خدمات شاتومابس

اسباب ضيق التنفس

أسباب ضيق التنفس المتقطع

أسباب ضيق التنفس المتقطع وعلاجه

أسباب ضيق التنفس المفاجئ؟

هناك أسباب طبيعة لضيق التنفس المفاجئ والدوخه ولا داعٍ للقلق حيالها وهي شائعة جدًا عند الإفراط في بذل مجهود أو زيادة النشاط وممارسة بعض التمارين الرياضية، وقد يحدث أيضًا ضيق تنفس مفاجئ نتيجة لاستنشاق الهواء الملوث أو ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بحالات الفزع والتوتر.

ولكن إذا شعرت بضيق تنفس مفاجئ دون وجود سبب طبيعي وفي حالة الراحة التامة قد يكون مؤشر إلى مشكلة ما في مجرى الهواء أو بالقلب أو الإصابة ببعض الأمراض الشائعة التي تسبب ضيق التنفس، لذلك لا تتجاهل ذلك الأمر وتوجه إلى أقرب مستشفى لعمل اللازم.

أسباب ضيق التنفس والكتمة ؟

تتضمن أسباب ضيق التنفس عدة أمراض منها ما يلي:

  • أمراض جدار الصدر والتهاب القفص الصدري: يمكن أن تؤدي تلك الأمراض ضيق التنفس نتيجة انخفاض قدرة الجسم على توسع الرئتين للتنفس وبالتالي يحدث صعوبة في التنفس وضيق.
  • أمراض القلب: عند الإصابة بأمراض القلب- كحدوث مشكلة في الصمامات وغيرها، ينتج عنها خلل في قدرة القلب على نقل الدم عبر الرئتين مسببًا ضيق التنفس.
  • أمراض أنسجة الرئة: هناك عدد كبير من أمراض أنسجة الرئة التي تتراوح من الشائعة والمؤقتة إلى المزمنة، والتي تشمل هذه العدوى (الالتهاب الرئوي ، والتهاب الشعب الهوائية الحاد من البكتيريا والفيروسات وسرطان الرئة، والسمية الكيميائية والإشعاعية للرئة (بما في ذلك العلاج الإشعاعي)، والسميات المهنية (مثل المعادن من المناجم)، وداء الهيموسيدية، الالتهابات الفطرية (داء الكروانيديا، داء الفطريات، داء الرشاشيات)، تفاعلات الحساسية، سمية الأدوية، أمراض النسيج الضام، كلها قد تكون سبب رئيسي في الإصابة بضيق التنفس.
  • مشاكل تدفق الهواء: يمكن أن يحدث انسداد لتدفق الهواء على طول الممر منذ دخوله من الأنف والفم، عبر القصبة الهوائية أو عبر أنابيب الشعب الهوائية والممرات الهوائية الدقيقة في الرئتين، ويُعد الانسداد المفاجئ للمسالك الهوائية حالة طبية طارئة تحدث نتيجة جزيئات الطعام أو السوائل وبالتالي تسبب ضيق في التنفس بسبب تلك المعوقات لتدفق الهواء.
  • أسباب أخرى لضيق التنفس: استنشاق بعض الأحماض، مثل التسمم بالساليسيلات (الأسبرين)، التواجد في بيئة منخفضة الأكسجين كالمرتفعات وتسلق الجبال العالية، الإصابة بالربو والتهاب الشعب الهوائية وفقر الدم والقلق وفشل القلب الاحتقاني وعدم انتظام ضربات القلب وبعض ردود الفعل التحسسي تجاه بعض الأدوية والأطعمة والإصابة بمرض الرئة الخلالي، والسمنة، والسل،والتهاب لسان المزمار، والتهاب العضلات، متلازمة غيلان باريه، الساركويد، وحدوث كسور في الضلوع، التسمم بأول أكسيد الكربون.

أسباب ضيق التنفس عند النوم

إذا لم تكن تعاني أيًا من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث ضيق التنفس ولكنك تُصاب به في أثناء النوم فقط، قد يرجع الأمر في هذه الحالة إلى عدة أسباب منها؛ الإصابة بارتجاع المريء أو انقطاع النفس الانسدادي النومي(obstructive sleep apnea) وهو أحد اضطرابات النوم التي تحدث نتيجة لارتخاء عضلات الحلق ويترتب عليها غلق مجرى التنفس مسببه بذلك ضيق التنفس عند النوم، ويمكن أن يكون الشخير أيضًا سبب للإصابة بضيق التنفس في أثناء النوم.

أسباب ضيق التنفس عند كبار السن

تزداد حالات ضيق التنفس عند كبار السن نتيجة تغييرات الرئة المرتبطة بتقدم العمر، فمن الطبيعي أن يحدث انخفاضًا تدريجيًا في وظائف الرئة، كانخفاض كمية الهواء التي يمكن زفيرها بعد استنشاق أكبر قدر ممكن من الهواء، إلى جانب ذلك غالبًا ما يحدث ضعف للعظام ويتغير شكلها، بما في ذلك عظام القفص الصدري؛ وبالتالي يسبب انخفاض في إمكانية توسيع القفص الصدري وحدوث ضيق في التنفس.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تضعف عضلات الجهاز التنفسي (الحجاب الحاجز)، مما يجعل من الصعب إبقاء مجرى الهواء مفتوح وتتسع الحويصلات الهوائية، فضلًا عن انخفاض آليات الدفاع عن الرئة، مما يجعل كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي وتفاقم مشاكل التنفس.

