Symptoms

مقالات ذات صلة:

الاطعمة المضادة للالتهاب

اسباب تورم القدمين

التهاب اللسان