طريقة دهان الحوائط

أفضل طريقة دهان الحوائط  لتجديد منزلك بدون تكاليف إضافية

كلما كان البيت مميز ومطلي بألوان زاهية وجذابة كلما ساعد ذلك على الجانب النفس والجو العام لأفراد الأسرة بالكامل، لهذا السبب يبحث الجميع عن أفضل طريقة دهان الحوائط؛ من أجل منح حوائط المنزل الرونق والجمال والفخامة والرقي في الوقت ذاته، فيمكنكم التعرف على كل ما يتعلق بهذا الشأن من خلال السطور القليلة القادمة 

التخطيط لدهان المنزل؟

  1. التخطيط من أهم العوامل والأمور التي لا يمكن تغافلها، ولا حتى نسيانها عند القيام بأي أمر من الأمور.

  2. حيث أن التخطيط الجيد يُساهم في الحصول على أفضل النتائج التي ينتظرها الجميع، ومن أهم الأمور التي بدورها تساهم في نجاح التخطيط هو اختيار الوقت المناسب لعملية دهان المنازل.

  3. وذلك لأنه كلما كان الطقس مناسبة، كلما ساعد ذلك على عملية التجفيف بالشكل الأفضل، والعكس صحيح؛ لذا لابد من تجنب وتلاشي  القيام بدهان جدران المنزل في فصل الشتاء.

  4. مع ضرورة الحرص على اختيار اللون المناسب ، وغيرها من الأمور الأخرى اللازمة التي بماءً عليها يتم تحديد التكلفة الكلية اللازمة لعملية الطلاء. 

مجموعة من النصائح للقيام بدهان المنزل بأكمل وجه:

أن الحاجة إلى طلاء ودهان الحوائط من أهم الأمور التي لا يمكن تغافلها، أو حتى نسيانها في حال الرغبة في تغيير ديكورات المنزل، أو شكل الغرف، أو حتى عند الانتقال إلى منزل جديد، أو التجهيز للعرس، وخلافه من باقي الأمور الأخرى، و التي تستدعي معها القيام بعملية الطلاء والدهانات للحوائط.

ولكن هذه المهمة لم تكن بالمهمة الصعبة على الإطلاق، فيمكن لأي شخص القيام بها دون اللجوء إلى فنيين ونقاشين من المختصين بهذا المجال والقيام بهذه الأعمال.

وقبل التحدث عن أفضل طريقة دهان الحوائط لابد من تسليط الضوء على مجموعة نصائح من ذهب، وكما تمت الإشارة في السابق أن تنفيذ هذه المهمة على الطريقة المُثلى يتطلب العمل على مراعاة مجموعة من الشروط، والمعايير.

و التي لابد من مراعاتها للحصول على أفضل النتائج المرغوب فيها وتتمثل تلك النصائح في الآتي :

  • أولًا عليكم بتنزيل النجف وكافة الأمور العالقة في الأسقف خوفًا من تعرضها لأي ضرر أو أذي يؤثر عليها ويعرضها للتكسير.

  • وضع كافة قطع الأثاث الخاصة بالمنزل في غرفة واحدة ومن تغطيتها بغطاء لتلاشي تساقط أي أمر عليها.

  • الحرص على تغطية الأرضيات لأنه في حال وقوع أي دهانات عليها بالطبع سوف يشوه مظهرها وجمالها.

  • ضرورة الحرص على تنظيف الجدران والحوائط بشكل جيد من الغبار والأتربة العالقة عليها لضمان نجاح المهمة.

  • تلاشي القيام بعملية دهان الحوائط والجدران في فصل الشتاء لأن ذلك الأمر يؤدي إلى استغراق مزيد من الوقت حتى تجف الدهانات.

  • لذا لابد من ضرورة  العمل على اختيار الأيام والأوقات التي تكون فيها درجة الحرارة مميزة مرتفعة لأن ذلك الأمر يساهم في سرعة جف الدهانات.

  • لابد من ضرورة العمل على ملئ الشقوق والشروخ المتواجدة على الجدران والحوائط حتى تكون متساوية وتصبح الحوائط جاهزة لوضع الدهانات والطلاء عليها.

  • كما يفضل تواجد إضاءات مميزة داخل الغرف لضان رؤية الدهانات والألوان بالشكل الجيد والتأكد من أن هذا هو المشهد المراد رؤيته.

  • وهذا كله إلى جانب ضرورة الحرص على اختيار ألوان الدهانات بشكل جيد متناسبة مع باقي ديكورات المنزل.


