خدمات شاتومابس

ما هو حب الشباب ؟ وماطرق العلاج والوقاية؟

يعاني الكثيرون حول العالم من مختلف الفئات العمرية من حب الشباب ، تلك البثور المؤلمة التي تنغص عليهم حياتهم، و أحيانًا لا ترحل إلا و تترك خلفها العديد من الآثار السيئة سواء من بقع أو حفر أو علامات أو غير ذلك، يبحث الجميع عن الحلول و يلجأ آخرون إلى إخفاءها بشتى الطرق آملين أن تختفي من تلقاء نفسها، لكن القليل فقط هم من يعرفون السبب ورائها، على الرغم من أي الحل الأول لأي مشكلة هي معرفة مسبباتها على وجه الدقة. إن كنت ممن يعاني من هذه المشكلة و تبحث عن الأسباب و طرق العلاج و أهم الطرق المنزلية لمواجهة حب الشباب بفاعلية، فهذا المقال دليلك الذي يعرفك على كل المعلومات التي تهمك عن هذا الموضوع، فتابع القراءة لتعرف المزيد عنه و عن طرق علاجه  وأسبابه و أهم الطرق الفعالة للوقاية منه.

ما هو حب الشباب ؟

تعرف حبوب الشباب على أنه حالة جلدية تظهر حين تسد بالمسام و بصيلات الشعر بالزيوت المتراكمة أو الخلايا الميتة، مسببة ظهور ما يعرف بالرؤوس البيضاء و الرؤوس السوداء، و البثور، و تشتهر هذه الحالة بين المراهقين على الرغم من أنها قد تصيب الأشخاص من جميع الأعمار.

يمكن لحب الشباب أن يستمر مع المصابين به على الرغم من توفر علاجات فعالة له، فالبثور تحتاج وقتًا لتختفي تمامًا، لكن ما يلبث أن يظهر المزيد منها، يختفي البعض ليظهر البعض الآخر.

تسبب البثور و الآثار الناتجة عن حب الشباب ضغطًا عصبيًا تختلف حدته اعتمادً على حدة الإصابة، و كلما بدأ المريض مبكرًا كلما قلت آثار هذه المعضلة.

ما أسباب ظهور حبوب الشباب ؟

لظهور حب الشباب أربع عوامل رئيسية: 

  1. إنتاج الزيت بصورة زائدة.  
  2. انسداد بصيلات الشعر بالزيت أو الخلايا الميتة. 
  3. العدوى البكتيرية.
  4. الالتهاب.

تظهر حبوب الشباب عادة في الوجه والجبهة والرقة، و المنطقة العليا من الظهر، والكتفين، حيث تتوفر الخلايا الدهنية بوفرة، و تتصل بصيلات الشعر بالخلايا الدهنية.

حين تسد البصيلة تنتفخ لتظهر الرؤوس البيضاء، و يمكن أن تنتفخ ثم تنفتح على السطح و تتكاثر البكتريا مسببةً لونًا داكنًا فيما يعرف بالرؤوس السوداء، 

تظهر البثور على هيئة مناطق مرتفعة باللون الأحمر لها لون أبيض في المنتصف و تكبر مع زيادة العدوى البكتيرية و التهاب بصيلة الشعر.

بعض العوامل قد تحفز أو تزيد حب الشباب سوءًا، منها: 

  • التغييرات الهرمونية خاصة وقت البلوغ عند الفتيات والأولاد.
  • بعض الأدوية؛ كتلك المحتوية على الكورتيزون أو هرمون الذكورة أو غيرهما.
  • الحمية الغذائية.
  • الضغط العصبي.

أسباب ظهور حب الشباب -فتاة تعاني من حب الشباب

اقرأ أيضا: علاج الهالات السوداء بالعسل

ما هي أعراض حب الشباب ؟

  1. رؤوس بيضاء (مسام مغلقة و مسدودة Whiteheads).
  2. رؤوس السوداء (مسام مفتوحة و مسدودة Blackheads)
  3. نتوءات حمراء صغيرة مؤلمة عند اللمس (papules).
  4. بثور المحملة بالصديد داخلها (pustules).
  5. كتل كبيرة و صلبة و مؤلمة تحت الجلد (nodules).
  6. آفات كيسية نتوءات مؤلمة مليئة بالصديد تحت الجلد (cystic lesions).

ما هو علاج حب الشباب ؟

يحدد الطبيب العلاج المناسب حسب العمر و النوع و حدة الإصابة و مدى جاهزيتك للاستمرار، و يساعد العلاج على:

  • التحكم في حب الشباب .
  • تجنب ظهور آثار هذه الحبوب أو تأثر البشرة سلبًا على المدى البعيد.
  • جعل الآثار الموجودة سابقًا أقل ملاحظة و ظهورًا.

