خدمات شاتومابس

هل ألم اليد من اعراض سرطان الثدي ؟

أوضحت الأبحاث أن العديد من النساء تعانين من آلام في المفاصل و تيبس في العضلات ، و من هذه الآلام ألم اليد و بعض الأماكن الأخرى في الجسم التي قد تؤثر على أداء الأنشطة اليومية لهن ، قد يكون ألم اليد خاصةً من اعراض سرطان الثدي في أحد مراحل علاجه ، و السرطان مرض خبيث يستلزم الفحص الدوري لاكتشافه وعلاجه مبكرًا قبل انتشاره و استنزاف الجسم ؛ متى إذًا يجب القلق من وجود هذا العرض ؟ و ما الأعراض التي قد تصاحبه ؟ و متى يجب عليكِ زيارة الطبيب للفحص ؟

نجيب عن كل هذه الأسئلة حول سرطان الثدي و أعراضه و علاقة ألم اليد به من خلال هذا المقال ، الذي سنتطرق من خلاله أيضًا إلى شرح الأعراض المبكرة و الأعراض المتقدمة المصاحبة لمرض سرطان الثدي و المساعدة على اكتشافه ، فضلًا عن إيضاح تأثيره على الرضاعة و منطقة ما تحت الإبطين و المناطق التي قد يؤثر سرطان الثدي عليها في بداياته و في مراحله المتقدمة ، و سوف نستنتج في نهاية المقال أهمية إجراء الفحص الطبي الدوري الخاص بهذا المرض ، خاصة لدى النساء التي تزداد نسبة الإصابة به بينهن عن الرجال .

 

هل ألم اليد من اعراض سرطان الثدي ؟

 

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب معرفة أن السرطانات التي تصيب الإنسان قابلة للانتشار في أغلب الأحيان ، أما سرطان الثدي خاصةً فعادة ما يكون انتشاره في الغدد الليمفاوية الواقعة تحت الإبطين ما قد يؤدي إلى التهاب المنطقة ، و بالتالي انتشار الألم في الذراع كاملًا و حتى اليدين ؛ لذلك يضطر الأطباء في مرحلة العلاج إلى استئصال هذه الغدد أو جزء منها للتأكد من وصول السرطان إليها من عدمه لكن ذلك احتمال ضعيف ، إذا أزيلت هذه الغدد فذلك هم آخر لأن المتعافية من سرطان الثدي قد تصاب بتورم ناتج عن تجمع السائل الليمفاوي ؛ ما يؤدي بدوره حينها إلى انتشار ألم و انتفاخات في الذراع و اليدين .

نستنتج من ذلك أن الهلع لا فائدة منه عند الشعور بالألم بل على العكس تمامًا ؛ المعروف أن الأورام السرطانية تظهر على شكل كتل لكنها لا تسبب الألم إلا نادرًا ؛ في حال لوحظ وجود كتل ظاهرة أول أي تغيير في هيئة الثدي الطبيعية ، تجب الزيارة العاجلة للطبيب المتخصص في الأورام للحصول على تشخيص سريع ، بدلًا من العجلة و التشخيص الخاطئ لمصدر الألم ؛ فألم اليدين قد يكون عرضًا لأمراض أخرى متعددة أخف وطأة و أقل إثارة للقلق .

اقرأ أيضا: اعراض سرطان الكلى

 اعراض سرطان الثدي المبكرة 

 

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن تغيير في شكل الثدي الطبيعي قد يدل على وجود ورم سرطاني ، و يستدعي الفحص العاجل ، و نعدد تاليًا اعراض سرطان الثدي المبكرة :

  1. تغير شكل حلمة الثدي .

  2. الشعور بألم في الثدي .

  3. ظهور كتل في الثدي .

  4. خروج إفرازات من الحلمة صفراء أو حمراء أو بنية اللون .

  5. ظهور علامات انتفاخ أو احمرار أو حكة غير مبررة في جلد الثدي .

  6. ظهور أورام تحت الذراعين أو حول الرقبة .

ملاحظات

نظرًا إلى أن الحيط الشهري لدى النساء يكون مصحوبًا بانتفاخات و آلام في الثديين ؛ يجب تقييم الألم المذكور في النقاط السابقة بعد انتهاء الطمث .

الكتل الصلبة و غير منتظمة الشكل هي الأكثر شيوعًا في سرطان الثدي .

اقرأ أيضا: مضادات الالتهاب

ما هي اعراض سرطان الثدي المتقدم ؟

 

يبدأ سرطان الثدي في مراحله المتقدمة في التأثير على حياة المريض أو المريضة نتيجة لتفاقم الحالة، فتظهر اعراض سرطان الثدي المتقدم :

  • رجوع الحلمة إلى الداخل .

