إجراءات تأسيس شركة

إجراءات تأسيس شركة

بالتأكيد عزيزي المستثمر بعد أنَ تقرر أي نوع من الشركات التي تريد تأسيسها، وفي ذات الوقت تتوافق مع الكيانات التجارية التي تسمح بها الدولة وفقًا للقانون، يتبادر في ذهنك العديد من التساؤلات حول إجراءات تأسيس شركة، ما هي طبيعة إجراءات تأسيس شركة؟ ما هي المستندات المطلوبة؟ كم تبلغ تكلفة التراخيص؟ ولكن لا داعٍ للقلق حيال إجراءات تأسيس شركة.

وفي هذا المقال سنشرح لك بطريقة مُبسطة الخطوات السليمة، وكافة الإجراءات القانونية المطلوبة قبل الشروع  في تأسيس شركتك. 

أنواع الشركات في مصر

في البداية عليك التعرف على أنواع الشركات في مصر؛ لأن لكل شركة إجراءات تأسيس مختلفة وفقًا للنشاط والنوع ومن تلك الأنواع ما يلي:

1.      أولًا: شركات الأموال ويندرج تحتها (الشركات المساهمة- شركات التوصية بالأسهم- شركات ذات المسؤولية المحدودة).

2.      ثانيًا: شركات الأشخاص.

3.      ثالثًا: المنشأت الفردية (شركات الشخص الواحد)، وهذا النوع سنوضحه بالتفصيل.

إجراءات تأسيس شركة فردية 

الشركات الفردية هي التي يمتلكها شخص واحد، ويتميز هذا النوع بوجود تسهيلات كبيرة في التأسيس دون وجود إلتزامات قانونية لمؤسسها سوا أنَ يكون رأس مال الشركة بحد أدنى مائة ألف جنية فقط لا غير.

وفي ظل جهود وزارة الاستثمار لتسهيل إجراءات تأسيس شركة فردية، أصدرت هيئة الاستثمار كتاب دوري يتضمن 12 نموذج استرشادي لإنشاء الشركات فردية.

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة فردية

قبل تحضير المستندات المطلوبة عليك الذهاب في البداية إلى السجل التجاري لمعرفة مسمى النشاط التجاري، لأن هناك العديد من الأنشطة ولكل منها مسمى خاص حتى لا يحدث لبس أو خطأ في المسمى وكذلك التأكد من التعليمات الخاصة بالنشاط المراد مزاولته في الشركة.

صورة من إثبات هوية مؤسس المنشأة إما بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، على أن يكون عُمره بلغ 21 عام.

عقد حيازة ملكية موثق من الشهر العقاري أو إيجار لمقر الشركة باسم مؤسسها، وفي حال عدم توافره في وقت تقديم المستندات يمكن  تقديم إقرار بالتعهد بتقديمه في وقت أقصاه عام من تاريخ قيد السجل التجاري.

صورة من التوكيل العام الرسمي لمن يقوم بإجراءات التأسيس (إن وجد من ينوب عن صاحب الشركة).

صورة من إيصال مرافق حديث لمقر الشركة إذا كان إيجار، أو صورة من مقايسة تركيب الكهرباء في حال التمليك.

خطوات تأسيس شركة فردية

هناك عدة خطوات يجب القيام بها بعد إعداد المستندات الخاصة بتأسيس شركة فردية وفقًا للقانون المصرى، ومنها التالي:

الذهاب إلى الشهر العقاري التابع لموقع المنشأة الفردية لطلب نموذج عقد تأسيس الشركة، وكذلك للتأكد من ملء جميع البيانات المطلوبة واستكمال الإجراءات القانونية كإثبات عقد المكان بالشهر العقاري بمدة أقصاها تسع سنوات.

التوجه إلى مصلحة الضرائب العامة لإنهاء إجراءات الحصول على البطاقة الضريبية، ثم بعد ذلك تتم مُعاينة مقر المنشأة المُثبت في المستندات قبل الموظف المختص بالشهر العقاري.

تقديم عقد تمليك أو إيجار مقر الشركة إلى جانب البطاقة الضريبية في فرع الغرفة التجارية التابعة لنشاط المنشأة؛ وذلك للحصول على ترخيص مزاولة النشاط المراد ممارسته في الشركة، وبعد إنهاء الترخيص يجب الذهاب إلى السجل التجاري لتسجيل المنشأة من خلال الترخيص. الخطوة الأخيرة تتضمن التوجه إلى مكتب التأمينات الاجتماعية لتسجيل المنشأة بها.

رسوم تأسيس شركة فردية

دفع كافة المستحقات والرسوم للحصول على التصريحات والموافقات الأمنية، واستخراج رقم السجل التجاري الخاص بالشركة، وتتمثل التكاليف في الآتي:

رسوم قيد السجل التجاري: 10.50 جنيه مصرى فقط لا غير.

رسوم استخراج  شهادة المزاولة بالإضافة إلى رسوم الأشتراك الثانوي: بحد أدنى 24 جنيه مصرى، بحد أقصى 2000 جنيه مصرى + 100 جنيه مصرى رسوم الشهادة.

