ترخيص مزرعة مواشي في مصر

يُعد مشروع مزارع المواشي من الأنشطة الزراعية الأكثر رواجًا في أغلب القرى المصرية، وفي إطار حرص وزارة الزراعة بتقديم تسهيلات لاستخراج وتجديد ترخيص تربية مواشي والإنتاج الحيواني والداجني، نص قانون مزارع المواشي على بعض الإجراءات القانونية الجديدة التي سنوضحها خلال السطور القادمة.  

كيفية ترخيص مزرعة مواشي

عند التخطيط للحصول على رخصة مزرعة مواشي على أرض زراعية، هناك العديد من اجراءات ترخيص مزرعة مواشي عليك اتباعها للحصول على الموافقة الفنية للترخيص:

1.    أولًا: عليك الذهاب إلى إدارة الإنتاج الحيواني دخل مديرية الزراعية التابعة للمكان المقرر بناء المزرعة به أو على أرقام الواتساب 0155862668201558626681)).

2.    ثانيًا: قدم طلب للمديرية بمُعاينة اللجنة المختصة للمزرعة على أرض الواقع للحصول على أذن تشغيل.

3.    ثالثًا: من المقرر أن المديرية ستحدد موعد للمعاينة الفنية وعمل رسم كروكي للموقع للبت في أمر الموافقة، ويتم ذلك من قبل لجنة مُشكلة من الطب البيطري وفريق من إدارة الإنتاج الحيواني.

4.    رابعًا: ستبحث اللجنة مدى مطابقة المزرعة للقرارات وشروط الأمن والأمان الحيواني.

5.    خامسًا: إذا كانت جميع الشروط مستوفاة ولا يوجد عائق إداري أو قانوني يتم دفع المصروفات الإدارية والمعاينة ويصدر الترخيص خلال 15 يومًا بحد أقصى من تاريخ تقديم الطلب.

ترخيص تربية مواشي

شروط ترخيص مزرعة مواشي في مصر

قبل التقدم بطلب إلى المديرية الزراعية لإتمام إجراءات الحصول على رخصة تربية مواشي لابد من توافر الشروط التالية:

  • أن يتوافر في المزرعة الإضاءة والتهوية المناسبة بالإضافة إلى قابلية الجدران للتنظيف والتطهير بسهولة وأمان.
  • وجود مصدر للماء النقي على هيئة خزان بسعة كافية لعدد المواشي بالمزرعة.
  • لابد أيضًا من وجود مصدر للماء الساخن النقي.
  • تخصيص مستودع علف لتأمين التغذية بمساحة لا تقل عن 20 م مربع.
  • لابد أن تكون أرضية المزرعة اسمنتية أو ترابية، مع الأخذ في الحسبان وجود شبكة للصرف الصحي الجيد  فضلًا عن توافر حفرة مستوية تسع لعدد المواشي بالكامل.
  • توافر حفرة مستوية تسع لعدد المواشي بالكامل.
  • محاوطة  المزرعة بسور لا يقل ارتفاعة عن مترين مع وجود أبواب محكمة الغلق.
  • تهيئة مكان مناسب لاستقبال وحضانة مواليد المواشي.
  • تخصيص مكان مُحكم الغلق للاحتفاظ بالزبل لحين التخلص منها خارج المزرعة.
  • كما أن هناك قابلية لإنشاء حظيرة منزلية للمواشي ولكن بشرط ألا تقل مساحتها عن 100 متر مربع، إلى جانب توافر الأساسيات الضرورية السابقة.

اقرأ أيضا: إليك 20 فكرة مشروع مربح

أبرز شروط ترخيص حظيرة مواشي وتسمين عجول فى مصر

 يجب أن يتم الذهاب إلى  مديرية الزراعة أو الإدارة الزراعية، ذلك التي تتبع موقع المزرعة

  1.  وبعد ذلك يتم تقديم الطلبات الخاصة بالمزرعة وذلك على الأرقام التي تكون مخصصة لهذا في حالة عدم ذهابك لأقرب إدارة زراعية وهي ( 0155862668201558626681)
  2.  ثم يتم تقديم طلب تشغيل المزرعة، وذلك من أجل إجراء المعاينة على أرض الواقع
  3.  فيما بعد سوف يتولى قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة ، ذلك الذي يتبع الوزارة التنسيق مع الجهات المعنية من أجل البحث في أحقية الطلبات الواردة
  4.  وبعد ذلك يكون هناك عدة تسهيلات للحصول على تراخيص تشغيل مزارع الثروة الحيوانية ، وتذليل كافة العقبات أمام المربيين
  5.  ثم تقوم اللجنة الفنية المشكلة من الانتاج الحيوانى والطب البيطرى بعمل رسم مبدئي للمزرعة في مكان الطلب وذلك مع موفاه قطاع الثروة الحيوانية
  6.  وهنا تقوم اللجنة بعمل استيفاء البيانات، وذلك وفقًا للقرارات الخاصة بالمنظومة، مع معرفة مدى توافر شروط الأمن و الأمان الحيوى
  7.   وعننما يتم  اعتماد محضر المعاينة، هنا يتم المصروفات الأدارية التي قد أقرت  فى القطاع أو المديرية التي تتبع لها
  8.  ثم يتم بعد ذلك استلام أصل تراخيص التشغيل في 15 يوم لا أكثر إذا كانت جميع الأوراق المطلوبة لترخيص مزارع مواشي سليمة

