ضع اعلانك هنا

حليب الصويا | تعرف على فوائده وأضراره

سوف يهمك هذا المقال و يفيدك بالتأكيد إذا كنت نباتيًا ، لأننا سوف نتحدث عن حليب الصويا أحد بدائل الألبان المشتقة من الحيوانات مثل البقر و الماعز ، لكن ما لا تعرفه أن فوائده لا تقتصر على كونه بديلًا للألبان التقليدية ، له فوائد أخرى عديدة سوف نتعرف عليها في الفقرات القادمة ، و سوف نتعرف أيضًا على مصدره و كيفية استخدامه ، أيضاً نجيب عن سؤال : " متى يبدأ مفعول حليب الصويا ؟ "

حليب الصويا

يستبدل النباتيون الألبان المشتقة من الحيوان به لأنه : حليب نباتي مشتق من فول الصويا ، تضيف إليه الشركات المنتجة الفيتامينات و المعادن و الفلافونويدات المضادة للأكسدة و الأوميجا - 3  الضرورية لصحة الجسم ، بذلك يحتوي على معظم العناصر التي نحصل عليها من الألبان و مشتقاتها ، له فوائد متعددة للسيدات و الرجال نتعرف عليها .

فوائد حليب الصويا

تتعدد فوائد هذا الحليب للإنسان بما يحتويه من عناصر و فيتامينات و معادن مفيدة و مضادات للأكسدة ، يساهم بشكل كبير في حماية الجسم و تقويته ، و إليكم بعض فوائده :

  1. تقوية العضلات و تغذيتها بالبروتين .
  2. تغذية كافة أعضاء الجسم و تحسين و ظائفها .
  3. حماية المخ .
  4. الوقاية من مرض الزهايمر .
  5. دعم و تحسين الدورة الدموية .
  6. خفض الضغط المرتفع .
  7. خفض معدلات الكوليسترول في الدم .
  8. تقليل أعراض سن اليأس لدى السيدات .
  9. تقوية العظام .
  10. الوقاية من هشاشة العظام .
  11. الحماية من الأمراض الجلدية و التأثر بحرارة الشمس .
  12. تقليل علامات تقدم سن البشرة و الجسم بشكل عام .

توجد كل هذه الفوائد و أكثر من ذلك في حليب الصويا ، لذلك يمكن استخدامه مع القهوة أو الأطعمة المختلفة بدلًا من الألبان العادية ، خاصة إذا كنت لا تحب نكهة هذه الألبان ، فطعمه خفيف و لذيذ و سهل الهضم و أيضًا قليل الدسم و يساعد على التخلص من الدهون و خفض الوزن .

اقرأ أيضا: زيت اللوز المر وفوائده العديدة

حليب الصويا للتسمين

يمكن لأي طعام أو شراب يحتوي على سعرات حرارية أن يستخدم للتسمين و زيادة الوزن عند الإفراط في تناوله ، و هذا الحليب يحتوي على سعرات حرارية بالتأكيد ، لكن يعتقد أنه يحاكي الهرمونات الطبيعية التي تسبب الشبع في الجسم عند تناوله بكميات معينة معتدلة ، و يصح أن استخدامه للتسمين ممكن لكنه أقل دسمًا من الألبان الحيوانية و مشتقاتها مثل حليب الماعز و البقر و الأجبان و غيرها ، لذلك يعتمد تأثيره على استخدام كل شخص حسب الهدف المراد الوصول إليه .

شكل حليب الصويا وحبوب الصويا

فوائد حليب الصويا للنساء

يفيد هذا الحليب النساء بعدة طرق ، إليكم بعض هذه الطرق :

  • يحتوي على أيزوفلافونات تقي من السرطان .
  • تقي الأيزوفلافونات من أعراض سن اليأس .
  • قليل الدسم يساعد على إنقاص الوزن .
  • مصدر جيد للبروتينات و الفيتامينات و المعادن الضرورية لتغذية الجسم .

أثار بعضًا من الجدل بين العلماء بسبب ارتباط الإستروجين - التي تحاكيه الأيزوفلافونات في الجسم -  بسرطان الثدي ، لكن ذلك كان في الأبحاث القديمة ، أما حديثًا فينصح بتناوله .

اقرأ أيضا: علاج تساقط الشعر

فوائد حليب الصويا للمؤخرة

يمكن لحليب الصويا تحسين شكل المؤخرة بشكل كبير خاصة لدى النساء ، إليكم بعض النظريات الممكنة :

  1. مصدر جيد للبروتين لتغذية عضلات المؤخرة و تشكيلها بشكل صحي .
  2. قليل الدسم يحافظ على شكل المؤخرة دون ترهلات من الدهون .
  3. يمد عضلات المنطقة بالعناصر و الفيتامينات اللازمة لكونها صحية .

