بذور الكتان للشعر

بذور الكتان للشعر من أكثر الوصفات الطبيعية الفعالة، حيث أنها تمتلك العديد من الخصائص المضادة للأكسدة التي تحمي الشعر وتحسين الشعيرات الدموية وتدفق الدم، كما أنها تقلل من ظهور الشعر الأبيض والشيب.

 

بذور الكتان للشعر

تساعد بذور الكتان على علاج العديد من مشكلات الشعر وفروة الرأس، فهي فعالة في علاج الإكزيما وقشرة الرأس، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين هـ، والذي يساهم في نمو الشعر، وكذلك بسبب أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على حماية الشعر والفروة، وتنشيط الدورة الدموية.

شكل بذور الكتان

بذور الكتان هي Linseed، وهي تتميز بحجمها الصغير الناعم ولونها البني الغامق، فهي صالحة للأكل، وتعتبر أحد أهم الأغذية الصحية، كما أنها غنية بالأحماض الأمينية مثل أوميجا 3 والألياف الغذائية.

 

فوائد بذور الكتان للشعر

يوجد العديد من فوائد بذور الكتان للشعر ، فهي مصدر أساسي لفيتامين هـ (Vitamin E)، وهو الفيتامين المسؤول على تحفيز نمو الشعر، تعتبر بذور الكتان بلسمًا للشعر، فهي تساعد على تنعيمه وتسهيل تصفيفه، فهي تعمل على ترطيبه وحل جميع المشكلات التي قد تصيبه، فهي فعالة في:

  1. التخلص من صدفية فروة الرأس.
  2. علاج تقصف الشعر أو تكسيره.
  3. علاج قشرة الشعر.
  4. تنعيم فروة الرأس.
  5. تساقط الشعر.

ماسك بذور الكتان للشعر

  • يمكن استخدام بذور الكتان كماسك للشعر عن طريق نقعها في الماء طوال الليل، ثم تصفيتها عندما يصبح الماء شبيه بالجل.
  • كما يجب تبريدها لمدة 30 دقيقة. يفضل إضافة جل الصبار الطازج إلى جل بذور الكتان وتقليبها جيدًا.
  • ينصح بتمشيط الشعر قبل توزيعه على فروة الرأس والشعر بالكامل.

جل بذور الكتان للشعر

يساعد استخدام جل بذور الكتان للشعر على نموه والحفاظ على صحته، حيث تكون مكوناته هي ربع كوب من بذور الكتان وكوبان من الماء المفلتر بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

يمكن استخدامه كل صباح. كما ينصح باستخدام بذور الكتان مع النظام الغذائي، للاستفادة بجميع فوائده الصحية العديدة.

اقرأ أيضا: فوائد زيت جوز الهند العضوي

خلطات بذور الكتان للشعر

يمكن تحضير جل بذور الكتان في المنزل لتحفيز نمو الشعر، ويكون تحضيره عن طريق غلي الماء وبذور الكتان حتى التماسك ثم إضافة ملعقة عصير الليمون وتبريد الخليط لتحصل على الجل.

يكون استخدامه عن طريق تدليك فروة الرأس به في الصباح أو المساء، كما ينصح بلف الشعر بقبّعة من النايلون ثم يترك لمدّة من نصف ساعة إلى 45 دقيقة، ثمّ يغسل الشعر جيدًا.

اقرأ أيضا: فوائد بذور الكتان للتسمين والتنحيف

تجارب بذور الكتان للشعر

من تجارب العديد من السيدات وجد أن استخدام بذور الكتان للشعر تعمل على منع تساقط الشعر وعلاج القشرة. كما يساهم في التوازن بين الرقم الهيدروجيني وإفراز الزيت في فروة الرأس، مما يؤثر على نمو الشعر وصحته.

مما شجعني على تجربة زيت بذور الكتان وجل بذرة الكتان لشعري، والتي ساعدتني على ترطيب شعري بشكل فعال، والتخفيف من تطايره، كما ساهمت من تغذيته وزيادة طوله وكثافته.

