خدمات شاتومابس

البنج النصفي أفضل أم الكلي في الولادة القيصرية

تعد الولادة القيصرية نوع من الجراحة التي تتم فيها ولادة الطفل من خلال شقوق في بطن ورحم الأم، يلجأ أطباء النساء والتوليد للجراحة القيصرية في حالات معينة التي يصعب فيها الولادة الطبيعية والتي قد تؤدي إلى تعرض الجنين أو الأم  إلى بعض المخاطر أثناء الولادة، ولكن قد تقع الأم الحامل في حيرة هل البنج النصفي أفضل أم الكلي في الولادة القيصرية لذلك سنتناول بالتفصيل في هذا المقال كل ما يخص البنج الكلي في الولادة القيصرية والفرق بينه وبين البنج النصفي في الولادة القيصرية وهل للطبيب دور في تحديد أيهما الأفضل.

 

متى يلزم إجراء الولادة القيصرية

يلزم إجراء الولادة القيصرية، إذا كانت الولادة الطبيعية للطفل عن طريق المهبل قد تسبب مشاكل أو مخاطر على الجنين مثل: وضع الطفل أو المشيمة أو بسبب مخاطر على صحة الأم.

يقوم الطبيب بعمل شق أفقي في بطن الأم بطول حوالي 4 إلى 6 بوصات، عند خط العانة أو بالقرب منه، ثم يشق الرحم، ويُخرج الطفل من خلال تلك الفتحة.

تستغرق العملية حوالي ساعة، يخرج الطفل في غضون 10 إلى 15 دقيقة، بينما يستغرق خياطة الرحم وطبقات البطن الوقت الأطول من العملية القيصرية.

عوامل تحدد البنج النصفي أفضل أم الكلي في الولادة القيصرية

تشمل العوامل التي تحدد البنج النصفي أفضل أم البنج الكلي في الولادة القيصرية على سبيل المثال ما يلي:

  • التاريخ الطبي.
  • ما يفضله الطبيب أو يراه مناسبًا.
  • هل الولادة طارئة.
  • إذا كان من المتوقع أن تخضع لعملية جراحية أطول بسبب الإجراءات الإضافية.
  •  القلق بشأن النسيج الندبي.

بمجرد جمع هذه المعلومات، قد تخضع أيضًا الحامل للفحص الجسدي، قد يشمل ذلك النظر إلى الظهر أو في الفم، قد يشمل أيضًا الفحص اختبارات الدم، هناك بعض الأشخاص ليسوا مرشحين جيدين للحصول على البنج النصفي في الولادة القيصرية.

البنج النصفي أفضل أم الكلي في الولادة القيصرية

يفضل أطباء النساء والتوليد البنج النصفي في الولادة القيصرية لأن الطفل يتعرض لكمية أقل من الأدوية ولا يزال بإمكان الأم المشاركة بنشاط في الولادة، ومع ذلك قد يكون التخدير العام ضروريًا في بعض الحالات.

البنج النصفي في الولادة القيصرية

البنج النصفي نوعان الشوكي أو ما فوق الشوكي والمعروف بالابيديورال، يعطي الطبيب المخدر للحامل في مناطق معينة من العمود الفقري، إذ يختلف مكان التخدير في حالة التخدير الشوكي عن التخدير ما فوق الشوكي.

الفرق بين التخدير النصفي أو الإيبيدورال

يعطي الطبيب نصف الجرعة خلال المرحلة الأولى من الولادة على شكل حقنة الإيبيدورال، أما الجرعة الكاملة فتكون في غرفة العمليات.

التخدير النصفي أسرع من الإيبيدورال لأن المخدر يكون داخل الحبل الشوكي ويحتاج إلى خمس أو عشر دقائق، لا يحتاج التخدير النصفي إلى بقاء الأنبوبة في الظهر مثل الإيبيدورال.

البنج الكلي في الولادة القيصرية

التخدير العام هو الطريقة الوحيدة لتخفيف الآلام أثناء الولادة والتي تُفقد الوعي تمامًا، لن تكون الأم مستيقظة أثناء الولادة وقد يتعرض الطفل لبعض الأدوية قبل الولادة.

اختيار البنج النصفي أفضل أم البنج الكلي في الولادة القيصرية يعتمد على صحة الأم والطفل، ويعتمد أيضًا على سبب إجراء العملية القيصرية.

بالنسبة للولادة القيصرية المخطط لها، قد يكون لدى الأم الحامل خيار التخدير، على الرغم من أنه يجب أن تدرك أن البنج النصفي في الولادة القيصرية أفضل، أما في حالة الطوارئ عند حدوث النزيف، يكون البنج الكلي في الولادة القيصرية أفضل وضروريًا.

يكون وقت الشفاء من الولادة القيصرية أطول من وقت الولادة الطبيعية، ولا يختلف وقت الشفاء باختلاف طرق التخدير سواء البنج الكلي أو البنج النصفي في الولادة القيصرية ، يتعين اتباع بعض القيود الجسدية التي تستغرق أسابيع، كما يجب معرفة علامات العدوى وكيفية الوقاية منها بالإضافة إلى الرعاية الجيدة فيما بعد الجراحة.

المصادر:

  1. Types of Anesthesia Used in Elective Cesarean Births
  2. Can you choose to be put to sleep for C section?