خدمات شاتومابس

افضل علاجات قرحة المعدة

 

قرحة المعدة هي تقرحات مؤلمة في بطانة المعدة تحدث نتيجة انخفاض طبقة المخاط السميكة التي تحمي المعدة من العصارات الحمضية ، و علاجات قرحة المعدة بسيطة لكن يجب اختيار العلاج مناسب.

 

أفضل علاجات قرحة المعدة

 

  • المضادات الحيوية: عادة ما يصف الطبيب في حالة الإصابة بعدوى بكتيريا الملوية البوابية نوعين من المضادات الحيوية يجب تناول كل منهما مرتين يوميًا لمدة أسبوع ، و أكثر المضادات الحيوية شيوعًا هي الأموكسيسيلين ، و الكلاريثروميسين ، و الميترونيدازول. يعاد اختبار البكتيريا الملوية البوابية بعد 4 أسابيع على الأقل من انتهاء العلاج لمعرفة ما إذا كان هناك أي ميكروب متبقي في المعدة ، و في هذه الحالة يجب تكرار علاج المضادات الحيوية. أما الآثار الجانبية لهذه المضادات الحيوية فهي خفيفة ويمكن أن تشمل الإسهال ، و الشعور بالمرض ، و طعم معدني في الفم.
  • مثبطات مضخة البروتون: تعمل هذه المجموعة من الأدوية عن طريق تقليل كمية الحمض التي تنتجها المعدة مما يساعد على التئام القرحة ، و غالبًا ما تستخدم هذه المجموعة من الأدوية لمدة 4 إلى 8 أسابيع. أما عن مثبطات مضخة البروتون الأكثر استخدامًا لعلاج قرحة المعدة فهي الأوميبرازول ، و البانتوبرازول ، و اللانسوبرازول. أما الآثار الجانبية المحتملة فهي بسيطة و تشمل الصداع ، و الإسهال أو الإمساك ، و الشعور بالمرض ، و الدوخة ، و طفح جلدي ، و آلام البطن.
  • مضادات الحموضة: قد يصف الطبيب دواء مضاد للحموضة لتخفيف الأعراض بشكل فوري ، و لكن تأثير هذه الأدوية قصير المدى ، كما تحتوي بعض مضادات الحموضة أيضًا على مادة الألجينات التي تنتج طبقة واقية على جدار المعدة. تستخدم هذه المجموعة من الادوية عند الشعور بأعراض أو عند توقع حدوثها ، مثل بعد الوجبات أو وقت النوم ، و من الأفضل تناول مضادات الحموضة المحتوية على الألجينات بعد الوجبات. أما الآثار الجانبية المتوقعة لهذه الأدوية فهي بسيطة وتشمل الإسهال أو الإمساك ، و الانتفاخ ، و تقلصات المعدة ، و الشعور بالمرض.

اقرأ أيضا: ما هو زانتاك؟

ماهي اسباب قرحة المعدة؟

 

  1. الإصابة بالبكتيريا الحلزونية البوابية (بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري): تعيش هذه البكتيريا في بطانة المعدة ، و يمكن أن يصاب بها الأشخاص من جميع الأعمار دون الشعور بأي أعراض ، في بعض الحالات يمكن للبكتيريا أن تهيج بطانة المعدة و تجعلها أكثر عرضة للتلف بسبب حمض المعدة ، و ليس معروف حتى الآن أسباب تعرض بعض الأشخاص لتأثيرات بكتيريا الملوية البوابية أكثر من غيرهم.
  2. استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية لفترات طويلة: تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية على نطاق واسع لعلاج الألم ، و ارتفاع درجة الحرارة ، و الالتهابات ، و يستخدم العديد من الأشخاص مضادات الالتهاب غير الستيرويدية دون حدوث أي آثار جانبية ، لكن هناك خطورة حدوث مشاكل مثل قرحة المعدة خاصة في حال تناولها لفترة طويلة أو بجرعات عالية. يُنصح بعدم استخدام هذه المجموعة من الأدوية في حال وجود قرحة في المعدة أو الإصابة بها في الماضي ، و يمكن استخدام الباراسيتامول غالبًا كمسكن بديل لكونه أكثر أمانًا بشكل عام ، و من أشهر أمثلة أدوية الالتهاب غير الستيرويدية الإيبوبروفين ، و الأسبرين ، النابروكسين ، و الديكلوفيناك.
  3. بعض أنماط الحياة: تزيد بعض أنماط الحياة مثل الأطعمة الغنية بالتوابل ، و التوتر من فرصة الإصابة بقرحة المعدة ، بالإضافة إلى التدخين الذي قد يجعل العلاج أقل فعالية.

