خدمات شاتومابس

الفواكه المفيدة لفقر الدم

 يزداد عدد المصابين بفقر الدم أو ما يسمي ب الأنيميا حول العالم ، حيث أفادت منظمة الصحة العالمية أن ما يقارب 30% من سكان العالم مصابون بفقر الدم ومعناه نقص الحديد، وأن أكثر الناس عرضًة للإصابة به هم الأطفال والحوامل .

ما معني مفهوم فقرالدم ، وما هي أسبابه الشهيرة، كيف نتعرف عليه ، وما هي أنواع الفاكهة التي قد تساعدنا للوقوف أمام عرضٍ أو مرضٍ مثل هـذا والتخلص منه.؟
هذا ما سنعرفه خلال السطور القادمة ..

مفهوم فقر الدم

فقر الدم هو حالة طبية تظهرعند عدم وجود كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الأكسجين إلى الأنسجة، أي أن جسمك لا يحصل على المطلوب من الأكسجين، ومن الأسباب الشهيرة المختلفة لفقر الدم هي نقص الحديد ، وفقدان الدم الشديد ، وفي بعض الأحيان يمكن علاج فقر الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي أو أكل بعض الفواكه والخضراوات التي تساعد في علاجه أو التخلص منه، إذا تم تشخيصه مبكرًا.

وفي تعريف آخر فقر الدم يعتبر حالة تصف عدم امتلاك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي والمطلوب إلى أنسجة الجسم ، وفي حال إنخفاض الهيموجلوبين بدرجة كبيرة قد تؤدي لحدوث بعض المضاعفات مثل ضيق التنفس ، زيادة عدد ضربات القلب، الخمول المستمر والضعف، بالإضافة إلي أنه يتسبب في صداع مزمن وتكسرالأظافر وأيضًا سقوط الشعر.

إذن هل هناك بعض الأطعمة أو الفواكه الطبيعية التي قد تساعدنا علي مقاومة فقر الدم أو ما يسمي بالأنيميا وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء في جسمنا ؟ ... الإجابة نعم .

هناك مجموعة من الفواكه المتوافرة بكثرة حول كلٍ منا والتي تعمل علي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء بجسدنا ومنها:

(1) الموز :

 

فوائد الموز لعلاج فقر الدم

 

يصنف الموز كخيارٍ جيد لإعتباره واحدًا من الفواكه الغنية بالحديد والفوسفوروالكالسيوم ، حيث يحفز إنتاج الهيموجلوبين في الدم جنبًا بجنب مع الحديد ، مما يؤهله ليكون مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك أي فيتامين ب المركب والمسئول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء بالجسم والتخلص من السموم التي تتراكم في الجسم. وهو يفيد أيضا من يبذلون مجهودًا جسمانيًا مرهقًا لأنه يبني العضلات ويُزيد من كفاءتها حيث يحتوي على العديد من المعادن المفيدة كالكالسيوم‏ والحديد‏‏ والفوسفور ولاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل أ‏، ب‏1،  ب‏2، ‏ب‏6، ب‏12‏ وفيتامين ج ونسبة ما من د‏ وهـ‏.‏ كما أن الموز يمد الجسم بالطاقة نظرا لما يحتويه من المواد الكربوهيدراتية غير الدهون والبروتين ، أما عند مزج الموز بالعسل فإننا نحصل علي مزيج سحري للجسم في محاربة فقر الدم ، حيث أن العسل يعمل علي تقوية الدم وتعزيز مناعة الجسم وتنشيط الدورة الدموية، وكلاهما يحتوي علي معادن مهمة للجسم مثل الحديد والفوسفور والمنجنيز، لذلك من الأفضل تجربة الاثنين معًا أولًا.

