خدمات شاتومابس

العلاقة بين دواء تريتيكو والنوم

تريتيكو دواء يستخدم عند علاج حالات الإكتئاب والقلق، مع تصريح طبي من طبيب معالج حول المدة والجرعة المطلوبة للمريض، حيث يتركب الدواء من جرعات مختلفة من عدة تركيزات على رأسهم ترازودون. بين تريتيكو والنوم تزامن كبير عند تناوله لأول مرة لأنك تشعر بالنعاس الشديد والإرهاق دون سبب فور تناول تريتيكو للمرة الأولى ولكل المرات بعدها.

 

تجربتي مع تريتيكو

 

التجربة مع تريتيكو تصبح مريرة مع الوقت، لأن الوضع يتحول من علاج إلى إدمان. كانت هذه تجربتي مع تريتيكو العقار الفعال جدا في معالجة الاضطراب النفسي والقلق والاكتئاب، لكنه في مقابل ذلك حولنى لمدمن له بعد طرق تناولي الخاطئة له.

 

تريتيكو والنوم

 

فيم يخص التساؤلات عن العلاقة بين تريتيكو والنوم ينتمي تريتيكو إلى مجموعة مثبطات ومضاد امتصاص و استرداد السيروتونين ، حيث وجد أن تريتيكو له تأثيرات مهدئة خفيفة بسبب تركيبته الكيميائية، و كذلك وجد أن فعاليته كمضاد للاكتئاب أقل من مضادات الاكتئاب الأخرى، لذلك فإن فائدته كمساعد للنوم أكبر من فائدته كمضاد للاكتئاب.

تريتيكو والنوم -الأرق

تريتيكو والقولون

 

علاقة تريتيكو والنوم ليست هي العلاقة الوحيدة ، فقد يكون مفاجئ للبعض أن بعض الأدوية المضادة للاكتئاب يمكن استخدامها في علاج متلازمة القولون العصبي ، حيث وجدت الأبحاث أن استخدام جرعات أقل من تريتيكو من تلك المستخدمة عادة في علاج الاكتئاب يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي مثل الألم ، و الانتفاخ ، و صعوبة إخراج البراز ، كما يمكن استخدامه في علاج ألم البطن المزمن والمتواصل الذي يمنع المريض من ممارسة الأنشطة اليومية.

اقرأ أيضا: مدة بقاء أدوية الاكتئاب في الدم

دواء تريتيكو وسرعة القذف

 

بجانب علاقة تريتيكو والنوم وعلاقته بالقولون فإنه يحتوي المادة الفعالة الترازودون و التي يمكن أن تسبب تثبيطًا انتقائيًا لإعادة امتصاص السيروتونين في الدماغ ، كما قد يكون تأثير مادة الترازودون على وظيفة الانتصاب مرتبطًا بكونها مضادًا لمستقبلات α2 الأدرينالية ، حيث قد قد يؤدي إيقاف عمل هذه المستقبلات في الأوعية الدموية للقضيب والعضلات الملساء الجسدية إلى إرخاء الأنسجة ، وتعزيز تدفق الشرايين ، وبالتالي تحسين الانتصاب ، و علاج سرعة القذف.

 

دواعي استعمال تريتيكو 

 

ينصح بإستخدام عقار تريتيكو من قبل الطبيب إذا كان المريض يعاني من الأعراض الآتية:

  1. الشعور بالاكتئاب الحاد والحيرة
  2. الخوف والقلق الزائد
  3. الرهبة والإنعزال
  4. الاضطراب النفسي العام
  5. آلام المعدة
  6. تصلب العضلات
  7. الكوابيس المفزعة
  8. الأرق وكثرة التفكير
  9. الوسواس القهري
  10. الفصام في الشخصية

كل هذه هي دواعي استعمال تريتيكو والنوم ، لكن يجب الحذر من زيادة جرعات هذا الدواء، لأنها تنقل المريض من حالة العلاج إلى حالة الإدمان، وهي حالة صعبة وأعراضها أصعب وعلاجها متعب للمريض ولمن حوله.

تريتيكو والنوم -الاكتئاب

اقرأ أيضا: الآاثار الجانبية لعلاج دوجماتيل

بديل دواء تريتيكو

 

يمكن استخدام تريتيكو لعلاج الأرق بجانب كونه مضادًا للالتهاب ، و لكن يوجد أدوية أخرى فعالة مصنفة كعلاج للأرق ، منها:

  • المادة الفعالة زولبيديم: تحتوي العديد من الاسماء التجارية على هذه المادة الفعالة ، ومنها ستيلنوكس و أمبين ، و تصنف هذه الأدوية على أنها مهدئة و منومة ، و يعتقد أنها تعمل عن طريق إبطاء نشاط الدماغ.
  • المادة الفعالة زوبيكلون: من الاسماء التجارية لهذا الدواء إيموفان و هيبنور ، و يُعتقد أن طريقة عملها هي الارتباط بمستقبلات جابا في مواقع الارتباط الموجودة بالقرب من مستقبلات البنزوديازيبين ، مما قد يفسر آثارها المنومة والمهدئة.
  • المادة الفعالة دوكسيبين: تنتمي إلى مجموعة الأدوية المضادة للاكتئاب المُسماة ثلاثية الحلقة ، و تستعمل في الأساس لعلاج الاكتئاب ، و بسبب تأثير هذه المادة المضاد للهيستامين يمكن استخدامها لعلاج الأرق خاصة في حالة الاكتئاب المصحوب بالأرق ، كما يوجد اسم تجاري يحمل نفس اسم المادة الفعالة دوكسيبين.
  • المادة الفعالة زاليبلون: توجد علامة تجارية تحمل نفس اسم المادة الفعالة ، حيث تعالج الأرق عن طريق التفاعل مع مستقبلات جابا و العمل كمثبط لها.
  • المادة الفعالة رامالتون: تعمل عن طريق استهداف دورة النوم والاستيقاظ ، وليس عن طريق الجهاز العصبي المركزي ، لذلك فهي توصف للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم ، و روزيريم هو أحد الاسماء التجارية لهذه المادة الفعالة.
  • المادة الفعالة ليمبوريكسانت: تعمل على تنظيم دورة النوم و الاستيقاظ و هي مثبط لمستقبلات الأوركسين ، و من الأمثلة التجارية دايفيجو.

 

تريتيكو جدول 

لم يتم وضع علاج تريتيكو من ضمن جدول الأدوية المخدرة، حيث لازال تريتيكو يستخدم كعلاج للاكتئاب والقلق وهو من ضمن المثبطات والسيروتونين.

اقرأ أيضا: اسباب كثرة التعرق

موانع استخدام تريتيكو

 

هناك مجموعة من المحاذير والموانع التي يمنع فيها تناول دواء تريتيكو وهي الآتي:

  1. عدم تناوله في حالات الحساسية من المكونات المدرجة فيه.
  2. ممنوع اعطائه لمن هم تحت عمر 18 عام، ذلك لأنه مضر بتكوين البدني للجسم.
  3. ممنوع على مرضى الفشل الكلوي المزمن.
  4. ممنوع على من يعانون من خلل الأعصاب.
  5. ممنوع على من يعانون من فرط نشاطهم الذهني.

هكذا تكون تبينت الصورة لكم حول تجربتي مع تريتيكو، ووضحت العلاقة بين تريتيكو والنوم . لذلك أنصح بمراجعة الطبيب دوما قبل تناول أي عقار كان.

مقالات ذات صلة

اسباب ضيق التنفس

مضادات الالتهاب

ممنوعات مع المضاد الحيوي | هل العسل يبطل مفعول المضاد الحيوي