تعمل أدوية علاج حبوب الشباب على تقليل إفراز الزيوت و معالجة التورم وقتل البكتيريا المسببة للعدوى و الالتهاب، و أغلب هذه العلاجات لا يرى تأثيرها إلا بعد حوالي من 4-8 أسابيع من بدء العلاج، و يمكن أن يستمر الأمر لعدة شهور أو حتى أعوام حتى تتخلص من حب الشباب بالكامل.

من أهم طرق العلاج المستخدمة:

  • العلاجات الموضعية: هي الأشهر استخدامًا لمحاربة حب الشباب ، من الأنواع المستخدمة موضعيًا و الأكثر شهرة:
  • الريتينويد والأدوية الشبيه بـ الريتينويد: تستخدم الادوية المحتوية على الريتينويد لعلاج حب الشباب من النوع المتوسط، عادة ما تتوفر على هيئة كريم أو جل أو لوسيون، من أشهرهم الأدابالين، التريتينوين، ويفضل البدء باستخدامه 3 مرات أسبوعيًا ثم الزيادة تدريجيًا حتى يستخدم مرة يوميًا.

تعمل هذه المواد الفعالة على منع انسداد بصيلات الشعر، لكنها تزيد من حساسية البشرة تجاه الضوء، لذا يطبق مساءً على البشرة ويفضل تجنب الضوء بعد تطبيقه،  ويمكنها أن تسبب جفاف البشرة واحمرارها لكن مع الاستخدام تتعود البشر عليه وتختفي الأعراض الجانبية.

  • المضادات الحيوية: تعمل على قتل البكتيريا و تقليل الاحمرار و الالتهاب، يمكن استخدامه في الشهر الأول جنبًا إلى جنب مع الريتينويد، حيث يطبق المضاد الحيوي صباحًا و الريتينويد مساءً، لكن عادة تستخدم مع بنزويل بيروكسايد لتقليل مقاومة البكتيريا تجاه المضاد الحيوي، من أشهر المواد المستخدمة: كليندامايسين، أزيثرومايسين.
  • أحماض الأزيليك، والسالسيلك: حمض الأزيليك له خصائص مضادة للبكتيريا، يدخل في الجل و الكريم و يمكن استخدامه مرتين يوميًا، يتحكم في التصبغات الناتجة عن حب الشباب ، لكن قد يسبب بعض الاحمرار والتهابات بسيطة في الجلد.
  • حمض الساليسيليك حمض مقشر للبشرة، يساعد على الوقاية من انسداد بصيلات الشعر، يدخل في تكوين العديد من غسولات البشرة، يمكن أن يسبب بعض الالتهابات البسيطة.

اقرأ أيضا: كريم بيبانتين

أدوية تؤخذ عن طريق الفم لعلاج حب الشباب

  • المضادات الحيوية: تستخدم في علاج حب الشباب من النوع المتوسط إلى الحاد، يجدر استخدامها لفترات قصيرة و محددة، ويمكن استخدامها مع الأدوية الموضعية.
  • أدوية منع الحمل:تستخدم في حالات اضطرابات الهرمونات التي تسبب ظهور حب الشباب، مصرح باستخدامها من منظمة الغذاء والدواء، مع السيدات التي لا ترغبن في الحمل. لا يجدر أبدًا استخدام هذا النوع إلا تحت إشراف طبي متخصص.
  • ايزوتريتينوين:مستخلص من فيتامين أ يستخدم مع الحالات المتوسطة إلى الحادة و التي لا تستجيب لأي من العلاجات الأخرى لحب الشباب.

لهذا النوع العديد من الأعراض الجانبية الحادة، يجدر تحديد الجرعة و مدة العلاج بدقة من الطبيب و تحدد حسب الحالة و الوزن و يوقف هذا الدواء تدريجيًا، لذا يجدر المتابعة مع الطبيب و الانتظام على كامل التعليمات بكل دقة، و لا يجدر استخدامه للنساء اللاتي تخططن للحمل خلال فترة قريبة من استخدامه.

اقرأ أيضا: علاج الدمامل من الصيدلية

ما هو علاج حب الشباب للبشرة الدهنية؟

تفرز البشرة الدهنية الزيوت بشكل مفرط، لذا فهي النوع الأكثر عرضة للإصابة بحب الشباب و مضاعفاته، لذا يلزم العناية بها عناية خاصة، و معالجة حب الشباب بانتظام لتجنب الآثار طويلة الأمد، فيما يلي تعرف إلى أهم النصائح لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية:

