الدرنقة

ماهي الدرنقة؟.. وهذه أنواعها وطريقة تفريغها وسحبها

هناك عدد من المسميات العلمية التي يجب على الأفراد معرفتها، خاصة التي تكون مرتبطة بالعمليات الجراحية  ومن ضمنها «الدرنقة».

ما هي الدرنقة

ومستطلح الدرنقة أو ما يطلق عليه أحيانُا أنبوب تصريف السوائل الجراحي، هو يكون عبارة عن أنوب رفيع السمك والحجم، يقوم الطبيب بتثبيته عند منطقة البطن وذلك بعد العملية الجراحية.

وتعد مهمة هذا الأنبوب التصريفي هو القيام بعملية سحب كافة الصديد والسوائل والدماء التي تكون متراكمة عند منطقة الجرح حتى لا يتطور الأمر فيما بعد ويتسبب أضرار جسيمة بسبب ذلك الصديد كمضاعفات خطيرة وغيره.

وبالنسبة لطريقة استخدام هذا الأنبوب، يظن الكثير أنها تستعمل من أجل التسريع من عملية شفاء الفرد بعد العملية الجراحية أو لمنع الالتهابات التي تربتط بالعملية، والحقيقة غير ذلك.

تستخدم الدرنقة من أجل منع تراكم السوائل في الجروح الخاصة بالعملية الجراحية، فالجرح يكون من الأماكن التي تكون مناسبة لتراكم البكتيريا فتقوم هذا الأنبوب بدورها في منع حدوث ذلك.

أنواع الدرنقة

هذا الأنبوب يوجد له أيضًا عدة أنواع والتي يتم استعمالها حسب الحالة الصحية للمريض وتعليمات الطبيب المختص وهي:

- أنبوب تصريف جاكسون براد

- تصريف بن روز

- الإغلاق بمساعدة الإفراغ

- تصنيف رديفاك

- تصريف بجتيل

طريقة سحب الدرنقة

وطريقة سحب الأنبوب يكون غير مؤلم كثيرًا، حيث يقوم الطبيب المختص بوضع مخدر موضعي في المكان، وبعدها يتم سحب أنبوب تصريف السوائل الجراحي، ويجب بعدها التطهير ووضع الشاش عليها وغلقها حتى لا تتلوث، سواء أكان ذلك بعد عملية المرارة او العملية القيصرية.

طريقة تفريغ الدرنقة

وبالنسبة للطريقة التي يجب بها تفريغ أنبوب التصريف الجراحي، فهي يجب فيها الحرص على لا يتألم المريض، ويفضل جعل الطبيب القيام بهذه المهمة حتى لا يتلوث الجرح ومنعًا لحدوث أي أخطاء.

حل مشكلة انسداد الدرنقة

من الممكن أن تميل أنبوب تصريف السوائل إلى الانسداد في بعض الأوقات، وذلك يعمل على حبس السوائل في الجروح، مما يؤدي لحدوث التهاب مكان الدرنقة وعدوى قد تكون خطيرة إذا لم تحل هذه المشكلة.

ويعد التسريب الذي يحدث في من خلال الأنبوب والذي من الممكن ملاحظته عن طريق بل الشاش أو البلاستر الخاص بالجرح، وهو بدوره الذي يتسبب في حدوث الانسداد لذلك يجب العناية جيدًا والانتباه لهذه النقطة.

ويمكن ملاحظة حدوث الانسداد في حالة حدوث جفاف في الانبوبة أو أثناء ظهور ما يسمي بالانسداد الحاصل، وتكون طريقة تسليك الدرنقة بواسطة سرنجة تقوم بشفط المكونات التي سببت ذلك أو من خلال ضخ السوائل وبعد ذلك يقوم بسحبها معتمدًا على كمية الانسداد ومكانه لأنه المسؤول عن ذلك وليس المريض.

 

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.