تصدير البصل لروسيا

يعتبر تصدير البصل لروسيا هو واحد من الأمور المهمة والحاصلات الزراعية المصرية، التي نقوم بتصديرها للعالم، ولا يتم التصدير لروسيا فقط بل إلى عدد من الدول في العالم العربي أيضًا والدول الأوروبية.

سعر البصل للتصدير  

بدأ سعر طن البصل بالارتفاع مع بدء عملية التصدير حيث وصل في تاريخ 6-3 - 2021 إلى 3600 جنيه للطن 

تصدير البصل لروسيا

video

ونجد أن البصل جاء في المرتبة الثالثة من الحاصلات الزراعية بعد كلا من «البطاطس والموالح»، لذلك فهو من الثروات الزراعية المهمة التي يجب الحفاظ عليها، فهو من المحاصيل الأساسية والتي يتم استهلاكها بشكل كبير في العالم.

وحسب الاحصائيات التي تقوم بعملها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» والتي اكتشفت أنه يوجد نمو بشكل دوري فيما يتعلق باستهلاك البصل سنويًا في العالم والذي جاء بنسبة 2%.

تصدير البصل لروسيا

تعتبر دولة روسيا من أكثر الدول التي تقوم باستيراد البصل، وذلك يكون بالرغم من أنها من أهم الدول المنتجة له، غير ذلك فهي تأتي في المرتبة الـ9 عالميًا في إنتاجه، ولكن الغريب هو أن إنتاجها لا يكفي استهلاكها المحلي.

وبسبب احتياجاتها اضطرت إلى استيراده بكل أنواعه وألوانه، وتقوم بذلك من شهر إبريل وحتى أغسطس، والذي يعد موسم تصديره في مصر التي تأتي في المرتبة الـ4 عالميًا من حيث إنتاج البصل.

وتعتبر جمهورية مصر العربية من الدول المهمة التي تصدر البصل فهي من ثاني الدول التي تقوم بتصديره للسوق الروسي وذلك بعد دولة الصين، والتي تقوم باستيراد جميع أنواع البصل المصري في السوق من أحمر وأبيض وذهبي، والتي قدرت نسبة الاستيراد في 2018 بقيمة وصلت لـ 230 ألف طن من كافة الأنواع، حتى أنها في العام التالي ارتفعت قيمة الصادرات المصرية من البصل لروسيا 600 ألف طن بنسبة 100%.

كما جاء تقرير كان تم صدوره من وزارة الزراعة يفيد بأن أصبحت حجم الصادرات المصرية الزراعية من شهر يناير 2020 وحتى ديسمبر من نفس السنة، قد بلغ 5.153 مليون طن، وذلك على الرغم من ظاهرة فيروس كورونا المستجد وتأثيرها على حركة التجارة العالمية، وذلك يثبت مدى نجاحها في إدارة الصادرات ومواجهة مصر مثل هذه التحديات.

وتقوم الشركات الخاصة بالإنتاج والتصدير للبصل بكافة أنواعه وألوانه، بالاستعداد لموسم التصدير الجديد لـ2021 والذي بدأ منذ أواخر شهر فبراير الماضي وسوف ينتهي بشهر ديسمبر مثل كل عام والمتوقع ارتفاعًا كبيرًا أيضًا في المكاسب، ذلك بسبب الفيضانات التي حدثت في الهند وقد قامت بتلف المحاصيل فهي من الدول الكبيرة التي تقوم بتصدير بالبصل.

أسباب تصدير البصل لروسيا وارتفاع الصادرات بشكل كبير:

- البصل المصري يتمتع بجودة فائقة

- ذات مذاق مميز

- بسبب أن مصر تقوم باتباع المواصفات العالمية في الزراعة والتصدير

- كما أن محاصيله تخلو من المبيدات الحشرية

مواصفات بصل التصدير

  • ان تكون القشرة الخارجية سليمة 
  • عدم وجود عفن 

  • عدم وجود الجذور  

  • عدم وجود انتفاخ 

  • ان تكون جافة وصلبة 

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.