خدمات شاتومابس

الكرفس : تعرف على فوائده وأضراره وطرق الاستخدام

الكرفس من أشهر الخضراوات المعروفة و الذي يمكن إضافته للطعام بطرق مختلفة سواء بشكله الطازج أو باستخدام بذور الكرفس للاستفادة من فوائد عصير الكرفس العديدة

شكل الكرفس

عند اختيار الكرفس ، يفضل البحث عن ذلك ذو السيقان المعبأة بإحكام و هشة بما يكفي لتقطيعها بأقل جهد. يجب أن يكون له لون أخضر باهت ، مع تجنب السيقان ذات الأوراق الذابلة. من الأفضل تخزين الكرفس في درج الثلاجة مع لفه بورق أو ضعه في كيس بلاستيكي. إذ خُزن الكرفس بشكل صحيح فيمكن الاحتفاظ به لمدة تصل إلى أسبوعين في الثلاجة ، كما يمكن أيضًا تجميده للتخزين طويل الأجل ، الجدير بالذكر أن الكرفس المجفف يفقد لونه ونكهته.

كيف يؤكل الكرفس ؟

يمكن استخدام مجموعة متنوعة من طرق تحضير الطعام لتحضير وجبة ممتازة تعتمد على الكرفس. بالإضافة إلى إمكانية تناوله نيئًا ، يمكن أيضًا سلقه أو طهيه على البخار. يمكن تجربة هذه الخيارات لإدراج الكرفس في النظام الغذائي:

  1. إضافة الكرفس المفروم إلى سلطة التونة.
  2. تقليب شرائح الكرفس مع الفلفل الأحمر لمزيد من التوابل.
  3. إنضاج الكرفس مع البصل في حساء الدجاج.
  4. حشي السيقان بالجبنة.
  5. إضافة الجبن الكريمي على سيقان الكرفس وإضافة شرائح اللحم.
  6. إضافة الطماطم المهروسة و الجزر و الزنجبيل و الثوم إلى وعاء الشوي.

اقرأ أيضا: ما هي فوائد القرنفل ؟ وما طرق استخدامه؟

طريقة تحضير بذور الكرفس

للاستمتاع بفوائد الكرفس المغلي ، يمكن تحضيره على النحو التالي:

  • تضاف بذور الكرفس إلى الماء المغلي.
  • تترك لتغلي لمدة 15 دقيقة.
  • يُصفى السائل و يُحلى بالعسل حسب الرغبة.

اقرأ أيضا: زيت القرنفل : أهم 10 فوائد وطرق الاستخدام

فوائد الكرفس للكلى

من المعروف أن الكرفس يخلص الجسم من السموم ، حيث أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للكرفس يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض الكلى ، بالإضافة إلى إمكانية المساعدة في علاج الالتهابات البكتيرية. علاوة على ذلك ، يمكن لأحد مركبات الفلافونويد الرئيسية في الكرفس و هي الأبيجينين تكسير بلورات الكالسيوم الموجودة في حصوات الكلى.

فوائد الكرفس للسكر

غالبًا ما يُنصح الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني باختيار الخضار ذات مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض ولكنها غنية بالألياف و العناصر الغذائية الأخرى. الكرفس غذاء منخفض جدًا في مؤشر نسبة السكر في الدم و لكنه مصدر كبير للعناصر الغذائية و مضادات الأكسدة المهمة. 

اقرأ أيضا: ما هي فوائد العرقسوس؟ وهل له أضراره؟

فوائد الكرفس للتخسيس

تحتوي سيقان متوسطة الحجم من الكرفس على حوالي 15 سعرًا حراريًا فقط. تحتوي هذه الحصة أيضًا على حوالي 2 جرام من الألياف الغذائية ، و التي يمكن أن تساعد في تقليل الرغبة في الأكل ، و ذلك لأن الألياف تمتص الماء في الجهاز الهضمي مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. 

