ضع اعلانك هنا

ما هي تخصصات ادراة الاعمال؟ وما مصادر دراستها؟

تعتبر ادارة الاعمال من الأمور المهمة والتي يبحث عنها العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية من أجل تعلم كيفية إدارة أعمالهم جيدًا.

 

ادارة الاعمال

أصبحت المملكة في تلك الفترة تعمل على النهوض بجميع القطاعات من أجل أن تنال أعلى المركز العالمية، و تعتبر دراسة تخصصات ادارة الاعمال هي واحدة من تلك القطاعات التي تحاول السعودية فيها الآن في النهوض بها.

و نجد أن وفقًا لرؤية 2030 للمملكة التي تقوم باتباعها في الفترة الحالية قد شهد قطاع التعليم تطورًا ملحوظ باعتباره واحد من أهم القطاعات التي تعمل عليها حاليًا، حيث تضم الدراسة بالسعودية عدد من أفضل الخيارات المتاحة للتعليم على مستوى الوطن العربي، و التي جاءت من ضمنها دراسة ادارة الاعمال.

وبسبب هذه التطورات التي تشهدها في مجال التعليم كان يجب عليها أن تتجه نحو دراسة كيفية إدارة الأعمال، و هذا يكون من خلال توفير عدد من برامج دراسة خاصة بإدارة الأعمال في المملكة لتأهيل القوى البشرية بالإضافة إلى تعزيز الكفاءات و ذلك من خلال انتقاء أفضل الأساليب العلمية والعملية المتواجدة في مجال الإدارة، و هذا سوف يؤدي لصناعة القادة وجعلهم قادرين على تمثيل قطاع الأعمال في المجتمع السعودي.

وخلال المقال التالي على «شاتومابس» سوف نتناول معًا كل ما يخص دراسة إدارة الأعمال و التخصصات الخاصة بها في المملكة العربية السعودية.

 

تخصصات ادارة الاعمال

و تعتبر تخصصات ادارة الاعمال من التخصصات التي قد انتشرت كثيرًا و أصبحت متداولة حول العالم ، و ذلك في مدخل القرن 21، حيث يسعى العديد لدراسته بالإضافة إلى تعلم كافة فنونه.

و يعد علم ريادة الأعمال هو ذلك العلم الذي يقوم بالاهتمام  بدراسة جميع العمليات والأنشطة التي بدورها تنظم آليات عمل الشركات والمؤسسات المُختلفة، عن طريق مجموعة من العمليات التي تتمثل في كل من «الرقابة، الإدارة، التخطيط والقيادة».

كما أن مجال إدارة الأعمال ذات صلة بجميع أنشطة المؤسسات و هذا الذي يجعله على معرفة بكافة أنشطة المؤسسات و كذلك الشركات سواء تسويق أو تمويل أو الموارد البشرية، لذلك فدراسة إدارة الأعمال بالمملكة من المجالات العلمية المهمة التي يهتم بها عدد من مسؤولي النهضة الحديثة.

و عندما يدرس الطلاب هذه النوعية فسوف يكون لديهم  خبرة ومعرفة بشكل أكبر بكل ما يتعلق بفنون الإدارة مما يؤدي لتحقيق النهضة على جميع المستويات والقطاعات.

و تتعلق إدارة الاعمال كما ذكرنا في العمل على الاتصال بجميع أنشطة المؤسسة، لذلك يجب أن عليك أن تكون على علم بالتخصصات المطلوبة في هذا المجال و الفروع والمجالات التي تساهم  في صنع قادة لمستقبل جيد، و فيما يلي إليك قائمة بأبرز تخصصات إدارة الأعمال :

  • الموارد البشرية.
  • تخصص فنون التسويق.
  • إدارة العلاقات العامة.
  • إدارة الدعاية والإعلان.
  • نظم المعلومات.
  • المحاسبة. 
  • الرعاية الصحية.
  • السياحة.
  • كيفية التمويل.
  • العمليات اللوجستية.

 

ماجستير ادارة الاعمال

يمكنك أيضًا عمل ماجستير في ادارة الاعمال بعد الانتهاء من الدراسة والمدة المحددة لك في دراسة هذا المجال، لكي تتعلم كثيرًا عنه و تكتسب خبرة ومعرفة متعددة.

و إليك عدد من الكليات في المملكة التي يمكنك من خلال عمل ماجستير في ادارة الاعمال:

  1. كليات الشرق العربي
  2. كلية ابن رشد للعلوم الإدارية
  3. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
  4. جامعة الأعمال والتكنولوجيا
  5. جامعة الملك سعود

اقرأ أيضا: شركة العلم | طرق السداد ورقم الهاتف

ما هي وظائف ادارة الاعمال؟

و تتنوع الوظائف الخاصة بمجال ادارة الاعمال و ذلك حسب خبرتك والتخصص الذي قمت بدراسته والمتاح في الشركات المختلفة، فنجد أن لكل تخصص أو مجال في إدارة الأعمال وظيفة متاحة أو أكثر حسب احتياج الشركة التي تقدم الطلب أو التي تذهب إليها لتقديم طلبك.

