بيتادين مطهر

بيتادين (Betadine) هو مطهر موضعي للجلد، حيث لا يمتص من خلال الدم. يعمل على التخلص من العدوى التي قد تصيب الجروح أو الجلد، فهو فعال في هذه الحالات وسريع المفعول.

 

بيتادين

يكون الاسم التجاري له هو البوفيدون أيود، وهو مركب كيميائي ثابت يتكون من البولي فاينيل بايروليدون مع عنصر اليود بنسبة 0.9% إلى 0.12%، حيث تم اكتشاف المركب عام 1955 وتجربته على الفئران لمعرفة فعاليته كمضاد بكتيري. وجد أنه أقل سمية من صبغة اليود بمفردها، وعندما تمت تجربته أوضحت التجارب أنه أكثر أمانًا من مركبات اليود الأخرى المعروف عنها أنها شديدة السمية، لذلك فهو يستخدم على نطاق واسع كمطهر.

استخدامات بيتادين

يستخدم بيتادين موضعيًا، ويستخدم لعلاج العدوى التي تحدث في الجروح، حيث أنه يعمل على تكسير البروتينات، مما يساعد في القضاء على الميكروبات التي تسبب العدوى. لذلك فهو مميز بفعاليته في تعقيم الجروح، ولكنه يحتاج إلى وقت اتصال أطول مع الجلد لقتل بعض أنواع الفطريات والأبواغ البكتيرية.

 

بيتادين غسول

  1. يستخدم لعلاج التهاب البلعوم والفم، ونزلات البرد والإنفلونزا، لذلك فهو يستخدم كغرغرة.
  2. يمكن استخدامه كوسيلة للوقاية أثناء وبعد جراحة الفم.
  3. يمكن استخدامه في تخفيف التهاب الحلق.
  4. تسكين الآلام عند البلع.

بيتادين مطهر

هو مادة لتطهير الجروح قبل وبعد العمليات، ويمكن استخدامه لتطهير جروح المرضى وأيدي مزودي الرعاية الصحية، ويمكن استخدامه للجروح الطفيفة، ويتم وضعه على الجلد كسائل أو بودرة.

بيتادين غسول مهبلي

يحتوي بيتادين غسول مهبلي على نسبة تركيز عالية تزيل فطريات المهبل التي تسبب الإصابة بالالتهابات، كما أنه يتم تخفيفه بالماء حتى يتم التشطيف به ويسمى دش مهبلي. لذلك فهو يستخدم في بداية الزواج حتى يمنع انتقال البكتيريا والعدوى.

بيتادين كريم 

هو عبارة عن مرهم للاستخدام الخارجي فقط، وهو من مطهرات اليود التي تطهر البشرة عن طريق قتل البكتيريا والفطريات.

كما يستخدم الكريم في علاج السجحات الجلدية الخفيفة وللتخلص من الحروق البسيطة التي تصيب الجلد أيضًا.

اقرأ أيضا: متى ينتهي مفعول المضاد الحيوي

بيتادين شامبو

  • هو قاتل للبكتيريا السالبة والفطريات والبروتوزوا والجراثيم والفيروسات، بالإضافة إلى أن له مفعول قوي على الميكروبات التي لم تنجح المضادات الحيوية في قتلها.
  • يتميز بيتادين شامبو بمفعوله السريع بالإضافة إلى أنه ممتد المفعول، حيث لا يتأثر بالدم أو الصديد. كما أنه فعال في علاج حالات العدوى التي تصيب فروة الرأس وعلاج القشرة الناتجة من الفطريات.
  • يعمل البوفيدون أيودين على تحرير الأيودين عند ملامسته للجلد، وذلك لكي يكون تأثيره من خلال الخواص الناتجة عن أكسدته أو عن طريق اتحاده مع بروتين الخلية.

رجل يعاني من قشرة الرأس التي تعالج باستخدام بيتادين شامبو

بيتادين منظف للجلد

هو عبارة عن محلول لعلاج حب الشباب والتينيا وللصحة العامة، حيث يعمل بيتادين على تنظيف الجلد، فهو يتميز باحتوائه على خاصية اليود ذات المفعول واسع المدى والقادر على قتل البكتيريا، بالإضافة إلى أنه يعتبر خالي من العيوب غير المرغوب فيها لليود الحر.

كما يتميز بيتادين منظف للجلد بفاعليته في قتل البكتيريا السالبة، الموجبة الجرام، الفطريات، البروتوزوا، الجراثيم والفيروسات.  بالإضافة إلى فاعليته في قتل الميكروبات التي لها مناعة ضد المضادات الحيويه حيث لم تسجل أي مقاومة للبكتريا ضد بيتادين. يتميز بيتادين منظف للجلد بأن له مفعول سريع وطويل المدى، حيث لا يتأثر بوجود الدم أو الصديد .

يمكن استخدام بيتادين منظف للجلد في علاج حب الشباب، التينيا، ولعلاج الإصابات الأخرى بالجلد، كما يمكن استخدامه في تطهير الجسم عند الاستحمام ولمنع الإصابة بميكروب آخر. يمكن إزالته من الجلد والأنسجة الطبيعية عن طريق شطفه بالماء.

اقرأ أيضا: زيسروسين

أعراض بيتادين مطهر الجانبية

قد يظهر على المريض بعض الأعراض الجانبية غير المستحبة نتيجة لوجود حساسية تجاه منتجات اليود، ومن أهم هذه الأعراض هي:

  1. انتفاخ الشفتين أو اللسان.
  2. اضطرابات تنفسية.
  3. الشعور بالحكة.
  4. طفح جلدي أو حساسية.
  5. تهيج الجلد.
  6. الشعور بحمى.

اقرأ أيضا:  باى الكوفان |الجرعة والاستخدام والأعراض الجانبية

احتياطات استخدام بيتادين مطهر

يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام بيتادين في العلاج للتأكد من عدم وجود أي من الحالات الآتية: 

  • الإصابة بحساسية تجاه البيتادين.
  • وجود جرح عميق.
  • الإصابة بحرق شديد أو قطع في الجلد.
  • أثناء فترة الرضاعة الطبيعية أو الحمل.

اقرأ أيضا: الفرق بين اسبوسيد اطفال واسبوسيد 75

طريقة استخدام بيتادين

يطلق على البوفيدون أيودين اسم الأيودوفور والذي يعني أنه حامل لليود، فعندما يخرج اليود من المركب يخترق خلية الميكروب، حيث يعمل على تكسير البروتينات بداخله.

كما يمنع تكونها عن طريق أكسدة النيوكليوتيدات والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية في الغشاء الخلوي للبكتيريا. 

لذلك فهو يعمل على وقف الإنزيمات التي تساعد في تنفسها، وفي جسم الإنسان وجد أنه مضاد لحدوث الالتهاب الذي تحدث بسبب الميكروبات في مكان الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى أنه يسرع من شفاء الجروح.

يجب استشارة الطبيب عند استخدام بيتادين واتباع جميع التعليمات والإرشادات، حيث ينصح بغسل الأيدي قبل وبعد استخدام البيتادين. كما يجب استخدام كل نوع من البيتادين بالطريقة المخصص لها وحسب المنطقة المحددة في الجسم، حيث لا يجب استخدامه في منطقة أخرى. يكون سعر عبوة بيتادين 10% بحجم 120 مل هو 36 ريال سعودي.

مقالات ذات صلة

ما هي استخدامات الفنترن وجرعته؟ وهل له أضرار؟

اناللرج اقراص | الجرعة ودواعي الاستعمال والاثار الجانبية

 برونشيكم: دواعي الاستعمال والجرعة والأعراض الجانبية