صيغة قائمة المنقولات

صيغة قائمة المنقولات الزوجية

أما عن صيغة قائمة المنقولات الزوجية فيمكن اعتماد النص التالي كدليل للاسترشاد:

أنه في يوم ————–

أقر أنا ———— المقيم بـ ———————- والكامل الأهلية للاتفاق والتصرف بطاقة رقم / رقم قومي ………………………. بأنني تسلمت من زوجتي السيدة / ————– منقولات زوجية المملوكة لها وذلك لتقوم بتأثيث شقة الزوجية الخاصة بنا والكائنة بـ —————– ـ وهذة المنقولات عبارة عن :-

(…………………. يتم كتابة كل الاجهزة والادوات المتعلقة بالقائمة فى صورة جدول من خانتين الخانة الاولى تكتب فيها وصف الشىء وعددة والخانة الثانية يكتب فيها الثمن )

……………

أقر أنا …………. أن زوجتى السيدة / …………… أحضرت تلك المنقولات من مالها الخاص بها وليس لي أي تصرف فيها ، وأي تصرف أو تبديد من جانبي في هـذه المنقولات يكون تبديدا من جانبي لأشـياء في حراستي في منزلي .

ثم بعد ذلك يتم توقيع الزوج على القائمة.

 

من المهم الحصول على صيغة قائمة منقولات زوجية بطريقة صحيحة وقانونية؛ حتى يكون الزواج صحيحًا من جهة، وحتى نحفظ الحقوق لأصحابها من جهة أخرى.

ومن المتعارف عليه بين الناس أن يتم كتابة قائمة المنقولات الزوجية قبل الزواج (قبل كتب الكتاب) ونظرًا لما تنطوي عليه قائمة المنقولات الزوجية من أهمية فلابد أن تكتب بصيغة صحيحة، وحتى نتجنب الطعن بالتزوير فى المستقبل سواء باإضافة منقولات أو إضافة أسعار، ومن المهم أيضًا ذكر الذهب في القائمة، والأفضل أن يكتب جرامات أفضل من أن يكتب قيمته المادية.

ومن الأمور التي يجب الاهتمام بها _ طالما أننا نتحدث عن صيغة قائمة  المنقولات الزوجية _

أن يوقع الزوج على قائمة المنقولات فى مجلس العقد أمام الزوجة؛ تجنبًا للطعن عليها بالتزوير.

طريقة كتابة قائمة المنقولات الزوجية

أما عن طريقة صياغة قائمة بالمنقولات الزوجية، فيتم كتابة جميع المنقولات بالتفصيل وتحديد القيمة المادية أمام كل قطعة من الأجهزة الالكترونية والأثاث، ويتم كتابة الذهب بالجرام ويوقع الزوج علي القائمة.

على أن يوقع شهود من أهل الزوج وأهل الزوجة، ويتم إثبات أرقام بطاقتهم الشخصية والتاريخ كما يتم كتابة عبارة أن الزوج استلم المنقولات بصفة أمانة ويتوجب عليه ردها إلى الزوجة فور طلبها منه وإلا يصبح مبدد للمنقولات، ويتحمل مسئولية ذلك التبديد جنائيًا ومدنيًا.

أما عن طريقة صياغة قائمة المنقولات الزوجية وكتابتها فهي كالتالي:

أولًا:- يجب أن يكون تاريخ القائمة بعد تاريخ عقد القران أى ( بعد تاريخ كتب الكتاب).

ثانيا :- كتابة قائمة منقولات الزوجية بالطريقة القانونية نموذج قايمة زواج

 

العوده لاعلي