بذور الكتان للشعر الكيرلي

يساهم التوازن الذي يوفره بذور الكتان والترطيب على حل أكبر المشكلات التي تواجه الشعر الكيرلي من جفاف وتأخر نموه والهيشان. حيث أن بذور الكتان غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعمل على تغذية الشعر الجاف والتالف وزيادة لمعانه.

بذور الكتان للشعر المصبوغ

يعاني الشعر المصبوغ من التلف والعديد من المشكلات الأخرى، لذلك فإن بذور الكتان تعتبر من الوصفات الصحية للشعر المصبوغ، حيث يساهم فيتامين هـ المتوفرة في بذور الكتان على نمو الشعر. ذلك بسبب امتلاكه الكثير من الخصائص القوية، والتي تعتبر مضادة للأكسدة والالتهابات، وتعمل على منع تلف الشعر وفروة الرأس.

اقرأ أيضا: فوائد بذور الكتان لصحتك

طريقة استخدام بذور الكتان للشعر منخفض المسامية

  • يمكن استخدام بذور الكتان لعلاج الشعر منخفض المسامية، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من زيت بذر الكتان، وذلك على حسب طول وكثافة كل شعر.
  • يجب تسخينه لبضع ثوان، بينما يكون استخدامه عن طريق تدليك فروة الرأس به لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، وذلك حتى يتغلغل داخل خصلات الشعر بالكامل.
  • ينصح بتغطية الرأس والشعر بمنشفة مبللة بالماء الساخن، وذلك لأن الحرارة تساعد على امتصاص كافة العناصر الغذائية داخل بصيلات الشعر.

اقرأ أيضا: فوائد زيت الزيتون 

بذور الكتان للبشرة

يمكن استخدام بذور الكتان لعمل ماسك للبشرة والاستفادة من فوائده الصحية، حيث يعمل على:

  1. تقليل حساسية البشرة.
  2.  تساهم في تأخير ظهور التجاعيد.
  3. التخلص من القشور السطحية في حالات جفاف البشرة.

 

ماسك بذور الكتان للوجه

  • يمكن تحضير ماسك للبشرة باستخدام بذور الكتان في المنزل عن طريق وضع الماء في وعاء وإضافة بذور الكتان إليه، يجب غسل الوجه والرقبة جيدًا أولًا ثم وضع هذا المزيج على الوجه لتكوين طبقة رقيقة منه.
  • يجب ترك العجينة على الوجه حتى تجف تمامًا، ثم وضع طبقة أخرى عليها، ينصح باتباع هذه الخطوات حتى تصل إلى أربع طبقات من العجينة.
  • عندما تجف آخر طبقة من العجينة تمامًا، يجب غسل الماء بالوجه جيدًا وإزالتها.

اقرأ أيضا:  زيت اللوز المر وفوائده العديدة

أضرار جل بذور الكتان للشعر

قد يتسبب استخدام جل بذور الكتان للشعر عند استخدامه باستمرار موضعيًا بالإصابة بحساسية جلدية في فروة الرأس، ويتسبب ذلك باحمرار، وقد يتسبب استخدامها بالإصابة برد فعل تحسسي والتي تظهر على هيئة العديد من الأعراض، ومنها:

  1. حكة في فروة الرأس والجلد. 
  2. طفح جلدي وحب الشباب
  3. لزوجة في الشعر وقد تجعله خشنًا.

تساعد بذور الكتان على تحقيق التوازن بين درجة الحموضة وزيوت الرأس، والتي تساعد على نمو الشعر بشكل صحي، كما تعمل على تنعيم الشعر.كما تمتلك بذور الكتان العديد من القيم الغذائية الغنية الضرورية لنمو الشعر وتساعد على تغذيته بشكل صحي، مما يساهم على تقوية وحماية الشعر من التلف وزيادة مرونته.

مقالات ذات صلة

علاج الهالات السوداء بالعسل

تعرف على أهم فوائد خل التفاح

تعرف على فوائد الشاي الأخضر وأضراره