خدمات شاتومابس

دواء انتودين : الشكل الدوائي واستخداماته والآثار الجانبية

يعتبر دواء انتودين أحد أشهر الأدوية الموجودة في السوق ، يتجه المريض في الحال إلى الصيدلية لشرائه فور شعوره بالحموضة ؛ فهو يستخدم في الأساس لتقليل إفرازات المعدة بمختلف أنواعها لكي يتيح لأنسجتها الالتئام في أمراض مثل : ( قرحة الاثني عشر ، و ارتجاع المريء ، و غيرهم ) ، ما هي طريقة عمله ؟ بأي تركيزات يتواجد في الصيدليات ؟ هل له آثار جانبية ؟ نجيب عن هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال .

الشكل الدوائي لعلاج انتودين 40

يتكون انتودين من المادة الفعالة الفاموتيدين و يتواجد في الأسواق بعدة أشكال و تركيزات مثل :

  • أقراص انتودين 40 .
  • أقراص انتودين 20 .
  • أمبولات أنتودين 20mg/2ml للحقن العضلي و الوريدي .
  • انتودين 40mg/5ml معلق للشرب .
  • انتودين 20 فوار .
  • انتودين 10 أقراص للمضغ .

تشترك كلها في المادة الفعالة الفاموتيدين كما ذكرنا سابقًا ، و تختلف فقط في شكل التركيبة الصيدلانية التي قد تؤثر على سرعة بدء المفعول الدوائي .

فوائد حبوب أنتودين

تعالج حبوب انتودين عدة حالات مرضية ينتج عن أغلبها حموضة يشعر بها المريض ، و هذه الحالات التي يعالجها هي :

  1. علاج قصير المدى لقرحة الاثني عشر .
  2. علاج طويل المدى لقرحة الاثني عشر ( جرعة مخفضة لمدة لا تزيد عن السنة ) .
  3. علاج قصير المدى لقرحة المعدة .
  4. علاج قصير المدى لارتجاع المريء .
  5. اضطرابات الإفرازات الزائدة مثل : ( متلازمة زولينجر ، و متلازمة أليسون ، و ورم الغدد المعقودة ) .
  6. علاج التهاب المريء الناتج عن ارتجاع المريء .

اقرأ أيضا: ما هو زانتاك؟

انتودين قبل أم بعد الأكل ؟

يزيد الطعام من امتصاص مادة الفاموتيدين التي يحتوي عليها علاج انتودين و يعتمد عليها في عمله ، إلا أنه في كثير من الحالات يؤخذ حبة واحدة قبل النوم لتقليل إفرازات المعدة الحمضية في الليل ، أما إذا زادت الجرعة عن ذلك فتؤخذ حبة أخرى قبل الإفطار لتقليل إفرازات المعدة الحمضية المفرزة لهضم الطعام ؛ فعندما تقل هذه الإفرازات تتاح فرصة للجزء المتضرر من الجهاز الهضمي حتى يتعافى ، تختلف أيضًا الجرعات و مدة العلاج حسب الحالة لذلك يجب استشارة الصيدلي لاختيار الجرعة و التركيز المناسب قبل تناوله .

انتودين للحامل

أظهرت الدراسات المجراة من قبل الأطباء على الحيوانات أنه لا خطر من مادة الفاموتيدين على صحة السيدات الحوامل أو الأجنة إلا في حالات سوء التغذية للأمهات ، و لأنه لا توجد دراسات مثبتة على الإنسان و لأن الحمل حالة حرجة ؛ فلا يجب تناول الأنتودين أثناء الحمل إلا في حالة الحاجة القصوى للعلاج و أيضًا بعد استشارة الطبيب المتخصص ، و في حال تناول انتودين أثناء فترة الحمل يجب الاهتمام بالتغذية السليمة و جعلها أولوية قصوى .

اقرأ أيضا: اعراض القولون العصبي عند النساء

انتودين و الرضاعة

تخرج مادة الفاموتيدين التي يحتوي عليها علاج انتودين في إفرازات الجسم مع الوقت ، و بالتالي تخرج أيضًا في لبن الأم المرضعة ، لذلك عند الحاجة إلى استخدام الأنتودين في العلاج يجب المفاضلة من قبل الطبيب المتخصص بين إيقاف الرضاعة الطبيعية أو إيقاف تناول الأنتودين لفترة حسب تقييمه للحالة .

