أنواع شبكات الفتق

أنواع شبكات الفتق

عادةِ ما يحدث الفتق عند نتوء غير طبيعي لعضو أو نسيج من مكانه المعتاد داخل تجويف الجسم أو خارجة، ويتم تسميته وتصنيفه على حسب مكان ظهوره مثل الفتق الفخذي وهو الأكثر شيوعًا مع الفتق الأربي، والسري والجراحي. ويتم علاجه من خلال إجراء تدخل جراحي أو ومنظار أو زرع شبكة وهي بمثابة دعامة لتثبيت الفتق في مكانه.

هل شبكة الفتق تذوب؟

الإجابة نعم، بعض الحالات تتعرض إلى تتحلل شبكة الفتق المؤقتة تفتتها داخل الجسم.

مشاكل شبكة الفتق

تتمثل مشاكل شبكة الفتق في حدوث بعض الأمور غير الشائعة مثل انكماش الشبكة أو انتقالها من مكانها إلى جزء أخر في الجسم أو حدوث ثقوب في الأعضاء المجاورة.

أضرار شبكة الفتق

قد تحدث بعض الأضرار والأعراض جراء شبكة الفتق ومنها، تراكم بعض السوائل في مكان الجراحة والشعور ببعض الألم أو الإصابة بعدوى ما، ويصل الأمر في بعض الحالات إلى انسداد الأمعاء. 

عملية الفتق بدون شبكة

تختلف طريقة العلاج من مريض إلى أخر وفقًا لشدة الحالة، لذا يوصي الطبيب بخيارات علاج مختلفة، ويمكن أن يشمل علاج غير جراحي بشرط استقرار الفتق دون زيادة حجمه أو تسببه للمشاكل أخرى.

وفي حالات أخرى يلزم الأمر إلى فتح جراحي أو الجراحة بالمنظار لعلاج مشاكل الفتق مباشرة، وأحد الأسباب التي تجعل الطبيب قد يختار إجراء عملية جراحية مع المريض هو أن الفتق ارتفاع معدل تكراره.

وبالتأكيد كل لا تحتاج إلى زراعة شبكة جراحية، ولكنها شائعة الاستخدام في حالات الفتق المتكرر لتقوية وإصلاح الفتق وتقليل معدل التكرار.

أسعار الشبكات الجراحية

تختلف أسعار الشبكات الجراحية وفقًا للنوع الشبكة وأجر المستشفى والجراح الذي سيجري العملية للمريض، كما أن متوسط الأسعار يتراوح من 8 إلى 25 ألف شاملة عملية الفتق بتركيب الشبكة.

أضرار شبكة الفتق الأربي

لا يمثل إجراء عملية فتق أربي بتركيب شبكة مشكلة او ضرر، ولكن بشرط التركيب سليم وبواسطة نوع شبكة جيد وغير مغشوش حتى لا يتسبب في ضرر للمريض وكذلك يجب الالتزام بكافة تعليمات الراحة.

شبكة الفتق الأربي

بعد إجراء جراحة الفتق الأربي يتم تدعيم مكان الفتق أسفل السرة وتقويته باستخدام حزام ضاغط على هيئة شبكة مصنوعة من مادة بوليبروكيلين- مونوكريل.

شبكة البطن والحمل

مع تمدد البطن خلال الحمل قد تتعرض الشبكة إلى القطع حتى لو كانت مُثبتة في جدار البطن قد تؤثر على نمو الجنين.

المصادر

https://www.coffeear.com/damage-a-network-hernia.htm

https://www.webteb.com/surgery/treatment/%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AA%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A9

https://www.medicalnewstoday.com/articles/142334

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.