اقرأ أيضا: تربية الفراخ البيضاء بالتفصيل وطريقة عمل دراسة جدوى

تربية المواشي في الأحياء السكنية في مصر

يتجه بعض الأفراد إلى تربية المواشي في الأحياء السكنية خاصة الذين يجلسون في الأدوار الأولى ويأخذون خلف البيت لهذا الغرض، وتسبب تربية المواشي في الأحياء السكنية الكثير من المشكلات والشكاوي التي يقوم المواطنيين برفعها للحكومة من أجل التخلص منها.

وتسبب تربية المواشي في الأحياء السكنية الكثير من المشكلات المرتبطة بالصوت والرائحة الكريهة وغيرها من الأشياء لذلك يمنع تربية المواشي في الأحياء.

اقرأ أيضا: مشروع مغسلة سيارات : ما هي التكلفة والربح المتوقع؟

الأوراق المطلوبة لترخيص مزارع مواشي في مصر

يوجد عدد من الأوراق والمستندات التي يجب على الفرد إحضارها من أجل عمل رخصة مواشي، وهي كالآتي:

-  يجب إحضار عدد من الأوراق والمستندات  وهي صورة لكل من « عقد إيجار موثق من الشهر العقاري، بطاقة الرقم القومي للمالك أو المؤجر، بطاقة الرقم القومي  للمستأجر أو صاحب الرخصة». 

إجراءات ترخيص محل أعلاف

يوجد عدد من الإجراءات الخاصة بترخيص محل أعلاف والتي تتضمن إحضار عدد من الأوراق والمستندات وهي:

- إحضارة صورة لكل من «عقد إيجار موثق من الشهر العقاري، البطاقة الضريبية، رخصة مجلس المدينة، المستخرج الرسمي للسجل التجاري، بطاقة الرقم القومي، رخصة الزراعة بالإضافة إلى  الأصل، إيصال الضريبة النوعية بالإضافة إلى الأصل».


كيفية انشاء مزرعة إنتاج حيواني

يحاول الأفراد معرفة كل ما يتعلق بكيفية إنشاء مزرعة إنتاج حيواني باعتباره من المشاريع التي انتشرت في الفترة الأخيرة وتحقق ربح كبير.

يجب على الفرد صاحب المشروع أن يذهب لمديرية الزراعة التي تتبع لها مكان إنشاء المزرعة، ويقوم بعدها بتقديم طلب تشغيل من أجل عمل معاينة لمكان المشروع.

وسوف تقوم اللجنة فيما بعد التي تشكل من الانتاج الحيواني والطب البطيري بالقيام بعملها من أجل كتابة تقريرها وهل يصلح المكان أم لا لعمل مزعة للإنتاج الحيواني.

ولكن يجب قبل ذلك أن يقوم صاحب المشروع بمعرفة مقومات المشروع، وما هي سلالات العجول التي سوف يحضرها للمشروع، بالإضافة إلى تجهيز الأرض الخاصة بإنشاء المزرعة.

وأيضًا يجب يتم وإدارة هذه المزرعة بشكل جيد، مع معرفة نظام التربية وإحضار متخصصين في ذلك، وعمل برنامج التغذية ورعاية متكاملة للحيوانات، وأخيرًا يجب عمل دراسة جدوى جيدة للمشروع لمعرفة كافة أبعاده.

تصميم معمارى لمزرعة مواشي

يستطيع صاحب مشروع مزرعة المواشي وتسمين العجول أن يجلس مع المهندس الخاص بالمشروع من أجل عمل تصميم يناسبه، ويناسب الحويانات وطريقة تربيتها ورعايتها.

وكذلك يمكن لصحاب المزرعة تغيير التصميم بعد فترة طويلة من أجل التجديد أو التوسع، ولكن يكوت الشيء السهل عامة هو عمل تصميم يلائم التربية والمباني للحيوانات. 

وفي الطبيعي يكون العمر الافتراضي لمزرعة المواشي هو خمس سنوات فقط وبعدها يمكن تجديد التصميم والتخطيط الخاص بالمزرعة، سواء كان هناك زيادة أو نقص في الإنتاج.

مقالات ذات صلة

كل ما تود معرفته عن تأسيس مشروع شركة شحن

خطوات تاسيس مشروع مزرعة السمك

العوده لاعلي