فوائد الكرفس للنقرس

لا يوجد دليل علمي على أن مضغ أعواد الكرفس أو شرب عصير الكرفس يمكن أن يخفف آلام النقرس. و مع ذلك ، كوجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية ، يمكن أن يساعد الكرفس على الالتزام بنظام غذائي لفقدان الوزن ، و يمكن أن يساعد كونك بوزن صحي في منع النقرس.

اقرأ أيضا: تعرف على أهم فوائد خل التفاح

فوائد الكرفس للأعصاب

يحتوي عصير الكرفس على مضادات التهاب طبيعية ، حيث يحتوي على مادة البولي أسيتيلين التي تقلل من آلام المفاصل المزمنة والتهاب المفاصل الروماتويدي. فهو لا يهدئ الجسم فحسب ، بل يُعتقد أيضًا أنه يهدئ الأعصاب بخصائص تبعث على الاسترخاء.

فوائد الكرفس للأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم

يحتوي الكرفس على مادة كيميائية تسمى الفثاليدات ، تسبب إرخاء الشرايين و زيادة تدفق الدم. كما أنه يوسع العضلات الملساء في الأوعية الدموية و يساعد على خفض ضغط الدم لكونه غني بالنترات.

اقرأ أيضا: اضرار السماق على الكلى 

ما العلاقة بين الكرفس والانتصاب؟

يزيد تناول الكرفس هرمون الأندروستيرون ، ويحتوي على مواد كيميائية  تساعد على توسيع الأوعية الدموية.

اقرأ أ]ضا: علاج الهالات السوداء بالعسل

هل الكرفس يقلل الالتهابات؟

الكرفس مليء بمضادات الأكسدة التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات لاحتوائه على مركبات الفلافانول. يحتوي الكرفس أيضًا على مركب يسمى لوتولين يمكنه منع الالتهاب في خلايا الدماغ. كما أشارت إحدى دراسات إلى أن الكرفس يمكن أن يثبط نمو جرثومة المعدة ، و هي بكتيريا تسبب التهاب المعدة.

اقرأ أيضا: مضادات الالتهاب

أضرار الكرفس

  1. يحتوي الكرفس على نسبة من الأملاح ، لذلك يجب أن يراعي ذلك الأشخاص الذين يقللون الملح في الطعام.
  2. ينصح أطباء التغذية على عدم المبالغة في تناول الكرفس لأنه منخفض السعرات الحرارية و يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية. 
  3. على الرغم من أن الألياف مفيدة ، إلا أن الكثير منها يمكن أن يسبب الانتفاخ و الغازات والإسهال.
  4. تناول الكرفس بكميات كبيرة جدًا ومستمرة وغير مطبوخة ، قد يتسبب في الإصابة بتضخم الغدة الدرقية ، و ذلك لأن الكميات الكبيرة من الكرفس غير المطبوخ يمكن أن تتداخل مع عمل اليود في الغدة الدرقية.
  5. يحتوي الكرفس على مواد كيميائية تسمى سورالين ، في حال تعرضها للجلد تجعله شديدة الحساسية للأشعة فوق البنفسجية. هذا يعني أنه إذا أصاب عصير الكرفس البشرة ثم تعرضت للشمس ، فقد تصاب بطفح جلدي قد يظهر في غضون 12 إلى 36 ساعة و يستمر من ثلاثة إلى خمسة أيام.

اقرأ أيضا: تعرف على فوائد الزعتر واضراره

ما هو بديل الكرفس؟

هناك العديد من الأطعمة الأخرى الغنية بالفوائد يمكن استخدامها كبديل للكرفس ، و منها:

  • الشبت.
  • الشمر.
  • الزنجبيل.

ختامًا، من المعروف عن بذور الكرفس تعرضها لكثير من المبيدات الحشرية ، لذلك يُصى بغسله جيدًا ، أو شراء الكرفس العضوي إذا أمكن.

مقالات ذات صلة

فوائد حب الرشاد للتخسيس

الليمون للضغط المرتفع | فوائد الليمون للضغط المرتفع والمنخفض وتأثيره على أدوية الضغط

الاكل المناسب للقولون الملتهب

الفواكه المفيدة لفقر الدم

العادات الصحية التي تريح المعدة

الاطعمة المضادة للالتهاب