أعراض ضيق التنفس

عادةٍ ما يكون ضيق التنفس نفسه مُجرد عرض جانبي لبعض الأمراض، إلا أن هناك أعراض تُصاحب ضيق التنفس تدل على الإصابة بمرض خطير، لذلك يجب الالتفات إليها مع ضيق النفس ومنها:

  • بلغم دموي
  • ألم بالصدر
  • سعال
  • إغماء
  • تعب وإعياء
  • خفقان القلب
  • الم بالرقبة
  • ألم بالجانب الأيمن للصدر عند الشهيق.
  • ضيق التنفس والدوخة
  • ثقل بالصدر وضيق التنفس

علاج ضيق التنفس؟

تختلف الطرق المستخدمة في علاج ضيق التنفس بناءٍ على السبب في حدوث وكذلك شدة الحالة، لذلك يكون العلاج عند الإصابة بالحالات المرضية التي ذكرنها فقد تحتاج إلى تناول الدواء المحدد من قبل طبيبك المعالج أو الذهاب إلى المستشفى في حالة الطوارئ، وإذا كنت مصابًا بالربو فيمكنك اللجوء إلى جلسة استنشاق من خلال الجهاز حال كنت تعاني من نوبة، وقد تساعدك طرق التنفس والاسترخاء في الحالات الطبيعية لضيق التنفس المفاجئ.

وهناك حالات تستدعي إلى إجراء بعض التغير في نمط الحياة للمساعدة في منع ضيق التنفس وتجنبه مثل:

  • الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن أماكن تواجد المدخنين
  • تجنب التعرض للملوثات والمواد المسببة للحساسية والسموم البيئية
  • فقدان الوزن إذا كنت تعاني من السمنة
  • تجنب الإفراط في الجهد المبذول والصعود إلى المرتفعات العالية
  • اتباع خطة العلاج الموصي بها إذا كنت تعاني من بعض الأمراض المزمنة، مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن أو التهاب الشعب الهوائية،
  • الحفاظ على صحتك من خلال تناول الطعام الصحي والحصول على قسط كافٍ من النوم واستشارة الطبيب بشكلٍ دوري إذا كنت تعاني من مشكلات طبية أساسية.

علاج ضيق التنفس بالعسل

يعتبر علاج ضيق التنفس بالعسل من الطرق التقليدية والشعبية الشائعة، وهي قد تكون فعالة في حالات ضيق التنفس الناتج عن السعال المُصاحب للبلغم ونزلات البرد، لأن العسل يعمل على تفتيت البلغم وتهدئه التهاب الرئة، ويتم ذلك من خلال إضافة ملعقة من العسل النقي في كوب ماء دافئ وتناولها على الريق، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة لا تجدي النفع في جميع الحالات

ضيق التنفس المزمن 

وتتراوح شدة ضيق التنفس من حالة لأخرى فيمكن أن يكون حادًا (ضيق التنفس المفاجئ) أو مزمنًا (ضيق التنفس طويل الأمد)، وعادةٍ ما يبدأ ضيق التنفس الحاد في غضون بضع دقائق أو حتى ساعات، وهناك بعض الحالات المُصاحبة لأعراض أخرى، مثل الحمى أو الطفح الجلدي أو السعال، عندما لا يكون ضيق التنفس حالة طارئة مفاجئة، ولكنه مشكلة تستمر لمدة أربعة أسابيع على الأقل، فإنه يُعدّ مزمنًا

ويسبب ضيق التنفس المزمن الشعور اختناق في أثناء أداء المهام اليومية مثل المشي من غرفة إلى غرفة أو الوقوف.

ضيق التنفس الوهمي

قد يكون السبب في الشعور بضيق التنفس نفسي بدون سبب عضوي مثل الاشخاص الذين يعانون من الوسواس والاكتئاب والقلق وهنا يجب علاج السبب الحقيقي لهذا الاحساس من خلال زيارة الطبيب النفسي ومعالجة الوسواس أو الاكتئاب حتى يختفى هذا الشعور.

ضيق التنفس وكثرة التثاؤب

كثرة التثاؤب قد تكون بسبب تراكم الارهاق وعدم الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم والاكسجين، ولكن مع تكرارها مع الشعور بضيق في التنفس يجب استشارة الطبيب فقد يكون الامر متعلق بحساسية الصدر.

 

المصادر

https://www.healthline.com/health/dyspnea#treatment

https://www.webmd.com/lung/shortness-breath-dyspnea#1

https://www.mayoclinic.org/symptoms/shortness-of-breath/basics/definition/sym-20050890