ضع اعلانك هنا

تصدير البصل لروسيا

تصدير البصل لروسيا واحد من أهم أنشطة الصادرات الزراعية التي تحتل مصر فيها ترتيبًا عالميًا ، إذ يُعد البصل جزءًا رئيسيًا من النظام الغذائي في جميع دول العالم ، و تتفوق مصرفي تصدير الكثير من الحاصلات الزراعية و منها تصدير البصل .

استعدت الشركات لاستقبال موسم تصدير البصل الذي بدأ في نهاية فبراير من السنة الحالية و يستمر حتى ديسمبر و جاء ذلك وسط توقعات بارتفاع الأرباح نتيجة تعرض الهند وهي أكبر مورد للبصل لأزمة الفيضانات.

تصدير البصل لروسيا

و نجد أن البصل جاء في المرتبة الثالثة من الحاصلات الزراعية بعد كلا من «البطاطس و الموالح»، لذلك فهو من الثروات الزراعية المهمة التي يجب الحفاظ عليها ، فهو من المحاصيل الأساسية و التي يتم استهلاكها بشكل كبير في العالم.

وحسب الإحصائيات التي تقوم بعملها منظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة «الفاو» و التي اكتشفت أنه يوجد نمو بشكل دوري فيما يتعلق باستهلاك البصل سنويًا في العالم و الذي جاء بنسبة 2%.

 

تعتبر دولة روسيا من أكثر الدول التي تستورد البصل، وذلك يكون بالرغم من أنها من أهم الدول المنتجة له، غير ذلك فهي تأتي في المرتبة التاسعة عالميًا في إنتاجه، وهذا للأسباب التالية:

  • إنتاجها لا يكفي استهلاكها المحلي.
  • و بسبب احتياجاتها اضطرت إلى استيراده بكل أنواعه و ألوانه، و تقوم بذلك من شهر أبريل و حتى أغسطس، و الذي يعد موسم تصديره في مصر التي تأتي في المرتبة الرابعة عالميًا من حيث إنتاج البصل.
  • و تُعد جمهورية مصر العربية من الدول المهمة التي تهتم بأمر تصدير البصل لروسيا ولشتى دول العالم فهي من ثاني الدول التي تُصدره للسوق الروسي وذلك بعد دولة الصين ، و التي تقوم باستيراد جميع أنواع البصل المصري في السوق من أحمر و أبيض و ذهبي، و التي قدرت نسبة الاستيراد في 2018 بقيمة وصلت لـ 230 ألف طن من كافة الأنواع، حتى أنها في العام التالي ارتفعت قيمة تصدير البصل لروسيا من مصر إلى 600 ألف طن بنسبة 100%.

كما جاء تقرير كان تم صدوره من وزارة الزراعة يفيد بأن أصبحت حجم الصادرات المصرية الزراعية من شهر يناير 2020 وحتى ديسمبر من نفس السنة، قد بلغ 5.153 مليون طن، و ذلك على الرغم من ظاهرة فيروس كورونا المستجد و تأثيرها على حركة التجارة العالمية، و ذلك يثبت مدى نجاحها في إدارة الصادرات ومواجهة مصر مثل هذه التحديات.

 

و تقوم الشركات الخاصة بإنتاج و تصدير البصل بكافة أنواعه وألوانه ، بالاستعداد لموسم التصدير الجديد لـ2021 والذي بدأ منذ أواخر شهر فبراير الماضي وسوف ينتهي بشهر ديسمبر مثل كل عام والمتوقع ارتفاعًا كبيرًا أيضًا في المكاسب ، ذلك بسبب الفيضانات التي حدثت في الهند وسببت تلف المحاصيل فهي من الدول الكبيرة التي تقوم بتصدير البصل .

اقرأ أيضا: استيراد من تركيا

سعر طن البصل 2021

ارتفع سعر طن البصل للمزارعين مع بداية موسم الحصاد الحالي وبدأت مرحلة حصاد البصل الجديد في عام 2021 في مناطق مختلفة خاصة في المنيا و البحيرة حيث تتم زراعته بالشتلات أو الفتائل لأنواع البصل الطازَج اللازمة لإتمام تصدير البصل لروسيا و الاتحاد الأوروبي.

أكد المزارعون أن سعر طن البصل بدأ في الارتفاع حتى وصل إلى 3700 جنيه في شهر مارس 2021.

 تصدير البصل لروسيا -مجموعة بصل متراصة

اقرأ أيضا: استيراد من الصين

اخبار تصدير البصل المصري

من أهم أخبار تصدير البصل المصري مايلي:

  1. إعلان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية أن حجم صادرات مصر الزراعية المتنوعة ارتفع منذ أول العام إلى 9 يونيو 2021 3 مليون طن و 586 ألفًا و462 طن وذلك وفقًا للتقرير الصادر من إدارة الحجر الزراعي عن إجمالي الصادرات خلال تلك الفترة بزيادة تبلغ 400 ألف طن عن الفترة المقابلة من العام الماضي
  2. وتُعد أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح ، و البطاطس ، و البصل ، و الفراولة ، و الرمان ، و البطاطا ، والفاصوليا ، والبنجر، و الجوافة ، و الفلفل ، و المانجو ، و الثوم ، و العنب ، والخوخ ، و البطيخ.
  3. وقد أكد بعد مزارعي البصل من وادي النطرون أن هناك تعاقدات جديدة من أجل تصدير البصل على المحصول الجديد من نهاية شهر فبراير وحتى شهر ديسمبر.
  4. وشملت هذه التعاقدات جميع أنوع البصل المصري الذهبي ، و الأبيض ، و الأحمر.
  5. وأكد رئيس جمعية منتجي ومصدري الحاصلات البستانية “هيا” أن الاتفاقات الجديدة شملت العديد من الدول، حيث اتفق على تصدير البصل لروسيا و دول الاتحاد الأوروبي ، و البصل الذهبي للأردن ، والبصل الأحمر إلى دول الخليج و دول الاتحاد الأوروبي.

 من الجدير بالذكر أن العديد من الدول لا تزال في مرحلة التفاوض على تصدير البصل و منها إندونيسيا و بقية دول شرق آسيا ، كما اتفقت بعض دول أفريقيا على استيراد بعض شحنات البصل ، الذي ربما يتأخر شحنه بسبب جائحة كورونا و لكن لن تُلغى تلك الشحنات.

اقرأ أيضا: سعر الطوب الاحمر

اسباب تصدير البصل المصري

  •  البصل المصري يتمتع بجودة فائقة.
  •  ذات مذاق مميز.
  • بسبب أن مصر تقوم باتباع المواصفات العالمية في الزراعة والتصدير.
  •  ثم أن محاصيله تخلو من المبيدات الحشرية.
  • مواصفات بصل التصدير
  • أن تكون القشرة الخارجية سليمة.
  • عدم وجود عفن. 
  • عدم وجود الجذور.
  • عدم وجود انتفاخ.
  • أن تكون جافة وصلبة.

تصدير البصل لروسيا -صندوق يحتوي على البصل الأحمر

اقرأ أيضا: مصانع ملابس جاهزة

شركات تصدير البصل في مصر

تتعدد في مصر شركات تصدير الحاصلات الزراعية ، نظرًا لتميز الكثير من المحاصيل المصرية واتباعها المواصفات العالمية في الزراعة والتصدير، وتهتم معظم تلك الشركات بالعمل على تصدير البصل لروسيا ، ومختلف دول العالم نذكر من هذه الشركات:

شركة هيتاك التجارية للتصدير

الإسماعيلية - مصر.

النشاط الرئيسي : تصدير خضروات وفواكه [ البرتقال ، والبصل ، والليمون ، و الثوم ].

البستان جروب

وسط البلد.الإسكندرية - مصر

النشاط الرئيسي: زراعه وتصدير الحاصلات الزراعية [ البطاطس ، و البصل الأحمر، و البصل الأصفر ، و الفول السوداني والفاصوليا البيضاء ] واستيراد تقاوى البطاطس و الأسمدة.

فور ويل للتصدير والاستيراد والتوكيلات التجارية

ميت غمر الدقهلية - مصر.

النشاط الرئيسي: تصدير الخضروات و الفاكهة الطازجة و المجمدة.

الجوهرة لتعبئه وتغليف المواد الغذائية

المطرية ، القاهرة - مصر

 توريد [ بطاطس و بصل و برتقال و مخلللات ].

 الدقهليه للتنميه الزراعيه

مدينه نصر، القاهرة - مصر

زراعه وتصدير وتعبئه الفواكه [ عنب و موالح و المانجو و البرتقال ] و خضروات [فلفل أخضر وبصل]. 

ألفا إنترناشيونال للتصدير والاستيراد

سيدي بشر.الإسكندرية - مصر.

تصدير حاصلات زراعية [ بصل و بذور زراعيه ] و عصائر.

إيزيس للتصدير والاستيراد

المحلة - الغربية - مصر

تعبئه وتجهيز وتصدير حاصلات زراعيه ( فاصوليا و خرشوف و بسله و فلفل أسود و ثوم و بصل اخضر).

المتحدة للاستيراد والتصدير

دير مواس - المنيا - مصر.

تجاره منتجات زراعية تصدير الحاصلات الزراعية و البقوليات [ الأعشاب و البصل والطماطم ] ، و استيراد الكمون و الكزبرة.

منتجات مزارع القليوبية

طريق القاهرة / الإسماعيلية. 

إنتاج زراعي متخصص في إنتاج و تصدير البصل والثوم.

الطير للاستيراد والتصدير

المنزلة - الدقهلية - مصر

استيراد وتصدير ماكينات مجزر دواجن ومواد غذائية و موالح و ماكينات غزل و نسيج وأرز وخضروات و فواكه.

تصدير البصل لروسيا - مجموعة من البصل الأبيض

وبهذا نكون قد توصلنا لمدى أهمية تصدير البصل لروسيا على الإقتصاد المصري ومدى تفوق نصر في زراعة البصل وتصديره.

مقالات ذات صلة

سعر الدواجن اليوم في مصر

سعر طن الحديد اليوم

سعر طن الاسمنت اليوم

اسعار الاسانسير في مصر