ضع اعلانك هنا

الشخصية النرجسية.. نقاط ضعفها وماهي صفات الرجل النرجسي

نقابل كثيرًا خلال حياتنا اليومية الشخصية النرجسية في العديد من الأماكن حولنا، والتي تجعلنا في بعض الأوقات نشعر بالضيق بسبب تصرفاتها.

الشخصية النرجسية

وتعد الشخصية النرجسة من الشخصيات التي لا يفضل البعض التعامل معها بسبب تصرفاتها غير المقبولة، فهم يكونون من أكثر الأشخاص المغرورة التي يمكنك التعرف عليها.

وبالنسبة لتعريفها فتلك الشخصية يكون لديها إعجاب استثنائي بذاتها بشكل خاص مظهرها الجسدي، وشكلها أمام الجميع، غير إفراطها في حب نفسها وتهتم كثيرًا بمظهرها الخارجي، ودائمًا تجدها تضخم من نفسها أمام الآخرين وأن لا يوجد أحد مثلها في العالم.

وتضمن النرجسية عدد من الصفات الشخصية، منها استغلال الآخرين لاحتياجاتهم، المبالغة في أهمية الذات، يتصرفون بأسلوب متغطرس أمام الآخرين، كذلك المبالغة في استعراض الإنجازات الخاصة بهم.

 

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

نجد أنه على الرغم من العظمة والثقة بالنفس الذي يحاول دائمًا الشخصية النرجسية رسمها أمام الجميع، ولكنها تنطوي على شعور كبير بالنقص بالإضافة إلى خلل في الشخصية، والتي تظهر في هيئة نقاط ضعف.

وتتضمن نقاط ضعف الشخصية النرجسية في :

العزلة والإنطواء:

يشعر النرجسي بعدم الأمان لذلك يفضل الأنطواء والعزلة بعيدًا عن المجتمع ، وذلك خوفًا من معرفة الآخرين عيوبهم.

النرجسي لا يتقبل النقد:

لا يعلمه الكثير أن النرجسي لا لا يقبل أي كلمة نقد عليه، أو أحد يحاول وصفه بالضعف والتقليل منه، فهي تثير غضبه وقلقه إلى حد كبيروتقلل ثقته بنفسه.

وهم العظمة:

نجد أن من ضمن نقاط ضعف شخصية النرجسي هو أنه دائمًا ما يشكر في نفسه، ويبالغ في إنجازاتهم وقدراتهم وقوتهم الفائقة المهمة التي تكون ليس لها صلة بالواقع.

وأيضًا من العيوب التي يمتلكها النرجسي الحقد والخوف من نجاح الآخرين، وعدم تقبل الإ يكون الأفضل، والخوف من الموت وغيره من العيوب التي يمكنك اكتشافها مع الوقت والتعامل معه.

الحل مع الشخصية النرجسية

يحاول الأفراد عندما تقابلهم تلك الشخصية النرجسية أن يقللون الصدام معهم أو تجنبها بشكل نهائي.

لذلك ينصح  عند التعامل مع النرجسي أن تتأخذ معه موقف في حالة قام بمضايقتك حتى لا يستمرون على ذلك، بالإضافة إلى ذلك يجب وضع حدود بينك وبينهم لا يتعدونها للحفاظ على شخصيتك أمامهم.

كما أنه من الأفضل لك أن تتجنب الحديث معه ومجادلته وتجاهله بشكل دائم في حالة إذا استمر في إزعاجك عدة مرات متكررة.

هل يشعر النرجسي بالندم

يتساءل العديد من الأفراد سؤال وهو هل يشعر الشخص النرجسي بالندم بسبب أفعاله، ولكن الإجابة هنا أن هذا الشخص على الرغم من تصرفاته التي تجعلك تشعر بأنه لا يوجد مثله، يفقتقر إلى السلام النفسي والراحة الداخلية.

و يختلف الشعور بالندم والضعف من شخصية لأخرى وذلك وفقًا للشخصية النرجسية وطباعها وصفاتها، ولكن نجد أن أغلبهم لا يشعرون بالندم ولا يرغبون في التغيير من أنفسهم.

الانتقام من الشخصية النرجسية

الشخص النرجسي دائمًا ما يسعى لإتعاس الآخرين وجعلهم أقل منه فهو يجب يكون الأول في كل شيء، فهم يحاولون تدمير الأفراد حولهم والتلاعب في عقولهم.

ويمكن الانتقام من الشخصية النرجسية من خلال تجاهله وكأنه غير متواجد من الأساس وجعله يشعر بأنه لا شيء أمام الآخرين وإحراجه حتى لا يتغطرس عليك أو يزعجك.

فالشخص النرجسي إذا ظل يتعالى عليك يجب أن تقوم بإحراجه أمام الجميع للتوقف عن المبالغة وإزعاج من حوله.

النرجسي والهجر

الشخصية النرجسية دائمًا ما تظن نفسها بأنها مرغوبة من الجميع ولا يوجد فيها أي عيوب، لذلك عندما يدخلون في علاقة يجهلون شريكهم دائمًا في مكانة قليلة وهم الأفضل في كل شيء.

 ويهجرون بسهولة، ظنًا أن الشخص الذي يكونون في علاقة معه لا يتركهم ويهجرهم ولكن ذلك يكون مجرد تخيلات.

ضحية الشخصية النرجسية

يختار النرجسي فريسته وضحيته بعناية فائقة، حتى يتلذذ في تعذيبها، فهو يضع مواصفات معينة في اختيارها لكي يغذي نرجسيته.

ومن الصفات التي يضعها لاختيار ضحيته هي، ليس لديها ثقة بالنفس، ولا تحب نفسها وتشعر بأنها غير مرغوبة، بالإضافة إلى أنه يعرف يسيطر عليها جيدًا، وليس لديها شخصية.

الشخصية النرجسية للرجل

هناك عدد كبير من الصفات التي تكون لدي الشخص النرجسي الرجل التي يتمتع بها ومنها:

- استغلال الآخرين بشكل مستمر دون الشعور بأي نوع من الإحراج والخجل.

- حب الذات بشكل مبالغ فيه.

- دائمًا يعيش في خيالاتها وأوهام العظمة.

- دائمًا في حالة جدال كالأطفال ولا يريد سوى نفسه.

- يرغب دائمًا في أن يشكره ويثني عليه الجميع.

ويوجد الكثير من الصفات الأخرى التي تظهر على الرجل النرجسي ويمكن ملاحظتها بسهولة خلال التعامل معه، ولذلك ينصح بتجنبه.