حمى البحر المتوسط

نلقي في هذا المقال الضوء على حمى البحر المتوسط ، المرض الجيني المنسوب لأهل المنطقة التي تشمل الشرق الأوسط و الدول العربية ، يسبب المرض أعراضًا التهابية مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم و التعب ، سوف نتعرف في الأسطر القادمة على بقية الأعراض بالتفصيل ، و سوف نتعرف أيضًا على أساليب العلاج المتبعة طبيًا ، و الوقاية من النوبات .

ما هي حمى البحر المتوسط؟

حمى البحر المتوسط هي حمى تحدث لأسباب جينية لدى سكان الدول المطلة على البحر المتوسط مثل بعض الدول العربية ، تحارب فيه المناعة الجسم و يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض التهابية ، يصاب المريض بالنوبات كل فترة و أخرى ، قد يكون الفرق بين كل نوبة و أخرى بضعة أيام و قد يكون عدة سنوات ، و يمارس المريض حياته بشكل طبيعي فيما دون ذلك ، ما هي أعراض تلك النوبات ؟

اعراض حمى البحر المتوسط

يمثل ارتفاع درجة حرارة الجسم العرض الرئيسي لنوبات حمى البحر المتوسط ، لكن قد يصحب ارتفاع درجة الحرارة أعراضًا أخرى ، مثل :

  1. ألم و انتفاخ في منطقة البطن ( يشخص خطأً بالتهاب الزائدة الدودية عندما يكون شديدًا ) .
  2. ألم في الصدر ( يعيق التنفس أحيانًا ) .
  3. ألم و تورم المفاصل و المناطق المحيطة بها .
  4. طفح جلدي على القدمين .
  5. ألم العضلات خاصةً عضلات الساقين .
  6. التهاب أنسجة و أغشية الجسم الداخلية .

تختلف اعراض حمى البحر المتوسط من شخص لآخر في شدتها و ما يظهر منها ، تختلف أيضًا من نوبة لأخرى .

اقرأ أيضا: تعرف على اعراض الجلطة بأنواعها

متى تظهر أول نوبات حمى البحر المتوسط؟

تصاب أغلب الحالات بأول نوبة قبل بلوغ سن 20 عامًا ، حتى أن البعض يصاب بأول نوبة قبل بلوغ سن 10 أعوام .

فتاة تعاني من اعراض حمى البحر المتوسط

هل مرض حمى البحر المتوسط خطير ؟

لا يعتبر مرض حمى البحر المتوسط  خطيرًا ؛ إنه فقط مجموعة من الأعراض التي يسهل السيطرة عليها ببعض الأدوية البسيطة ، إلا أنه على الجانب الآخر لا يمكن إهماله لأن تلك الأعراض قد تتسبب في الآتي :

  • تلف أعضاء الجسم بفعل بروتين الأميلويد Amyloid المفرز أثناء نوبات الحمى ، المسبب لتلف الأنسجة و الأغشية الداخلية للأعضاء .
  • الفشل الكلوي بسبب اختلال نظام تنقية السموم بواسطتها بفعل نوبات الحمى .
  • التهاب المفاصل .
  • العقم لدى النساء ؛ قد يصل التلف إلى الأعضاء التناسلية للسيدات المصابات بحمى البحر المتوسط .

اقرأ أيضا: اعراض التهاب الاعصاب

هل يمكن علاج حمى البحر المتوسط نهائيًا؟

لا يوجد حل نهائي للتخلص من نوبات حمى البحر المتوسط ، إلا أنها كما ذكرنا مرارًا ليست سوى مجموعة من الأعراض التي يمكن السيطرة عليها بمضادات الالتهاب و المسكنات ، مثل الباراسيتامول إلى حين مرور النوبة بسلام .

تستخدم أيضًا الأدوية المحتوية على مادة الكولشيسين Colchicine استخدامًا طويل الأمد ؛ يساعد الكولشيسين على الوقاية من النوبات و تقليل تكرار حدوثها ، لكن يجب أن يستخدم استخدامًا صحيحًا حسب وصف الطبيب المتخصص ؛ قرصًا أو اثنين يوميًا حيث أن نسيان جرعة واحدة قد يؤدي إلى الإصابة بنوبة حمى ، يجب أيضًا معرفة أن الكولشيسين لا يعالج النوبات أثناء حدوثها .

