جامعة الأمير سلطان : موقعها وتخصصاتها ورسومها الدراسية

هناك الكثير من الجامعات المتميزة حول العالم ، و لكن تعتبر جامعة الامير سلطان هي واحدة من أوائل الجامعات التي تم إنشائها في الممكلة العربية السعودية و أصبحت علامة مميزة فيما بعد، تعرف معنا على تخصصات جامعة الأمير سلطان.

 

جامعة سلطان الرياض

تعد هذه الجامعة هي أول جامعة أهلية و أيضًا غير ربحية في السعودية بالعاصمة ، كانت بداية تأسيسها في عام 1999 ، و ذلك  تحت اسم «كلية الأمير سلطان الخاصة».

  • بينما في سنة 2003 ،  قررت وزارة التعليم السعودية بإعلانها جامعة و ليس كلية ، حيث قام الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود بافتتاحها.
  • و تم تشييد هذه الجامعة بواسطة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم ، ولكن منحت الترخيص من قبل وزارة التعليم كمؤسسة أكاديمية أهلية غير ربحية في مدينة الرياض.
  • و أعلن عن إنشاء هذه الجامعة من خلال حفل تم إقامته بحضور الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود «رحمه الله»،  الذي قام بالإعلان عن إنشاء أول كلية خاصة غير ربحية في السعودية من خلال وصفها هدية لسمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز وذلك بعد عودته من رحلته العلاجية عام 1998م.

 

تخصصات جامعة الامير سلطان

يوجد أكثر من تخصص في جامعة سلطان و هي:

  1. كلية العمارة و التصميم
  2. كلية الهندسة
  3. كلية إدارة الأعمال
  4. كلية علوم الحاسب والمعلومات
  5. كلية الإنسانيات
  6. كلية القانون

اقرأ أيضا: تعرف على طريقة حجز طيران السعودية

موقع جامعة الامير سلطان

و يمكن الوصول إلى موقع الجامعة من خلال العنوان التالي :

الطابق الأول في المبنى الرئيسي جامعة الامير سلطان بجوار مسجد جامعة الامير سلطان . ص.ب. 66833، و ذلك في شارع رفحاء، الرياض 11586. 

اقرأ أيضا: استعلام عن طلب زيارة عائلية في السعودية

رسوم جامعة الامير سلطان

و  بالنسبة للرسوم الدراسية السنوية لجامعة الامير سلطان، فهي تبلغ 90.000 ريال سعودي ، بينما تبلغ الرسوم الدراسية لكل ساعة معتمدة 5000 ريال سعودي ، و هذا يكون بجانب ضريبة القيمة المضافة و هي 15 % للطلاب غير السعوديين و الأجانب .

و فيما يتعلق بطريقة دفع الرسوم الدراسية فهي تكون على قسطين سنويًا و ذلك عند بداية كل فصل دراسي ، و تشمل الرسوم قيمة الكتب، والخدمات في جامعة الأمير سلطان .

و ينبغي أن يتم دفع هذه الرسوم مع بداية كل فصل ، حيث يتم إلغاء قبول الطلاب عند التأخير في دفع الرسوم في الوقت المحدد ، و لكن في حالة الانسحاب من الجامعة يجب هنا على الطالب تقديم طلب انسحاب خطي و ذلك يكون لعمادة القبول و التسجيل على أن يكون قبل بداية الفصل الدراسي، من أجل تجنب أي التزامات مالية .  

مدرج في جامعة الامير سلطان

اقرأ أيضا: شركات الشحن من مصر للسعودية

رقم جامعة الامير سلطان

و لمن يريد الاستفسار عن أي شيء متعلق بجامعة سلطان يمكنه الاتصال على :

+ 966-1-494-8120 

 فاكس:

 + 966-1-454-8317 

 البريد الإلكتروني:

omohamed@psu.edu.sa

اقرأ أيضا: استعلام عن معاملة في السعودية

منح جامعة الملك سلطان

و تقدم الجامعة منح للطلاب و ذلك إذا توافرت بعض الشروط الخاصة بالتقديم في جامعة سلطان  لكن لا يستطيعون التقديم بسبب ظروف خاصة كالأيتام و المحتاجين . 