(2) التفاح :

 

فوائد التفاح لفقر الدم

             

تعتبر فاكهة التفاح مصدرًا غنيًا بالحديد مع العديد من المكونات الصحية الأخري والتي تعمل علي زيادة الهيموجلوبين بالجسم، ، كما أنه يعد كدواءٍ صحي طبيعي، ف علي اختلاف ألوان وأنواع التفاح منها الأصفر والأحمر وغيرهم هو مصدرشهير ومحبب عند الأجانب حيث أنهم يأكلونه أو يشربون كوباً من عصير التفاح يوميا، وهذا كافي لنظام صحي أفضل ، ولهذا فإن مريض الأنيميا يجب أن يتناول التفاح بكثرة بجانب العلاج الدوائي، ويجب أن يوصي به من قبل أولياء الأمور والأمهات بالحرص علي إطعام أطفالهم التفاح لفائدته الكبيرة لصحتهم وبناء أجسامهم ، خاصة أنهم من أكثر الفئات عُرضة للإصابة بنقص الحديد أي فقر الدم بسبب العادات الغذائية الخاطئة أو أكل الأشياء المعلبة والمليئة بالمواد الحافظة مثل الشيبسي وغيره .

(3) البرتقال:

                   
فوائد ثمار البرتقال في علاج فقر الدم 


تُسمي فاكهة الشتاء ، حيث أن ثمار البرتقال مفيدة جدا في برد الشتاء القارس وتساعد في التعافي من البرد الذي يُصيب الناس في ذلك الموسم ، ومعروف أن البرتقال غني بالفيتامينات والمعادن وأشهرهم فيتامين سي ، لذلك يعد البرتقال خيارًا رائعًا لفيتامين سي خاصة في فصل الشتاء، يمكن أكله بعد تقشيره أو عصره وشرب كوب من البرتقال الصحي الطازج والذي يحتوي علي 74 ميكرو جرام من حمض الفوليك ، لذا عليك بكوب واحد يوميًا من البرتقال لمحاربة فقرالدم، هذا بالإضافة إلي فوائده العديدة في محاربة السرطانات وتقوية المناعة وعلاج الإمساك وغيرهم .

(4) الرمان :

  فائدة الرمان في علاج فقر الدم


الرمان ، بدءًا من لونه المميز حتي الوصول لفائدته السحرية ف هو مصدرغني بالحديد والفيتامينات A , B C ومضادات الأكسدة ، كما يزيد من نسب الهيموجلوبين بالدم ويعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء ، كما أنه يعمل علي تقوية القلب ، ويملك دورًا فعالا في تقوية الفم والأسنان ويقلل من الإصابة بإلتهاب اللثة، مما جعله محط أنظارالأطباء للنصح بتناوله من قبل مرضي فقر الدم أو الأنيميا بشكل يومي للتعافي منه .

 

المزيد عن اهمية فيتامين د ومصادره


(5) البرقوق:
              

ثمار البرقوق


صاحب اللون البنفسجي اللامع ، فاكهة غنية بفيتامين سي والحديد وهو القائد في تحفيز الهيموجلوبين، يعتبر البرقوق مصدرًا غنيًا بالماغنيسيوم والذي ينتج عنه زيادة كبيرة في تحفيز كرات الدم الحمراء ، كما يساعد الماغنيسيوم في إدارة نقل الأكسجين في الجسم، ولذلك يعد رفيقاً رائعًا لمريض فقر الدم في رحلته العلاجية نظرًا لاحتوائه علي الأغذية اللازمة لذلك.

(6) الخوخ :

         

فاكهة جديدة لمحاربة فقر الدم الذي ينتشر بيننا بشكل عجيب ، هو من المصادر الغنية بفيتامين ج والحديد حيث يساعد فيتامين ج في امتصاص الحديد ويمنع تكرار خلايا الدم الحمراء الخاطئة، معشوق الجماهير في فصل الصيف بالتوازي مع البطيخ ويعود ذلك لتخفيفه من حدة الحرارة والشمس علي الناس وإحتياجهم لشرب الماء أو السوائل، ينصح أطباء وخبراء التغذية بتناوله بشكل دوري منتظم لأنه يساعد في تقليل أعراض فقر الدم من خلال زيادة نسبة الحديد في الجسم .

