ضع اعلانك هنا

اعراض حصوات المراره وعلاجها

هل تتساءل ما هي اعراض حصوات المراره و علاجها؟ دعنا في البداية نعرفك إلى المرارة، هذا العضو الصغير كمثري الشكل يقع في الجانب الأيمن من التجويف البطني مباشرة تحت الكبد، و تلعب المرارة دورًا هامًا في إفراز العصارة الصفراء، و التي بدورها تساعد في هضم الطعام، هذه العصارة غنية بالكوليسترول، والكثير من الكوليسترول قد يعرض البعض إلى الإصابة بالحصوات، و أعراضها المؤلمة، و يتساءل الكثيرون منهم، هل يمكن للأعشاب الطبيعية أن تساعد في التخلص منها؟ و متى علي استشارة الطبيب؟  في هذا المقال نجيب على تساؤلاتك عن حصوات المرارة و علاجها و أهم الاعشاب التي يستخدمها المرضى و مدى فاعليتها.

 

ما هي اعراض حصوات المراره؟

 

تختلف اعراض حصوات المراره من شخص لآخر فأحيانا لا تظهر على المريض أي أعراض تذكر، و قد تسبب الحصوات انسداد في القنوات لتظهر بعض الأعراض، نذكر لكم منها:

  •   ألمٌ مفاجئٌ تزداد حدته سريعًا، يظهر في أعلى الجانب الأيمن من تجويف البطن.

  •   ألمٌ مفاجئٌ و حادٌ في منتصف تجويف البطن، مباشرة أسفل عظام الصدر.

  •    ألمٌ في الظهر بين الكتفين.

  •    ألمٌ في الكتف الأيمن فقط.

  •    شعورٌ حادٌ بالغثيان أو القئ.

  •    الإسهال، و عسر الهضم.

  •    تغير لون البول و البراز.

اعراض حصوات المراره قد تستمر لعدة دقائق فقط وقد يمتد الألم لعدة ساعات.

اقرأ أيضا: اعراض تليف الكبد

 اسباب تكون حصوات المرارة

 

لا يعرف على وجه الدقة الأسباب المؤدية إلى الإصابة و ظهور اعراض حصوات المراره ، لكن يعتقد الأطباء أن بعض العوامل قد ترجح الإصابة بالحصوات المرارية دون غيرها:

  1. الإفراز الزائد للكوليسترول من الكبد: تحتوي العصارة الصفراء على الكثير من المواد التي تذيب الكوليسترول المفرز من الكبد، لكن في حال إفراز الكثير و الكثير منه، تصبح هذه العصارة غير قادرة على إذابته بالكامل، فيتكدس الفائض منه و يتبلورمكونًا هذه الحصوات في النهاية.

  2. احتواء العصارة على الكثير من البيليروبين: يفرز البيليروبين من الكبد ليعمل على تكسير كرات الدم الحمراء، أحيانًا يفرز الكثير منه مسببًا التهابًا حادًا في المرارة، لتنشأ الحصوات.

  3.  خلل في إفراغ المرارة لمحتوياتها: في حال وجود خلل في الطريقة التي تفرغ بها المرارة محتوياتها من العصارة، تتراكم العصارة و يزداد تركيزها، مكونة الحصوات.

اقرأ أيضا: هل ارتفاع انزيكات الكبد خطر؟

 اعراض حصوات المرارة عند الاطفال

 

لا يظهر على الأطفال عادة اعراض حصوات المراره ، لكن بعض الأطفال قد تظهر عليهم بعض الأعراض، و التي تزداد حدتها بعد تناول الأطعمة الدهنية على وجه الخصوص، من هذه الأعراض:

●    الغثيان أو القيء.

●    الحمى والعرق الغزير.

●    اصفرار بياض العين و الجلد.

●    ألم حاد في المنطقة أسفل القفص الصدري مباشرة.

 

متى يجب عليك مراجعة الطبيب لعلاج حصوات المرارة؟

يلزم مراجعة الطبيب في حال ظهور أي أعراض مقلقة، و عليك طلب الدعم الطبي الطارئ في الحالات التالية:

●    وجود ألم للحد الذي يصعب معه الجلوس أو الوقوف

●    اصفرار لون الجلد أو بياض العين.

●    الارتفاع الحاد لدرجة حرارة الجسم و الإصابة بالحمى شديدة.

اقرأ أيضا: اعراض القولون العصبي

ما هو علاج حصوات المرارة؟

في كثير من الأحيان لا يحتاج الأمر إلى استخدام علاج ما للتخلص منها، إلا في حال وجود ألم حاد، فمعظم الحصوات، خاصة ذات الأحجام الصغيرة، تخرج من الجسم دون حتى أن يلاحظ المريض، لكن في حال اشتد الألم فعليك مراجعة الطبيب الذي بدوره قد ينصح بالتدخل الجراحي للتخلص منها، في أحيان قليلة قد يفيد استخدام الأدوية دون التدخل الجراحي.