و فيما يتعلق بشروط وضوابط الالتحاق بمنح جامعة سلطان ، فهي :

  • اجتياز الطالب إجراءات القبول الجامعي 
  • تسليم أصل الشهادة والحصول على رقم جامعي من قسم القبول و التسجيل
  • القيام بمراجعة قسم المنح لتعبئة استمارة التقديم مع إرفاق صورة من إثبات الهوية ، صورة طبق الأصل من الشهادة الثانوية ، صورة من نتيجة اختبار القدرات والتحصيلي
  • أن يتم تسديد الرسوم الدراسية مع إحضار صورة من إيصال السداد لقسم المنح  بعدها يتم القبول الفوري في حال توافر مقاعد شاغرة
  • استلام خطاب اعتماد المنحة والتوقيع على الضوابط 

اقرأ أيضا: طريقة الاستعلام عن التامين الطبي في السعودية

جامعة الامير سلطان العسكرية بالظهران

تعمل جامعة سلطان على القيام بتأهيل و تدريب كوادر صحية مهنية ، بحيث يكون لها قدرة على التنافس و القيادة و هذا يكون عن طريق :

  1. تقديم برامج أكاديمية 
  2. إسهامات بحثية 
  3. خدمات مجتمعية ، تكون وفق أفضل معايير الجودة من أجل الإرتقاء بالرعاية الصحية على المستوى الوطني.

اقرأ أيضا: اشهر شركات البرمجة في مصر

طالب يدرس في جامعة الامير سلطان

جامعة الامير سلطان جدة

و بالنسبة لكلية الأمير سلطان التي تتواجد في مدينة جدة فهي مخصصة للإدارة ، كما أنها كلية أهلية ربحية تأسست عام 2007 ،  تهتم بتدريس علوم الإدارة والسياحة، غير أنه لها مقران رئيسيان في كلٍ من مدينة جدة ومدينة أبها.

جامعة الامير سلطان للطيران

هي عبارة عن مؤسسة تعليمية تعمل على تخريج الطيارين السعوديين ، و تتواجد في مدينة جدة بالمملكة ، تأسست في عام 2004 ،  و تعتبر أكاديمية الطيران الرسمية الخاصة بشركة الخطوط الجوية العربية السعودية.

 

رسوم ماجستير جامعة الامير سلطان

و نجد أن رسوم التقديم على أي برنامج من برامج الدراسات العليا  «الماجستير» تبلغ تكافتها 500 ريال سعودي و ذلك للطلاب السعوديين ، بينما تبلغ 575 ريال سعودي للطلاب غير السعوديين و الأجانب ، ويكون هناك حساب خاص للطلاب  و حساب للطالبات ، و الرسوم غير قابلة للاسترداد.

اقرأ أيضا: تعرف على طرق الاستعلام عن صلاحية الاقامة في السعودية

تخصصات ماجستير جامعة الامير سلطان

و تتنوع تخصصات الماجستير في جامعة الأمير سلطان و هي :

  • ماجستير إدارة الأعمال
  • ماجستير القانون التجاري
  • ماجستير هندسة البرمجيات
  • ماجستير الأمن السيبراني

قاعة أجهزة الكمبيوتر في جامعة الملك سلطان

و في ختام موضوعنا نتنمى أن نكون قد استطعنا توفير عدد من المعلومات و تفاصيل جامعة الامير سلطان الخاصة للاستفادة منها ، و ذلك لمن يرغب في التقديم لهذه الجامعة.

مقالات ذات صلة

تحديث الضمان الاجتماعي | تعرف على الخطوات والشروط

طرق حجز موعد الاحوال المدنية في السعودية

 استعلام عن نقل كفالة في السعودية