الحمل بعد الثلاثين

كل سيدة تحلم باليوم الذي تصبح فيه أما، وتتمنى السلامة لصغيرها ولها. وأكبر المخاوف المرافقة للسيدات هو الحمل بعد الثلاثين، خاصة وما يشاع عن مخاطر هذا السن من عمر السيدات  في الحمل، إلا أن حمل الثلاثين ليس بالصورة المعروفة عنه، بل أنه في إحصائيات أخرى يصنف بالعمر المثالي للسيدة حتى تحمل. على غير العادة المعروفة حول سن العشرين.

 

الحمل بعد الثلاثين

تواجه السيدات صعوبات شتى حول تأجيلها فكرة الزواج المبكر في سن العشرين، معللين ذلك بصعوبة الحمل بعد الثلاثين، وهذا يدفع الكثير من السيدات إلى ترك طموحاتها العملية والعلمية من أجل الزواج والحمل قبل الثلاثين.

لكن هذا غير صحيح حيث أن فرص الحمل بعد الثلاثين كبيرة ولا تصاحبها عواقب صحية للجنين أو حتى للأم، بل تتفوق هذه المرحلة من العمر بنضوج الأم وقدرتها الكافية على تحمل مسؤولية تربية الأبناء، وتوفير مستوى تعليمي و معيشي مناسب لهم ولها.

 

متى يتوقف الحمل عند المرأة؟

يتوقف الحمل عند المرأة مع توقف الدورة الشهرية لديها، حيث أن الإحاضة هي أساس فعال في حدوث الحمل لدى النساء، لكن هناك حالات تصاب بقلة الخصوبة مع بداية سن الأربعين.

 وهناك من تقف خصوبتها وقدرتها على الحمل في منتصف الأربعين، لكن المعروف هو توقف الطمث مع بلوغ سن الخمسين عام وهو نفس ذات التوقيت الذي يتوقف الحمل فيه عند المرأة.

خصوبة المرأة في الثلاثين

يعتبر معدل خصوبة المرأة في سن الثلاثين متناسب، رغم أنه يقل تدريجيا عما كان عليه في سن العشرين، وهذا لا يعني عدم حدوث الحمل، بل على العكس في فترة خصوبة المرأة في  الثلاثين والخامس والثلاثين تكون جيدة بنسبة 74%

هل يمكن الحمل في سن 45

لنتفق أولا أن أجسام السيدات تختلف عن بعضها، وهذا يعني أن إحتمالية الحمل في سن 45 واردة رغم ضعف نسبتها حيث تصل إلى 20% فقط. كذلك الحمل في هذا السن يحمل مخاطر كثيرة تخص الأم والجنين الوارد ولادته مشوها، أو من أصحاب متلازمة داون.

عمري 36 هل أستطيع الحمل؟

بالطبع يمكن للسيدة ذات عمر 36 أن تحمل، فقط عليها متابعة دكتور متخصص يباشر حالة التبويض لديها، وينصح ببعض الأدوية المناسبة لها.

اقرأ أيضا: الحمل في الشهر الثاني

أعراض الحمل بعد سن الثلاثين

تتشابه أعراض حمل المرأة بعد الثلاثين مع اعراض حملها في العشرين، مع حدوث بعض التغيرات مثل:

  • شعور المرأة الحامل بعد الثلاثين بالتعب والإجهاد أكثر.

  • احتمالية الإجهاض كبيرة.

  • حدوث حمل خارج الرحم.

  • الولادة المبكرة.

  • ولادة جنين ضعيف، أو مشوه.

اقرأ أيضا: تعرفي على علامات الحمل حسب نوع الجنين

أسباب تأخر الحمل بعد سن الثلاثين 

من أهم أسباب تأخر الحمل بعد سن الثلاثين هو ضعف التبويض لدى المرأة، كذلك ضعف في  قوة البويضات وهذا يؤدي إلى خلل في أداء وظائفها، لكنه لا يوقفها تماما مثله مثل أسباب تأخر الحمل بعد سن 35. 

ذلك لأن المرأة تولد وهي تحمل مليون بويضة تقريبا، ثم تبدأ بفقد هذه البويضات شيئا فشيئا مع زيادة العمر وتكون في العشرين نسبة التبويض لديها 80% ثم بعدها تقل حتى 27% في عمر الثلاثين، ثم تصل إلى النسبة الأضعف في سن الأربعين 20%

عمر المرأة المناسب في الحمل

بعد كل هذا الحديث يجب أن نصل إلى العمر المناسب لحمل المرأة، والذي أكدته إحدى الدراسات البريطانية أن أفضل سن للحمل هو ما بين 21 إلى 28 عام، كذلك يأتى بعده سن 27 إلى 34 ، حيث تبلغ نسبة حدوث الحمل في هذه الأعمار نسبة 86%

مقالات ذات صلة

أضرار حمض الفوليك للحامل

 استخدام اختبارات الحمل

سكر الحمل :أعراضه وعلاجه وهل يؤثر على الجنين؟

اعراض الحمل خارج الرحم ، وهل يظهر في تحليل الدم؟

العوده لاعلي