هناك بعض الأطعمة الأخري التي تساعد في علاج فقر الدم ألا وهي :


- العسل الأسود:
                 

فوائد العسل الاسود


يتكون العسل الاسود من خلاصة قصب السكر، والـذي يحتوي علي الحديد بنسبة كبيرة، ولذلك من المؤكد أنه يساعد مرضي فقر الدم ، وهو مكون أساسي من مكونات " المفتقة " الشهيرة بين الناس ، والتي تعتبر علاجاً طبيعيًا وقوي لمن يريدون الزيادة في الوزن أو بناء جسدهم بشكل صحي ، أو مرضي فقر الدم .

- الجرجير:

         

فوائد الجرجير في علاج فقر الدم


يعد الجرجير من الخضراوات المفيدة للأنيميا بأخذ ملعقة كبيرة من عصير الجرجير مع الماء أو الحليب صباحًا، كما يمكن أكل حزمة كاملة من الجرجير الطازج والمغسول جيدًا بالماء وخاصة في فصل الشتاء ، وبالإضافة إلي ذلك فالجرجير أيضًا عامل جيد لتنقية الدم .

- الليمون :

 

فوائد الليمون لفقر الدم
              

ثمار الليمون

الليمون ، الثمرة الصفراء التي لامكن الإستغناء عنها بأي بيت من البيوت ، يتم عصره مع السمك ، السلطة ، الفول ، وغيرهم ، كما يعتاد الناس شربه في الشتاء أو عند الإصابة بدور البرد نظرًا لأنه غني بفيتامين ج ويعمل علي تقوية المناعة الخاصة بنا ، ولذلك فأخذ كوب من الليمون يوميًا صباحًا ومساءًا يؤدي بشكل كبير إلي تقوية المناعة ومنها إلي التقليل من فقر الدم .


- الكلوروفيل:       
                 

فوائد الكلوروفيل

هي المادة الخضراء الموجودة في كل النباتات والمسؤولة عن عمليّة البناء الضوئي التي يتم خلالها امتصاص الضوء لتوفير الطاقة للنباتات، إذ أن النباتات الخضراء قادرة على تحويل طاقة الشمس إلى طعام. الكلوروفيل غني بالحديد وبعض الفيتامينات الأخري، يمكن استخدامه ك مكمل غذائي ، أو سائل يضاف إلي الماء أو العصير، يباع منه أيضًا كمستحضر في محلات الأغذية والعطارات لكنه لم ينتشر بشكل كبير في كل بلداننا العربية بعد ، كما يستخدمه العديد من المشاهير الذين يتبعون نظام حياة صحي لعلاج فقر الدم أو الأنيميا .

- الجزر:
               

فوائد شرب عصير الجزر

" الجزر يقوي النظر " هذه المقولة التي لطالما سمعناها في الصغر ، هي في الحقيقة صحيحة ، حيث أن الجزرغني بفيتامين A والذي يساعد في نقل الحديد المخزن في الجسم إلي خلايا الدم الحمراء ، ولذلك يعتبراتباع أي نظام غذائي دون أغذية تحتوي علي هذا الفيتامين يؤدي إلي الإصابة بفقر الدم نتيجة نقص الحديد، وبناءًا عليه فإن شرب كوب من عصير الجزر يوميًا بالإضافة إلي فوائده العديدة للجسم والنظر والمناعة ف هو يفيد أيضًا في تفادي الإصابة بفقر الدم بسبب إحتوائه علي فيتامين A . كما نصح بعض الناس الذين يحبون تجربة ميكس الفواكه علي تجربة مشروب عصير الجزر مع البرتقال ، بالإضافة إلي فائدته المضاعفة للجسم إلا أن مذاقه رائع ولا يقاوم .