 

ما هي كليات ادارة الاعمال ؟

هناك عدد من الجامعات والكليات التي اهتمت مؤخرًا بدراسة إدارة الأعمال، و ذلك باعتباره من المجالات المهمة التي تقوم المملكة حاليًا بتطويره، وسوف نقدم لك مجموعة من أفضل كليات إدارة الأعمال فى السعودية، منها:

  • كلية ابن رشد للعلوم الإدارية :
  •  جامعة الأمير مقرن 
  • كلية جدة العالمية
  •  جامعة سليمان الراجحي
  • جامعة عفت

اقرأ أيضا: استعلام عن طلب تنفيذ من وزارة العدل أو برقم السجل التجاري

ما هي دبلومات ادارة الاعمال ؟

يوجد أكثر من دبلومة في إدارة الأعمال يمكنك الاستفادة بها في حالة إذا كنت ترغب في تزويد مهارتك التعليمية و تقوم بتطوير نفسك بشكل جيد، حيث هناك أكثر من منصة أكاديمية تساعدك في عمل تلك الدبلومات المرتبطة بإدارة الأعمال مثل:

منصة أعد

همم

دوارتي

معهد الخليج

اقرأ أيضا: طرق حجز موعد الاحوال المدنية في السعودية

ما هي مواد ادارة الاعمال ؟

و في حالة كنت ترغب في دراسة إحدى تخصصات ادارة الاعمال ، سنقوم بتوفير عدد من المواد الدراسية الخاصة بها مثل: 

  1. إدارة المشاريع الصغيرة.
  2. منهجية البحث العلمي.
  3. إدارة الموارد البشرية.
  4. إدارة التغيير والتطوير في بيئة الأعمال.
  5. بحوث العمليات.
  6. دراسة الجدوى وتقييم المشروعات.
  7. السلوك التنظيمي.
  8. نظرية المنظمة.
  9. الإدارة الاستراتيجية.
  10. إدارة المعرفة.
  11. إدارة الاتصالات

ما هي رواتب ادارة الاعمال ؟

تختلف رواتب ادارة الاعمال من عامل وموظف لآخر وذلك يكون حسب الخبرة والمعرفة لكل فرد، ولكنها تتراوح ما بين  6,370 جنيه كحد أدنى إلى 20,800 جنيه كحد أقصى.

اقرأ أيضا: البنك الأهلي فتح حساب جديد

ما هي كتب ادارة الاعمال ؟

يوجد أكثر من كتاب يمكن الإطلاع عليه إذا كنت ترغب في دراسة ومعرفة ادارة الاعمال بشكل أكثر توسعًا من أجل اكتساب الخبرة بجانب الدراسة وأبرز تلك الكتب:

  • مبادئ إدارة الأعمال
  • الدليل المعرفي لإدارة الأعمال وتطورها
  • مفهوم الإدارة وتطورها

ماجستير ادارة الاعمال جامعة الملك سعود

 من الممكن التقديم على ماجستير إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود من خلال هذا الرابط 

دكتوراه ادارة الاعمال

يعتبر مؤهل الدكتوراه في إدارة الأعمال من المؤهلات المهنية العليا المعترف بها على نطاق واسع في الأعمال والإدارة ويستطيع الشخص فعلها بسهولة لتزويد خبرته ومعلوماته.

ماجستير ادارة الاعمال جامعة الملك عبدالعزيز

تستطيع التقديم على ماجستير إدارة الأعمال في جامعة الملك عبدالعزيز عن طريق الدخول إلى هذا الرابط

اقرأ أيضا:  الاستعلام عن خدمات مكتب العمل في السعودية

ماجستير ادارة الاعمال عن بعد

يمكنك أن تأخذ ماجستير إدارة الأعمال عن بعد من خلال الدخول إلى بعض المواقع التعليمية أو الكليات مثل التالي:

Keystone

 

كلية ادارة الاعمال جامعة طيبة

يمكنك التقديم في كلية إدارة الأعمال في جامعة طيبة من خلال هذا الرابط

 

ما الفرق بين إدارة الأعمال والإدارة العامة؟

في حالة إذا لا تعلم ما هو الفرق بين إدارة الأعمال والإدارة العامة فالفرق بينهما هو أن إدارة الأعمال يكون أكثر تخصصًا في الجانب التنفيذي، ولكن الإدارة العامة تهتم أكثر بالتخطيط والإدارة من منظور عام وتقدم دعم للمصالح العامة في الدولة.

في ختام المقال نود أن نكون قد استطعنا توفير معلومات قيمة ومهمة عن كل ما يخص ادارة الاعمال بالإضافة إلى التخصصات المطلوبة والمهمة لكافة الأفراد في المملكة.

مقالات ذات صلة

طريقة تحديث حساب مواطن

 الاستعلام عن خدمات مكتب العمل في السعودية

تحديث الضمان الاجتماعي | تعرف على الخطوات والشروط