 

علاج حصوات المرارة الكبيرة

يتراوح حجم الحصوات ما بين صغير للغاية أو كبير جدًا إلى حد الذي يشبه كرة الجولف، يلزم التدخل الجراحي لإزالة الحصوات الكبيرة لصعوبة تخلص الجسم منها من تلقاء نفسه، على عكس الصغير منها و الذي يخرج من الجسم دون تدخل طبي.

اقرأ أيضا: اعراض الانيميا

أعشاب تذيب حصوات المرارة 

 

في الوقت الذي تساعد فيه الأدوية و التدخل الجراحي في حل أعراض حصوات المرارة، يفضل الكثيرون الحلول الطبيعية، في ما يلي نذكر لك أهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة للتخلص من حصوات المرارة:

  •  شاي النعناع: يحتوي الشاي النعناع على المنثول، و هو مركب مهدئ يعمل على التخلص من الألم، فيستخدم للتخلص من الآم المعدة، و تحسين الهضم، و التخلص من إحساس الغثيان، لذا يمكن استخدامه مع أعراض حصوات المرارة لتقليل حدتها.

  •   خل التفاح: يحتوي خل التفاح الخام على خصائص مضادة للالتهابات من شأنها تقليل الألم و التخلص من الحصوات المرارية، لاستخدامها مع حصوات المرارة قم بإذابة ملعقتين من خل التفاح في ماء دافئ، ثم تناوله مباشرة لتقليل الألم.

  •  الكركم: يستخدم الكركم كبهار في الكثير من الأطعمة، وله خصائص علاجية مضادة للالتهاب و محفزة للالتئام، كما يساعد المرارة على تنظيم إنتاج العصارة و افرازها، مما يعمل على طرد و إذابة حصوات المرارة، يمكن تحضير شاي الكركم و تناوله يوميًا للتخلص من الألم، كما يمكن استخدام مستخلصات الكركم المتوافرة على هيئة أقراص، لكن يلزم استشارة الطبيب قبل تناولها لتحديد الجرعة المناسبة حسب الحالة.

  •  عشبة شوك الحليب: تستخدم عشبة شوك الحليب أو ما يعرف بـ Milk thistle في علاج العديد من اعتلالات الكبد و المرارة، لما لها من دور منشط ومحفز للأعضاء على أداء وظيفتها بشكل أفضل، تتوفر هذه العشبة في الكثير من الأقراص و المكملات الدوائية، لكن يلزم استشارة الطبيب قبل تناولها خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري، لأن تناوله في هذه الحالة قد يؤثر بشدة على مستوى السكر في الدم.

  •  الخرشوف: وجد الباحثون أن للخرشوف دور محفز لأداء المرارة، كما أنه يفيد الكبد، لكن لم تؤكد الأبحاث بعد دوره في إذابة الحصوات و التخلص من أعراض حصوات المرارة، يحب الكثيرون تناول الخرشوف مطبوخًا أو مشويًا، و تتوفر منه بعض المستخلصات الدوائية بالصيدليات، لكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.

  •   كمادات زيت الخروع: يستخدم بعض المرضى زيت الخروع لعمل كمادات على البطن لتقليل الألم و علاج الحصوات، لكن لا يوجد أدلة علمية على صحة هذا الإعتقاد أو فائدته الفعلية في التخلص من أعراض حصوات المرارة.

حقائق هامة عليك أخذها في الاعتبار إذا لجأت للحلول الطبيعية لعلاج أعراض حصوات المرارة:

●    حصوات المرارة، هي جسيمات صلبة تتكون داخل المرارة، تختلف في الحجم و العدد من مريض لآخر، لذا فلا يعني بالضرورة أن استخدام أحدهم لعشب ما قد يفيدك أنت أيضًا.

●    لا تتوفر الكثير من الأبحاث العلمية التي تؤكد صحة استخدام كل الأعشاب و العلاجات المنزلية في التخلص من حصوات المرارة.

●    يفضل الطبيب قبل استخدام الأعشاب و طرق العلاج المنزلية، للتأكد من حدة الإصابة و حجم الحصوات.

الوعي بالأمراض سلاحك الفعال لمواجهتها و التغلب عليها، اعراض حصوات المرارة مزعجة، و بالتأكيد قد تفضل اللجوء إلى الاختيارات الطبيعية لقلة أعراضها الجانبية، لكن عليك أن تكون حذرًا لتعرف متى يفيدك استخدامها و متى عليك استشارة المختصين، لتحصل الفائدة القصوى بأقل التكاليف و الأعراض الجانبية، فاطلع و استشر، لتصير دومًا بصحة و عافية.

المصادر: Understanding Gallstones: Types, Pain, and More. , Gallstones , Gallbladder cleanse: A 'natural' remedy for gallstones? , Are There Natural Ways to Treat Gallstones?

مقالات ذات صلة: 

اعراض ضعف المناعة

اعراض السكتة الدماغية

اعراض التهاب الاعصاب

اعراض الغدة الدرقية النفسية

اعراض التهاب البول والاملاح