أسباب فقدان الوزن سريعًا وهل يكون نتيجة لمرض ما؟

أسباب فقدان الوزن سريعًا وهل يكون نتيجة لمرض ما؟

 

يحاول البعض معرفة أسباب فقدان الوزن بشكل سريع للغاية ومفاجئ، وذلك يكون بسبب الإصابة بأي أمراض خطيرة، أو لديهم مشكلات صحية، فيبدأ الشعور بالقلق والتوتر.

أسباب فقدان الوزن سريعًا

ويعتبر تذبذب الجسم وتغيير وزنه من الأمور الطبيعية، ولكن في حالة نقصه بشكل مستمر وغير مبرر بنسبة قد تتجاوز5% من الوزن العام في مدة من 6 ل12 شهرًا من الأمور التي يجب فيها تشعر بالقلق، بشكل خاص إذا رافقتها بعض الأعراض مثل:

- فقدان الشهية بشكل ملحوظ

- الشعور بالتعب والإعياء بشكل متكرر

- حدوث بعض التغييرات في العادات الخاصة بالذهاب للمرحاض

ويوجد أكثر من حالة طبية هي التي تكون من أسباب خسارة الوزن بشكل مفاجئ، لذلك ينصح بزيارة الطبيب عند ملاحظة هذا الأمر، حتى يستطيع تحديد السبب الرئيسي لفقدان الوزن ومحاولة علاجها.

 

وهذه عدد من الأسباب المرضية لنقص الوزن غير المبرر:

- الإصابة بالاكتئاب:

من الممكن يكون الإصابة بالاكتئاب هو أحد أسباب خسارة الوزن، بسبب الشعور بالحزن الشديد لفترة طويلة أسبوعين على الأقل، بسبب أنه يؤثر على أجزاء الدماغ تلك المتحكمة في الشهية، وذلك يتسبب في ضعفها بالإضافة لفقدان الوزن في النهاية، وتكون أعراضه:

  • ضعف التركيز بشكل مستمر وملحوظ
  • قلة النوم والأرق
  • انخفاض طاقة الفرد
  • التفكير بشكل مزعج في الانتحار
  • فقدان الشغف والعصبية

 

- الإصابة بمرض السكري:

يعتبر مرض السكري من الأمراض التي قد تكون سبب من أسباب خسارة الوزن، والسبب في ذلك هو أن الجهاز المناعي يعمل على مهاجمة خلايا البنكرياس التي تقوم بفرز الأنسولين، والذي من غيره لا يمكن للجسم استعمال الجلوكوز كمصدر للطاقة.

وذلك بدوره يتسبب في ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، وهذا يجعل الكلى تقوم بوضعه في البول، فيتخلص الجسم من السكر والسعرات الحرارية فيؤدي لنقص الوزن.

 

- سوء التغذية:

تسبب سوء التغذية والأنماط السيئة بجانب الاختيارات غير الجيدة للأطعمة وفقدان الشهية بدون مبرر، إلى الإصابة بنقص حاد في الوزن والنحافة في كثير من الأوقات.

 

- اضطرابات في الجهاز الهضمي:

تسبب الاضطرابات المزمنة في الجهاز الهضمي في انخفاض كمية السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يستطيع الجسد امتصاصها، ومن هذه المشاكل الهضمية، على سبيل المثال:

  • التهاب البنكرياس المزمن
  • الإصابة بالإسهال مع استعمال ملينات بشكل مفرط
  • الإصابة بالتهابات المعدة
  • أن يكون قد تم استئصال جزء من الأمعاء الدقيقة

- فرط في نشاط الغدة الدرقية:
نجد أن خسارة الوزن سريعًا هو واحد من أعراض الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، والذي يكون نتيجة الإفراز الكثير لها من الهرمونات، التي تعمل على حدوث بعض من التغيرات في الجسم، والتي من بينها «نقص الوزن، خلل في الساعة البيولوجية، خفقات القلب، ارتفاع في حرارة الجسم».

- السرطان:

في حالة إصابة جزء من أعضاء الجهاز الهمضي بالسرطان، هنا المريض يفقد الشهية ولا يقدر على تناول الأطعمة، ويكون ذلك بسبب الالتهابات الذي يعاني منها في الأمعاء والمعدة، فيؤدي كل ذلك لخسارة الوزن سريعًا.

- التقدم في العمر:

نجد أن نقص الوزن يكون مرتبط بالشيخوخة والتقدم في العمر، فذلك يعمل على حدوث خلل في الإشارات المتواجدة في الدماغ والتي تكون مسؤولة في الشهية، لذلك نلاحظ أن كبار السن يكرهون وينفرون من أي طعام.

 

الكلمات المفتاحية: أسباب فقدان الوزن، أسباب فقدان لوزن المرضية، فقدان الوزن المفاجئ

 

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.