اسباب نزول الدم من الانف

ما هي أسباب نزول الدم من الأنف؟

يقلق الأفراد عند نزول الدم من الأنف ويبدأ يتكون لديهن هاجس من الخوف، خاصة إذا استمر لعدة دقائق، مع العلم أنها من المشكلات الصحية الشائعة في العالم.

نزول الدم من الأنف

ويطلق الأطباء على هذه المشكلة الصحية أيضًا اسم «رعاف الأنف»، بعض من الحالات التي تصاب بها تحتاج إلى عناية خاصة ولكن الأغلب يكون علاجه في المنزل بسهولة، لأنه لا يكون أمر مقلق مثل ما يظن البعض.

يوجد عدد من الأسباب التي تؤدي لتمزق الشعيرات الدموية التي تتواجد في الأنف، ولأنها خفيفة، ينتج عنها نزول قطرات من الدم من الأنف.

وهذه أبرز أسباب نزول الدم من الأنف:

- الطقس:

الطقس يعد من الأسباب الأساسية لرعاف الأنف، ويحدث بسبب التغييرات المناخية، في فصل الصيف مع انخفاض الرطوبة بالجو والهواء الساخن نلاحظ نزول الدم للكثير من الأنف.

 

وأيضًا في فصل الشتاء، حيث عدد من الأفراد يصابون بجفاف الأنف، ذلك الأمرض يتسبب في تعرض الأوعية الدموية المتواجدة بها تتلف وتتمزق.

 

- التهاب الجيوب الأنفية:

 

قد تكون التهاب الأنسجة التي تتواجد في تجويف الأنف من أسباب الرعاف، كما أن الأشخاص المصابون بحساسية من الروائح المختلفة كالبنزين أو غيره، وعند الإصابة بحساسية القمح، ذلك يؤدي لسيلان الدم من الأنف.

 

- تناول بعض من الأدوية:

تتسبب بعض الأدوية التي يتناولها الفرد في جعل الأنف تتعرض للنزيف وذلك يكون بسبب أن هذه الأدوية لسيولة الدم كالأسبرين، ولكن لا يستوجب ذلك الخوف، لأنه عند انتهاء مفعول ذلك الدواء سوف ينتهي هذا الأمر.

 

- الإصابة بنزلات البرد:

تؤدي الإصابة بالبرد و الإنفلونزا خاصة مع تكرار العطس لأكثر من كرة بشكل متتالي إلى خروج قطرات دم من الأنف، وذلك يحدث بسبب تمزق الشعيرات الدموية بها نتيجة لشدة العطس.

 

- استنشاق بعض المواد الكيميائية:

في حالة استنشاق بعض من المواد الكيميائية خاصة التي تسبب ضرر على صحة الإنسان فذلك يعرض الأنف إلى النزيف.

 

- كثرة الاحتكاك بالأنف:

عند النقر على الأنف والاحتكاك بها وفركه كثيرًا ذلك يتسبب في تلف الشعيرات الدموية بها وسيلان الدم منها.

- الإصابة ببعض الأمراض:

تؤدي الإصابة ببعض من الأمراض إلى خروج قطرات دم من الأنف، على سبيل المثال، عند ارتقاع ضغط الدم، عند الإصابة بعدوى في الأنف، أو في حالة إصابتك ببعض من أمراض تخثر الدم، وعند المعاناة من أمراض الكبد،  وأيضًا إذا كنت تعاني من اضطراب وراثي كتوسع الشعيرات، الإصابة ببعض من أنواع السرطان، وفي الحمل، وعند نقص الكالسيوم.

 

الكلمات المفتاحية: أسباب نزول الدم من الأنف، نزول الدم من الأنف، مرض رعاف الأنف

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.