رسوم استخراج صورة طبق الأصل من السجل: 200 جنيه مصرى فقط لا غير.

رسوم خدمة تأسيس الشركة الفردية: 200 جنيه مصرى إذا كان رأس مال الشركة 100 ألف جنيه مصرى\ و 500 جنيه مصرى إذا كان رأس المال أكثر من 100 ألف جنيه مصرى.

الجدير بالذكر أنه بعد الأنتهاء من إتمام  كافة الإجراءات والخطوات، بالإضافة إلى دفع جميع الرسوم والمستحقات التي ذكرناها في السطور السابقة يمكن استخراج عقد الشركة في يوم واحد فقط.

كيف تؤسس شركة ناجحة؟

والآن بعد أنَ تعرفنا على إجراءات تأسيس شركة، سنقدم لك عزيزي بعض النصائح والخطوات لتأسيس شركة ناجحة حتى لو كانت صغيرة.

إذا كنت تبحث دائمًا عن نجاح شركتك عليك أنَ تتحلى بالمرونة وامتلاك مهارات الإدارة والتخطيط؛ لأن أغلب الأشخاص في بداية  النشاط التجاري يعتقدون  أنهم سيشغلون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو يفتحون أبوابهم ويبدأون في جني الأموال، فقط ليجدوا أن كسب المال في شركة ما أصعب بكثير مما كانوا يتصورون.

من المؤكد أنك ستعمل بجد لنفسك أكثر مما تفعل مع شخص آخر، لذا استعد لتقديم تضحيات في حياتك الشخصية عند تأسيس عملك الخاص، كما أنك عليك تقديم خدمة جيدة لعملائك المستهدفين فهو أمر بالغ الأهمية لكسب ولائهم والاحتفاظ بتعاملهم مع شركتك.

لتحقيق نجاح شركتك تحتاج إلى التنظيم الدقيق لكل خطوة في العمل،لأن ذلك  سيساعدك على إكمال مهامك الضرورية لاستمرار نشاطك التجاري والبقاء على اطلاع بالأشياء التي يجب القيام بها. 

احتفظ بسجلات مفصلة بجميع أعمالك الناجحة، من خلال القيام بذلك  ستعرف موقف النشاط التجاري من الناحية المالية والتحديات المحتملة التي قد تواجهها؛ فبمجرد معرفة ذلك ستمنح نفسك الفرصة لإنشاء استراتيجيات للتغلب على تلك التحديات.

عليك تحليل السوق المحيط بك والمنافسين لك، لأنَ المنافسة ستجعلك تُبذل أفضل ما لديك فضلًا عن أنَ دراسة منافسيك ومعرفة نقاط القوة والضعف تجعلك متميز وقادر على اتخاذ القرارات السليمة.

مفتاح النجاح هو المخاطرة المحسوبة لمساعدة عملك على النمو، لذلك من الجيد طرح التساؤل عن سلبيات شركتك لتتوقع أسوأ سيناريو ممكن أن يحدث، لأنَ هذا سيمنحك المعرفة بأخذ كافة احتياطات المخاطر المحسوبة التي يمكن أن تولد مكاسب هائلة إلى جانب تجنب الخسائر.

كن مبدعًا لذلك ابحث عن الطرق المتاحة لتحسين عملك وجعله متميزًا عن الجميع، وعليك أنَ تُدرك أيضًا  أنك لا تعرف كل شيء وكن منفتحًا على الأفكار الجديدة والأساليب المختلفة للنجاح والتقدم.

تحلى بالصبر وضع هذا القول المأثور في رأسك "روما لم تُبنى في يوم"، هذا يعني أنَ مجرد بدأ نشاط تجاري إنك ستجني الأموال على الفور، لأنَ الأمر يستغرق وقتًا لتخبر الناس من أنت، لذا استمر في التركيز على تحقيق أهدافك قصيرة المدى في بداية العمل.

 يتعين عليك تخصيص وقت أطول مما لو كنت تعمل عند شخص آخر، مما يعني قضاء وقت أقل مع العائلة والأصدقاء لتكون ناجحًا.

هناك العديد من الشركات الناجحة التي تنسى أن تقديم خدمة عملا رائعة أمر مهم، فإذا كنت تقدم خدمة أفضل لعملائك  فسيكونون أكثر ميلًا للتعامل معك في كل مرة يحتاجون فيها إلى شيء ما بدلاً من الذهاب إلى منافسيك.

كن متسقًا لأنَ الاتساق هو عنصر أساسي لكسب المال في الأعمال التجارية. عليك أنَ تستمر في فعل ما هو ضروري لتكون ناجحًا يومًا بعد يوم.

في نهاية المقال نود أنَ نكون جاوبنا على كل ما يخطر في رأسك حول إجراءات تأسيس شركة، وإذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات يمكنك التواصل مع الموقع. 

المراجع 

https://www.almaal.org/form-of-an-individual-company

https://www.investopedia.com/articles/pf/08/make-money-in-business.asp

 

https://www.consortiolawfirm.com/ar/%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%8A-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%88%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%89-%D8%A7%D9%87%D9%85-%D8%B3%D9%85%D8%A7/

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.