خدمات شاتومابس

طريقة حساب الوزن المثالي حسب الطول والعمر؟

هناك الكثير من الأفراد لا يعلمون طريقة حساب الوزن المثالي للجسم، ويرغبون في معرفة المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بهذا الأمر.

حساب الوزن المثالي

ويمكن لكل الأفراد أن يقومون بحساب الوزن المثالي للجسم بطريقة بسيطة وسهلة, خاصة أن هذا الأمر من الأمور التي يهتم بها الكثير من الأفراد، بشكل خاص النساء، فهن مهوسات بمعرفة وزنهن وقياسه بشكل.

وتقوم السيدات بهذا الأمر حتى يحافظن على رشاقتهن وجسمهمن ليكون مثالي، بشكل خاص لأن الزيادة في حجم الجسم تؤدي لعدد كبير من الأمراض ومنها على سبيل المثال: «السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى السكر في الدم» وغيرها من الأمراض التي قد تكون خطيرة.

ويستطيع الأفراد حساب وزنهم بشكل مثالي، من خلال حاسبة مؤشر كتلة الجسم،  والتي تكون عبارة عن أداة تقوم بتقييم الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن.

ونجد أنه يتم تقييم الوزن عن طريق استخدام مؤشر كتلة الجسم، والتي بدورها تعمل على فحص العلاقة بين الطول ووزن الجسم بشكل مظبوط.

ونجد أن حساب الوزن المثالي يكون عبارة عن عملية حسابية بسيطة، وفيها يقوم الشخص بحساب الوزن بالكيلو جرام عن طريق الميزان الشخصي، ولكن يجب يكون على علم بطوله ليتم احتساب وزنه بشكل صحيح وسليم.

حساب الوزن المثالي حسب العمر

هناك الكثير من الأسئلة التي يرددها البعض فيما يخص الوزن المثالي وعلاقته بالعمر، وكيف يمكن احتساب الوزن حسب العمر.

ونجد أن مع التقدم في العمر يختلف الوزن الخاص بالجسم، فيصبح من الصعب الحصول على وزن مثالي، ولا يعلمه الأفراد أنه من الضروري محافظة الشخص عندما يكبر على وزنه من أجل الحماية من الأمراض المختلفة والمزمنة كالسكري.

توزيع الدهون المتواجدة في الجسم تختلف بشكل كبير هي والعضلات مع التقدم في العمر، ويمكنك معرفة الوزن الوزن للجسم وحسابه عند التقدم في العمربأكثر من طريقة.

لذلك نجد أن توزيع الدهون تكون متزايدة عند التقدم في العمر، وذلك في منطقة البطن أو الخصر، لهذا السبب فنسبة  تفيد الخصر إلى الأرداف تكون مفيدة للغاية من أجل العلم بالوزن المثالي ومعرفة نسبة الدهون وتوزيعها.

وينبغي أن ينخفض قياس محيط الخصر عن نصف الطول، وهذا من أجل اعتبار الوزن ونسبة الدهون مثاليين.

وتعتبرطريقة قياس نسبة المحيط الخاص بالخصر إلى الطول من الطرق المميزة في قياس كتلة الجسم وذلك بسبب دلالتها على نسبة توزيع الدهون بشكل كبير، لذلك نجد أنها أفضل طريقة يمكن عن طريقها حساب الوزن المثالي حسب العمر، فمن المعروف أن نسبة الدهون تتزايد عند التقدم في العمر.

ويوجد عدد من التغيرات التي تظهر على الفرد مع تقدمه في العمر ، ومنها على سبيل المثال:

- بدل العضلات تتكون الدهون.

- ضعف في العضلات الخاصة بالفرد.

- يحدث زيادة عند منطقة محيط الخصر.

- الدهون عند منطقة البطن تكون متزايدة.

طريقة حساب الوزن المثالي حسب الطول

لا يوجد أحد لا يريد معرفة ما هو الوزن المثالي لجسمه، وكيفية حسابه بشكل صحيح وسليم، وهناك عدة طرق تكون مرتبطة بقياس الوزن حسب الطول.

ومن المعروف أن وزن الجسم المثالي يكون متغير حسب الجنس والطول والعمر، ولكن يمكنك قياسه عن طريق الطول الخاص بك بسهولة.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

ويمكنك حسابك وزنك المثالي عن طريق هذه الطريقة:

مؤشر كتلة الجسم BMI :

  الطول بالمتر X وزن الجسم بالكيلوجرام

فعلى سبيل المثال إذا كانت وزن جسمك 65 كيلوجرام، والطول الخاص بك 160 سنتمتر، هنا تكون مؤشر كتلة جسمك هي 20.3.

ولكن يجب كعرفة أن مؤشر كتلة الجسم لا يكون بالضرورة دقيق عند حسابه بهذه الطريقة، والسبب هو أنه يفتقد في حسابه عددًا من العوامل المهمة والمؤثرة على الوزن المثالي، منها شكل الجسم وكتلة العضلات فيه.

الوزن المثالي للمراة

ما هو الوزن المثالي للمرأة حسب عمرهاهوس السيدات هو الوزن، لذلك نجد أنهن الأكثر استخدامًا لأنظمة الرجيم، رغبة منهن في الحصول علة وزن مثالي وشكل جسم مناسب لهن.

وتعتبر السيدة أن جمالها مرتبط بوزنها وأن يكون جسدها رشيق مثل نجمات التلفزيون التي تشاهدها، يمكنها الوصول للوزن المثالي التي تريده من خلال ممارسة بعص التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي.

وينبغي أن تعلم المرأة أن الوزن المثالي هوعبارة عن تناسب الوزن مع الطول وأيضًا مع كثافة العضلات والعظام  والعمر.

ويجب العلم بأن وزن السيدة المثالي يحتلف عن وزن الرجل المثالي، فكل منهما مختلف عن الآخر، فعلى سبيل المثال: «في حالة كان  طول الرجل والسيدة هو 152، فوزن المرأة المثالي يكون 49 كيلو جرام، بينما وزن الرجل المثالي يكون 52» وهكذا.