  • زيادة حجم أحد الثديين عن الآخر .

  • وجود كتلة تسمر في ازدياد حجمها في الثدي .

  • تغير هيئة بشرة الثدي لتصبح مثل السطح الخارجي لقشرة البرتقال .

  • فقدان مفاجئ للوزن .

  • فقدان الشهية .

  • تورم ما تحت الذراعين .

  • ظهور أوردة على الثدي .

نكرر أن الهلع في حال ظهور أحد هذه الأعراض لا ضرورة له ، و نؤكد على أولوية الفحص لتجنب التشخيص الخاطئ و الهلع بلا داعٍ ؛ قد تكون هذه الأعراض نتيجة لمرض آخر غير سرطان الثدي ، مثل : ( الكدمات ، أو العدوى ) .

 

ما اعراض سرطان الثدي تحت الإبط ؟

 

تتأثر منطقة تحت الإبط كما ذكرنا سابقًا بسرطان الثدي في مرحلتي المرض و التعافي ؛ في المرض قد ينتشر السرطان من الثدي إلى الغدد الليمفاوية أسفل الذراعين ، و في التعافي يضطر الأطباء لإزالة الغدد الليمفاوية أسفل الذراع لتشخيص مدى انتشار السرطان و لتفادي الضرر الناتج ؛ ما قد يؤدي إلى تراكم السائل الليمفاوي ، و في كلا مرحلتي المرض والتعافي اعراض سرطان الثدي تحت الإبط تكون :

  • ظهور تورم في المنطقة .

  • الشعور بألم في المنطقة .

توجد احتمالية كبيرة أن ينتشر العرضان المذكوران في كامل الذراع المصاب و يصل حتى اليد .

اقرأ أيضا: اسباب تورم الساقين

ما هي أعراض سرطان الثدي أثناء الرضاعة ؟

 

تزداد المخاوف من الإصابة بسرطان الثدي مع تحمل مسؤولية رضيع ، لكن لحسن الحظ نادرًا ما تصاب الأمهات المرضعات بسرطان الثدي ، أما إذا شككتِ في وجود أحد الأعراض مثل ظهور كتل أو الشعور بألم فذلك قد يكون إما لوجود عدوى بكتيرية أو بسبب انسداد إحدى الغدد اللبنية ، اقلقي فقط إذا حدثت واحدة من النقاط الآتية :

  1. وجود الكتلة لأكثر من أسبوع .

  2. ظهور كتلة مرة أخرى في نفس المكان بعد علاج انسداد الغدة اللبنية .

  3. ازدياد حجم الكتلة و ثبات موقعها و صلابة ملمسها .

  4. تقشر نسيج الثدي .

اعلمي أنه يمكنك الاستمرار في إرضاع طفلك قبل و بعد العلاج و لا يجب عليك التوقف سوى في حال اللجوء إلى العلاج الكيميائي و بعض أنواع العلاج بالأشعة ( استشيري طبيبك ) .

 

علاج سرطان الثدي

تنقسم الأنواع المختلفة لعلاج سرطان الثدي إلى ثلاثة أنواع ، هي : ( العلاج الكيميائي ، و العلاج بالأشعة ، و الاستئصال الجراحي ) ، بالإضافة إلى المسكنات المستخدمة لتخفيف اعراض سرطان الثدي ، كل ذلك قد يؤدي إلى الإجهاد و الضعف و الشعور المستمر بالدوار و الغثيان و فقدان الوزن ، لذلك تعطى أولوية و أهمية كبرى إلى الفحص الدوري المستمر لكلا الجنسين ؛ فسرطان الثدي يصيب النساء و الرجال على حد سواء .

يمكن إجراء الفحوصات للاطمئنان لدى أي طبيب متخصص ، و يتم عمل الفحوصات بجهاز الماموجرام والأشعة فوق الصوتية و قد يضطر الطبيب لأخذ عينات من الورم لفحصها في المختبر الطبي ، هذه الإجراءات و الفحوصات آمنة تمامًا و يمكنكِ الاستمرار في إرضاع طفلك أثناء عملها ، و لزيادة الاطمئنان و الحيطة استشارة الطبيب ضرورية قبل اتخاذ أي خطوة .

المصادر: ما يجب عليك معرفته عن عن الإصابة بسرطان الثدي في فترة الرضاعةما هي الأعراض التحذيرية لسرطان الثدي؟ , 5 أعراض لسرطان الثدي غير التكتلات

مقالات ذات صلة

اعراض التهاب الاعصاب

التهاب البنكرياس المزمن : أسبابه و أعراضه و علاجه

علاج التهاب المفاصل بالماء