خدمات شاتومابس

أيام التبويض عند المرأة

يعرف أيام التبويض على أنها المدّة التي تُطرح فيها البويضة من المبيض، لكن ما هي أيام التبويض عند المرأة؟ وكيف يمكنك حسابها؟ وهل لفترة التبويض علامات جسدية مميزة؟ وكيف يمكن الاستفادة منها للحمل بولد؟ الإجابات وأكثر في هذا المقال.

ما هو التبويض عند المرأة؟

يعمل جزء من المبيض على تحرير البويضة منه، بعد إخراجها من المبيض تنطلق البيضة في رحلتها عبر قناة فالوب في انتظار تخصيبها بحيوان منوي، ويتحكم في عملية التبويض جزء من المخ يدعى تحت المهاد حيث يرسل الإشارات اللازمة لحث الجسم على إفراز الهرمونات المسؤولة عن التبويض.

من المفيد للمرأة معرفة أيام التبويض لديها لتحديد أيام الخصوبة التي تتزايد فيها احتمالات الحمل.

كم عدد ايام التبويض لحدوث الحمل؟

عدد أيام التبويض تكون يومين، لكن تظل المرأة في حالة خصوبة لمدة قد تتراوح ما بين 7-10 أيام حيث يمكن للحيوان المنوي أن يظل حيًا داخل جسم المرأة حتى 5 أيام

.ايام التبويض بعد الدورة بكم يوم؟

لحساب أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة، تحسب المدّة ما بين أول نزول دم الحيض حتى المرة الأولى في الشهر التالي، تحدث فترة التبويض وإطلاق البويضة في اليوم 12 حتى 16 قبل نزول الدم مرة أخرى مع الدورة الجديدة.

تبدأ الدورة الشهرية في النزول للمرة الأولى ما بين عمر العاشرة حتى الخامسة عشرـ ومن المرة الأولى تبدأ عملية التبويض شهريًا ولا تتوقف إلا بتوقف الدورة الشهرية مع سن اليأس عند سن يتراوح ما بين 45 حتى 51 عامًا.

كيف اعرف ان ايام التبويض انتهت أم بدأت؟

تزداد كثافة وكم الإفرازات المهبلية خلال مدّة التبويض على إثر زيادة إفراز هرمون الإستروجين، وقد ترتفع درجة حرارة الجسم ارتفاعًا ضئيلا نتيجة إفراز هرمون البروجيسترون، وتشعر بعض النساء بألم أسفل الظهر هذا الألم قد يستمر بعض دقائق أو حتى ساعات، ويمكن استعمال تحاليل البول المنزلية المتوفرة في الصيدليات للتأكد من أيام التبويض عند المرأة

ما هو جدول أيام التبويض عند المرأة؟

من المفيد للمرأة معرفة ما يخص مدة التبويض من عدة نواحي:

  • متى تبدأ أيام التبويض؟

  • كم تستمر لديها فترة التبويض؟

  • كم عدد الأيام ما بين نهاية أخر يوم للتبويض وبين بداية الدورة الشهرية الجديدة؟

عن طريق ذلك يمكن معرفة الفترة التي تزيد أو تنعدم بها فرص الحمل.

كيف يمكن تسجيل ومتابعة أيام التبويض عند المرأة؟

توفر التكنولوجيا الحديثة عدة تطبيقات هاتفية تسجل عليها كافة المعلومات الخاصة بالدورة الشهرية وايام التبويض وينبئك البرنامج بقرب موعد دورتك الشهرية والأيام المتوقع زيادة الخصوبة أو حدوث التبويض بها، مما يساعدك على المتابعة الدورية والتسجيل دون نسيان، لذا يمكنك بالتأكيد استخدام برنامج حساب التبويض.

هل هناك نصائح لتحديد أيام التبويض للحمل بولد؟

يفضل تحديد أيام التبويض بدقة لزيادة احتمالات الحمل بولد، فممارسة العلاقة أثناء أيام التبويض وليس قبلها أو بعدها يزيد كثيرا من احتمالات الحمل بولد، لأن الحيوانات المنوية المسؤولة عن التخصيب بذكر تموت أسرع من تلك التي قد تخصب بأنثى.

معرفة المراحل التي تمرين بها سواء من حساب دورتك الشهرية أو أيام التبويض يساعدك كثيرًا على فهم جسدك بشكل كامل، واتخاذ القرارات اللازمة بفاعلية، مثل اتخاذ قرار الحمل أو حتى تأخيره ثم أن  فهم التغيرات التي تمرين بها خلال الشهر يساعدك على التجاوب الأمثل حسب احتياجات جسدك الطبيعية، وتقبل كل ما تمرين به بوعي كامل.