اقرأ أيضا:  اعراض التهاب اللثة الشديد

تحليل حمى البحر المتوسط

تساهم التحاليل في تشخيص حمى البحر المتوسط إلا أنها لا تكون كافية وحدها لتأكيد التشخيص ، يتأكد الأطباء من صحة التشخيص من خلال تجميع عدة معطيات ، و هذه المعطيات هي :

  1. الإصابة بنوبات حمى مصحوبة بالأعراض الالتهابية المعروفة .
  2. أصول المريض الشرق أوسطية أو المتعلقة بمنطقة البحر المتوسط .
  3. نتائج تحليل صورة الدم التي تدل على تفاعل مناعي ، مثل زيادة عدد كرات الدم البيضاء .
  4. نتائج تحليل جيني تدل على وجود تحور في الجين المسؤول عن الإصابة بالحمى .

يؤكد التشخيص أيضًا عن طريق العلاج بمادة الكولشيسين في بعض الحالات ، حيث أنها العلاج الأول المستخدم رئيسيًا لإيقاف اعراض حمى البحر المتوسط ، إذا قل تكرار النوبات أو توقفت أُكِّد التشخيص .

اقرأ أيضا: ما هي أعراض الروماتويد وعلاجه؟

هل حمى البحر المتوسط معدية ؟

حمى البحر المتوسط ليست معدية فهي ليست ناتجة عن الإصابة بعدوى من أي نوع ، إن أسبابها جينية وراثية بالكامل ، يمكن أن يورثها الآباء لأبنائهم لكنها لا تنتقل من شخص لآخر .

يجب رغم ذلك الحذر من الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية عند الإصابة بإحدى النوبات ، حيث يكون الجسم ضعيفًا لانشغال الجهاز المناعي بالنوبة .

حمى البحر المتوسط عند الأطفال

كما ذكرنا تظهر النوبة الأولى في أغلب الحالات قبل عمر العشرين ، أما البقية فتظهر لدى الأطفال أقل من عشر سنوات ، و تكون الأعراض ذاتها لدى الكبار و الصغار مع اختلافها من شخص لآخر و من نوبة لأخرى ؛ من حمى ، و التهاب المفاصل ، و آلام العضلات .

تجرى التحاليل اللازمة لتشخيص المرض ثم يعالج الطفل كما وصف الطبيب .

اقرأ أيضا: ما هي اعراض الجلطة بأنواعها؟

الأكل الممنوع لمرضى حمى البحر المتوسط

تمنع بعض المأكولات التي تضعف المناعة و تزيد التهابات مثل :

  • السكروز .
  • الكربوهيدرات .
  • الدهون المصنعة .
  • اللحوم المصنعة .
  • الطماطم .
  • الباذنجان .
  • البطاطس .
  • الفلفل .

يجب الحفاظ على نظام غذائي صحي خالٍ من المواد الضارة أو المصنعة ، و غني بالخضروات و الفاكهة المفيدة المليئة بالفيتامينات .

اقرأ أيضا: ما هي أعراض الضغط العالي ؟وماطرق علاجه؟

هل يمكن علاج حمى البحر المتوسط بالأعشاب؟

يمكن السيطرة على اعراض حمى البحر المتوسط بالأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا و تحافظ على أنسجة الأعضاء ، تحتوي الأعشاب أيضًا على مضادات للالتهاب و تساعد على خفض درجة الحرارة و تخفيف الألم ، للحصول على كل هذه الفوائد يمكن الاستعانة بالأعشاب العطرية بالأخص ، مثل :

  1. الزنجبيل.
  2. البردقوش .
  3. النعناع .
  4. الحلبة .
  5. البابونج .
  6. إكليل الجبل .
  7. الميرامية .

تحضر هذه الأعشاب شايًا دافئًا كل عشبة وحدها أو يمكن خلط بعضها معًا ، و يشرب شاي الأعشاب يوميًا لتخفيف اعراض حمى البحر المتوسط و الوقاية منها ، لا يمكن الاعتماد عليها بالكامل بالتأكيد لكن يمكن تناولها باستمرار تزامنًا مع تناول الدواء الموصوف من قبل الطبيب .

الزنجبيل الذي يعالج حمى البحر المتوسط

يجب زيارة الطبيب فور ظهور أول نوبة على الطفل أو المراهق لعمل التحاليل اللازمة لتأكيد تشخيص حمى البحر المتوسط ، خاصة إذا كانت أصول الطفل من المنطقة التي تنتشر فيها الطفرة الجينية المسببة ، مثل شمال الدول العربية و جنوب أوروبا ، و تذكروا أنها مجرد أعراض بسيطة يسهل الوقاية منها و السيطرة عليها .

مقالات ذات صلة

اعراض الزائدة وعلاجها

اعراض العصب الخامس

اعراض ضعف المناعة