  1. تنظيف البشرة على الأقل مرتين يوميًا: من أهم و أبسط الطريقة للعناية بالبشرة الدهنية الحفاظ على نظافتها بانتظام، لذا يفضل استخدام غسول مناسب للتخلص من الزيوت الزائدة و الشوائب، يمكن استخدامه أيضًا للجسم في حال ظهور حبوب الشباب في مناطق متنوعة غير الوجه.
  2. استخدام قابض للمسام كـ التونر وغيره: من الطرق الأخرى للتحكم في إفراز الزيوت، استخدام تونر مناسب للتخلص من الزيوت الزائدة و غلق المسام مؤقتًا، يمكن تطبيقه لكامل الوجه و الرقبة بعد تنظيف البشرة و قبل تطبيق أي مرطب.
  3. استخدام منتجات خالية من الزيوت ذات قاعدة مائية: عند اختيار المنتجات المختلفة يجب اختيار أنواع لا تسبب انسداد المسام، تعرف ب noncomedogenic كما يجدر التأكد من خلوها من الزيوت و مناسبتها للبشرة الدهنية، يفضل أن تكون ذات قاعدة مائية Water base  لتجنب ظهور المزيد من حب الشباب.
  4. تقشير البشرة و استخدام علاجات حب الشباب الموضعية: تقشير البشرة بدرجة مناسبة و استخدام العلاج المناسب حسب الحالة يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية -تنظيف البشرة لعلاج حب الشباب

اقرأ أيضا: علاج تساقط الشعر

ماسكات لعلاج حب الشباب

إليك بعض الماسكات المقترحة، والتي يسهل تحضيرها في المنزل لعلاج حب الشباب :

ماسك الكركم والعسل

امزجي نصف معلقة من الكركم مع معلقة كاملة من العسل، ثم ضعيه على وجهك لمدة من 10-15 دقيقة، يعمل هذا القناع على تقليل الالتهاب والتورم حيث للكركم خصائص مضادة للالتهابات.

ماسك الطمي وزيت شجرة الشاي

امزجي معلقتين من زيت شجرة الشاي مع قناع الطمي المتاح لديك، ثم اتركيه على بشرتك لمدة 10-15 دقيقة، لا تزيد عن 30 دقيقة، لزيت شجرة الشاي خصائص قوية مضادة للبكتيريا، و الالتهابات، لكن لا يفضل وضعه وحده مباشرة على البشرة، أو الإكثار منه.

ماسك الصبار و الشاي الأخضر

اتركيه على بشرتك لمدة 15-20 دقيقة، للصبار خصائص مهدئة للبشرة يساعد على تهدئة الأماكن الملتهبة إثر ظهور الحبوب، أما الشاي الأخضر فله خصائص قوية مضادة للأكسدة، لذا فهما معًا مزيج ممتاز لمقاومة حب الشباب .

ماسك الشوفان

قومي بغلي الشوفان مع الماء، ثم اتركيه حتى يبرد تمامًا، ثم ضعيه على بشرتك لمدة 20-30 دقيقة، يحتوي الشوفان على فيتامين ب المركب، و فيتامين هـ لذا فهو مضاد للأكسدة و الالتهاب بتأثير قوي وفعال.

ماسكات لعلاج حب الشباب -مواد طبيعية تستخدم لعلاج حب الشباب

اقرأ أيضا: الفرق بين عين السمكة ومسمار القدم

ما أهم نصائح الوقاية من ظهور حب الشباب ؟

  • حافظ على نظافة بشرتك باستخدام منظف مناسب لنوعها، يفضل استخدامه على الأقل مرتين يوميًا صباحًا و مساءً.
  • تجنب مهيجات البشرة والمنتجات التي تزيد من ظهور حب الشباب ، كالمنتجات ذات القاعدية الزيتية، أو تلك التي تسبب حساسية أو تهيج لبشرتك.
  • حماية البشرة من الشمس هام للغاية، فالعديد من الأشخاص تزداد حالتهم سوءً و تظهر التصبغات إثر التعرض للشمس دون استخدام واقي شمس أو التعرض المباشر للشمس في أوقات الذروة.
  •  تجنب الاحتكاك أو الضغط على بشرتك، بعض الأدوات كالهاتف أو الخوذة أو غيرهما، قد تسبب انتقال العدوى البكتيرية من مكان لآخر، مما يزيد من سوء الإصابة.
  • لا تفتح الحبوب أو تلمسها، فذلك يزيد من الالتهاب و يعرض بشرتك لظهور آثار مستمرة طويلة الأمد كالحفر أو الندبات.

التخلص من حب الشباب ليس مستحيلًا لكن يلزمه الكثير من الصبر و الانتظام على العلاجات المناسبة، و تحسين نمط الحياة بما يقلل من العدوى و يزيد التعافي، قد يبدو من المحبط الاستمرار، ثم ظهورها مرة أخرى مرارًا وتكرارً، لكن هذا الانضباط يساعدك على تجنب الندبات و الآثار السيئة التي قد تستمر طويلًا أكثر بكثير من حب الشباب، الحبوب تظهر وتختفي و قد يأتي الآوان حين تختفي تمامًا دون أن تعود مرة أخرى، لكن الندبات بمجرد ظهورها من الصعب أن تختفي من تلقاء نفسها، و تحتاج جهدًا أكبر بكثير للتخلص منها، فلا تفقد الأمل أو تيأس، فمجهودك أبدًا لن يضيع سدى.

مقالات ذات صلة

علاج الإصبع المدوحس

علاج تسلخات الاطفال

ما هو الحزام الناري

اسباب كثرة التعرق