سعر انتودين 40

تكلف العلبة الكاملة من انتودين 40 47 .25 جنيه مصري ، و تحتوي على 3 شرائط يكلف الشريط الواحد منها 15 .75 جنيه مصري ، أما أسعار باقي الأشكال الدوائية من انتودين تتلخص في الآتي :

  • انتودين 20mg (ثلاث شرائط) : 29 .25 جنيه مصري .
  • انتودين 10mg للمضغ ( عشرة أقراص ) : 10 .5 جنيه مصري .
  • انتودين فوار 20mg ( عشرة أقراص ) : 10 .5 جنيه مصري .
  • انتودين 40mg/5ml معلق للشرب : 20 جنيه مصري .
  • انتودين 20mg/2ml للحقن العضلي و الوريدي (ثلاث أمبولات) : 27 جنيه مصري .

اقرأ أيضا: اسباب الم الحلق من جهة واحدة

ما العلاقة بين انتودين والقولون ؟

يشكل علاج قرحتي المعدة و الاثني عشر ، و ارتجاع و التهاب المريء الأغراض الرئيسية لاستخدام الأندوتين و لا يستخدم عادة لالتهاب القولون ، إلا أنه قد يخفف من حدة هذا الالتهاب عن طريق تقليل إفراز الأحماض التي تزيد تهيج الجهاز الهضمي .

ما هو بديل انتودين ؟

يوجد في الصيدليات عدة بدائل انتودين تحتوي على نفس المادة الفعالة المسماة فاموتيدين famotidine ، و من هذه البدائل ما يلي :

  1. إبسيفام epcifam ( أقراص تتحلل في الفم ، و أقراص فوارة ) .
  2. فاموتاك famotak (  أقراص 20 و 40 ) .
  3. فاموتين famotin ( أقراص 20 و 40 ) .
  4. جاسترودومينا gastrodomina ( أقراص 20 و 40 ) .
  5. جاستروفام gastrofam ( معلق للشرب ) .
  6. جاستروتيدين gastrotidine ( أمبولات للحقن العضلي و الوريدي ) .
  7. بيبتيك peptic ( أقراص 20 و 40) .
  8. بيبتوفام peptofam ( أقراص للمضغ ) .
  9. راني ( أكياس فوار ) .
  10. سيرفيبيب servipep ( أقراص 20 و 40) .
  11. ألسيتيك ulcetec ( أقراص 40 ) .

اقرأ أيضا: أسباب ارتجاع المريء

هل انتودين مضر؟

انتودين ليس مضرًا في حال استخدامه بطريقة صحيحة في وقت الحاجة إليه وفقًا لوصف الطبيب المتخصص ، لكن في بعض الحالات مثل مرضى الكلى يجب الحذر في أخذه ، قد يواجه الجسم مشكلة في الخلاص منه في مثل هذه الحالات ، لذلك قد يضطر الطبيب إلى تقليل الجرعات أو المباعدة بين الجرعة و الجرعة التي تليها ، يجب الحذر أيضًا في الحالات الآتية :

  • الحمل .
  • الرضاعة .
  • سوء التغذية .

انتودين حقن

تناسب أمبولات انتودين الحقن العضلي و الوريدي ، إذا كانت الحاجة للعلاج ملحة خلصةً في حال شدة الألم أو شدة الحموضة ؛ يكون الحقن الوريدي مناسبًا أكثر من العضلي ، وتكلف علبة انتودين التي تحتوي على 3 أمبولات 27 جنيهًا مصريًا ، أي ٩ جنيهات للأمبول الواحد .

اقرأ أيضا: العادات الصحية التي تريح المعدة

أنتودين فوار

تحتوي علبة انتودين فوار على 10 أقراص تركيز كل منها 20 ملليجرامًا ، تذاب في كوب من الماء و يتناولها المريض في حالات الحموضة و نوبات ارتجاع المريء البسيطة ، تكلفة العلبة 10 جنيهات و نصف ، يجب أن نعلم أيضًا أن مادة الفاموتيدين التي يحتويها انتودين تؤدي عملها كونها مضادة لمستقبلات الهيستامين - 2 في الجسم ، ما يؤدي إلى عكس عمل هذه المستقبلات المسؤولة عن إفرازات المعدة و الجهاز الهضمي ، و بالتالي يقل إفرازها نتيجة لتناول انتودين حتى تلتئم الأجزاء المتضررة من الجهاز الهضمي ، تذكروا دائمًا أن استشارة الطبيب أو الصيدلي واجبة و ضرورية قبل تناول أي عقار طبي لأنهم أكثر دراية منا بتقييم الحالات ، دمتم أصحاء و معافين .

مقالات ذات صلة

تعرف على طرق علاج جرثومة المعدة

الآثار الجانبية لعلاج دوجماتيل

هل ينخفض الضغط بعد الأكل

أسباب فقدان الوزن سريعا

مضادات الالتهاب