اقرأ أيضا: الكرفس : تعرف على فوائده وأضراره وطرق الاستخدام

اضرار حليب الصويا

لا يستحب الإفراط في تناول حليب الصويا ، الاعتدال في تناول المنتجات الغذائية أفضل دائمًا ، توجد بعض الأضرار التي يتداول الحديث عنها بين العلماء و عامة الناس بين الحين و الآخر بعضها مثبت و بعضها لا ، لذلك نصحنا سابقًا بالاعتدال و استشارة الطبيب ، و بعض هذه الأضرار منها :

  • يعتقد أنه مرتبط بسرطان الثدي لمحاكاته لهرمون الإستروجين .
  • الإفراط في تناوله يؤدي إلى زيادة الوزن .
  • يتفاعل دوائيًا مع علاج أمراض الغدة الدرقية لذلك يجب إخبار الطبيب على الفور (لا يمكن تناوله بأي حال قبل ساعتين بعد تناول الدواء) .
  • لا يمكن الاعتماد عليه كمصدر غذائي وحيد

اقرأ أيضا: زيت القرنفل : أهم 10 فوائد وطرق الاستخدام

متى يبدأ مفعول حليب الصويا؟

يختلف ظهور مفعول هذا الحليب حسب العوامل الآتية :

  1. جسم الشخص .
  2. غرض الشخص من تناوله .
  3. كميات تناوله .
  4. معدلات حرق الدهون في جسم الشخص .

اقرأ أيضا: ما هي فوائد العرقسوس؟ وهل له أضراره؟

حليب الصويا للتنحيف

يعتبر هذا الحليب كما ذكرنا سابقًا مصدر غني بالبروتين و قليل الدسم ، لذلك يمكن الاعتماد عليه في الأنظمة الغذائية المتبعة لتقليل الوزن ، يعتقد أيضًا أنه يحاكي الهرمونات التي تقلل الشهية عند تناوله باعتدال .

حليب الصويا للأطفال

يمكن استخدام هذا الحليب للأطفال الذين تبلغ أعمارهم أكثر من سنة ، كبديل للألبان الحيوانية التي قد لا يحبون مذاقها أو رائحتها ، يمدهم بالفيتامينات و البروتينات و المعادن اللازمة لنموهم الصحي و بناء أجسامهم ، لكن يجب الحذر من حساسية الصويا لأنها شائعة بين الأطفال .

اقرأ أيضا: اضرار السماق

فوائد حليب الصويا لتكبير الثدي

يمكن لمفعوله المشابه لبعض الهرمونات النسائية أن تساعد على تكبير الثدي ، أيضًا غناه بالبروتينات يمكن أن يساهم في ذلك ، لكن احتياطًا لا ينصح بتناوله لهذا الغرض بسبب احتمال الإصابة بسرطان الثدي ، يمكن أن يكون غير مناسب في بعض الحالات لذلك يفضل استشارة الطبيب .

فوائد حليب الصويا للرجال

يساعد هذا الحليب الرجال على بناء العضلات و تكبيرها بشكل صحي و قوي بسبب البروتينات و الفيتامينات التي يحتوي عليها ، أيضًا يزيد من النشاط و الوظائف الحيوية .

اقرأ أيضا: تعرف على فوائد القرفة وأضرارها

حليب الصويا للحامل

يمكن الاعتماد عليه في فترات الحمل للحصول على الكالسيوم كبديل للألبان العادية ، يساعد ذلك على تكوين عظام الجنين بشكل صحي و وقاية عظام الأم من الهشاشة .

سيدة حامل تحتاج للاستفادة بفوائد حليب الصويا

فوائد شرب حليب الصويا قبل النوم

أوضحت بعض الأبحاث أن هذا المنتج لديه قدرة على تحفيز إفراز هرمون الميلاتونين المساعد على النوم ، لذلك يمكن تناوله قبل الذهاب إلى السرير للحصول على نوم عميق وهادئ .

أخيرًا قد علمتم الأضرار المحتملة لحليب الصويا و كذلك الفوائد التي يمكنه أن يمدنا بها ، الآن يمكنكم إضافته بحرص و بكميات مناسبة لكم إلى أطعمتكم و مشروباتكم ، يمكن إضافته إلى القهوة أو إلى وصفات الحلويات ، يمدكم بالبروتينات و الكالسيوم وعدة عناصر أخرى مفيدة ، هل ستضيفونه إلى وجباتكم ؟

مقالات ذات صلة

زيت القرنفل : أهم 10 فوائد وطرق الاستخدام

تعرف على فوائد الزعتر واضراره

تعرف على أهم فوائد خل التفاح

تعرف على فوائد الشاي الاخضر وأضراره

رويال فيت جي