 

ما هي أفضل طريقة دهان الحوائط؟

  • فثمة طُرق تُساهم في أناقة منزلك وتجعله يبدوا بشكل أكثر من رائع، سواء أن كانت من خلال تغيير استايل وديكورات المنزل بالكامل، أو حتى اختيار بعض الدهانات للقيام بطلاء الحوائط والجدران.

  • وذلك لأنه بعد مرور فترة من الزمن يشعر الجميع بالرتابة والملل من عدم تجديد وتغيير، وخير وسيلة للتغيير هذا الروتين والملل هو القيام بعمل طلاء وتغيير في شكل المنزل باستخدام الألوان.

  • لابد وحتمًا البدء بالتغيير من وضع الأثاث والديكورات، والألوان ، فكل هذا من شأنه أن يغير شئ ما في شكل وتصميم المنزل بالكامل، وذلك بالطبع يحدث من خلال الاعتماد على أفضل طريقة دهان الحوائط .

كيف يتم استخدام الفرشاة كونها طريقة دهان الحوائط يكثر استخدامها؟

  • تعتبر طريقة دهان الحوائط باستخدام الفرشاة واحدة من أكثر الطرُق الشائع استخدامها وبالأخص تلك التي تتعلق بجدران الحمامات والمطابخ.

  • ولكن لكي يتم الحصول على أفضل النتائج لابد من وضع الدهان في وعاء عميق لها مقبضان من أجل سهولة حمله والتنقل هنا وهناك.

  • ومن ثم يتم وضع الفرشاة في هذا الطلاء بشكل منطقي لتجنب تساقط الدهان من الفرشاة أثناء عملية الطلاء.

  • ثم يتم القيام بطلاء الحوائط  وتحريك الفرشاة بشكل أفقي أو رأسي على حسب ما يحلو لكم، وبفضل أن تكون على شكل حرف الـ w ولكن لابد من مراعاة الدقة والتركيز لتلاشي تشويه الشكل الجمالي.

  • وفي حال الرغبة في وضع أكثر من طبقة دهان  لابد من ضرورة الحرص على ترك كل جزء يتم طلائه حتى يجف على الأخير. 

كيف يتم دهان المنزل؟

 أن عملية دهان المنزل كما تمت الإشارة في السابق أن من أهم وأفضل الأمور التي لابد من الحرص عليها عند الرغبة في التجديد والتغيير.

 ولكن هناك مجموعة من المعايير والعوامل التي لابد من وضعها في الحسبان والتي تتمثل في التالي:

  1. ضرورة الحرص على التخطيط قبل الشروع في عملية الدهان.

  2. يفضل أختيار الألوان المتماثلة والتكميلية التي تظهر في النهاية بمثابة لوحة فنية تبهر من ينظر إليها.

  3. تجهيز كافة الأدوات اللازمة من أشرط لاصقة، وسكين معجون، وأوراق للصنفرة، والمعجون اللازم لعملية الدهان، بالفرشاة التي يتم دهن الجدران والحوائط بها.

  4. تجهيز الأسطح والجدران للطلاء وهنا يفضل العمل على تنظيفها من الغبار، والأتربة باستخدام ورق الصنفرة، وذلك لأن المعجون لا يمكن إلصاقها في حالة وجود خشونة أو شقوق على الحوائط والأسطح.

  5. وضع طبقة مبدئية وأولية على الحوائط والأسقف والتي بدورها تعمل على إخفاء البقع وعدم ظهورها على الحائط عند الانتهاء، كما أنها لها دور مميز في عملية التصاق الطلاء على الحائط بكل سهولة.

  6. وبعد ذلك تتم عملية الدهان الفعلي للجدران والحوائط باستخدام الفرشاة جزء تلو الأخر حتى يتم الانتهاء من حوائط واسقف وجدران المنزل بالكامل.

  7. وأخيرًا وليس آخرًا ضرورة العمل على التنظيف بعد الانتهاء من الدهان، وذلك يحدث قبل أن يتم جفاف الطلاء على الأخير، كما يُفضل أيضًا تنظيف الفرشاة وذلك يتم بناءً على نوع الطلاء الذي تم استخدامه.

يوجد أكثر من طريقة دهان الحوائط، لكل من يردون خوض التجربة بأنفسهم ، من أجل تقليل حجم النفقات التي سيتم دفعها، في حال الرغبة في تجديد ديكورات المنزل، ولكن لكي يتم التنفيذ على الوجهة الأكمل فلابد من ضرورة الحرص على اتباع النصائح المذكورة أعلاه.

 

 

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.