اقرأ أيضا: العادات الصحية التي تريح المعدة

قرحة المعدة عند الاطفال

قرحة المعدة نادرة الحدوث عند الأطفال الأصحاء ، و يمكن لبعض الحالات الطبية أن تسهم في تطور القرحة مثل الأطفال المصابون بحروق شديدة يصابون بقرحة المعدة بسبب القلق الناتج الحروق ، و كذلك الأطفال المصابون بعدوى شديدة. يعتقد الأطباء أن الأطفال يصابون بقرحة المعدة بسبب البكتيريا الحلزونية البوابية ، أو استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لذلك يمكن استخدام دواء الباراسيتامول كبديل آمن لكثير من الحالات.

أما عن أعراض قرحة المعدة عند الأطفال فتشمل ألم حارق في البطن ، قيء وغثيان ، فقدان الشهية ، و فقدان الوزن ، و قيء مصحوب بدم و براز داكن ، الجدير بالذكر أن علاجات قرحة المعدة للأطفال لا تختلف كثيرًا عن الكبار باستثناء جرعات الأدوية.

 

هل السونار يكشف قرحة المعدة؟

 

لا يمكن الكشف عن قرحة المعدة بالسونار ، و يعتمد التشخيص على الأعراض ، حيث يراجع الطبيب أولًا التاريخ المرضي ، و الأدوية المستخدمة سواء كانت بوصفة طبية أو أدوية بدون وصفة طبية. يطلب الطبيب إجراء اختبار الدم ، أو البراز ، أو التنفس لاستبعاد الإصابة بالبكتيريا الحلزونية البوابية ، و قد يلجأ الطبيب لبعض الاختبارات الأخرى لتأكيد التشخيص ، و تشمل:

  • المنظار: يوصي الطبيب بإجراء منظار داخلي علوي في حالة الإصابة أعراض شديدة ، و ذلك عن طريق إدخال أنبوب صغير مضاء بكاميرا صغيرة عبر الحلق إلى المعدة للبحث عن القرحة.
  • التصوير الإشعاعي: يمكن استخدام الأشعة السينية و التصوير المقطعي للكشف عن القرحة ، و في هذه الحالة يشرب المريض سائلًا يغلف الجهاز الهضمي ويجعل القرح أكثر وضوحًا لأجهزة التصوير.

 

الفرق بين قرحة المعدة وارتجاع المريء

 

قرحة المعدة تصيب بطانة المعدة و تزداد الحالة سوءًا بسبب حمض المعدة وتعرفنا على أسبابها ، أما ارتجاع المريء يحدث بسبب خروج حمض المعدة إلى المريء ، مما يتسبب في إحساس بالحرقان أو ما يسمى عسر الهضم أو الحموضة. 

يمكن للطبيب التفريق بين قرحة المعدة و ارتجاع المريء من خلال وصف المريض للأعراض ، في حالة قرحة المعدة تشمل الأعراض إحساس بالحرقان في الأمعاء ، و ألم بعد ساعتين من تناول الطعام ، و ألم تقل حدته عن طريق الأكل أو الشرب أو تناول مضادات الحموضة ، و دم في البراز أو القيء.

أما أعراض ارتجاع المريء فتشمل الشعور بالطعام في مؤخرة الفم ، و سعال جاف ، و التهاب الحلق ، وصعوبة في البلع ، و تزداد الأعراض سوءًا عند الاستلقاء أو الانحناء.

اقرأ أيضا: أسباب ارتجاع المريء

 الفرق بين قرحة المعدة وسرطان المعدة

سرطان المعدة أنواع ، أكثرهم شيوعًا هو السرطان الغدي الذي ينشأ من خلايا البطانة الداخلية للمعدة (الغشاء المخاطي) ، أما قرحة المعدة هي تقرحات مفتوحة. تشمل الأعراض المبكرة لسرطان المعدة و التي تختلف عن قرحة المعدة انزعاج خفيف في الجزء العلوي من البطن ، و صعوبة البلع بسبب وجود ورم ، و الشعور بالامتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام. أما الأعراض المتأخرة لسرطان المعدة تشمل إعياء ، و غثيان و قيء شديد مصحوب بالدم ، و فقدان الوزن ، و فقر دم.

ختامًا ، قد تتشابه أعراض العديد من أمراض المعدة والجهاز الهضمي إلى حد ما ، لذلك ينضح دائمًا بالرجوع للطبيب فورًا لتشخيص المرض في مراحله المبكرة ، وتجنب المضاعفات الممكنة الحدوث.

المصادر: Peptic Ulcer Disease , Is It an Ulcer or GERD , Stomach Cancer vs. Stomach Ulcers - Differences in Symptoms and Signs

مقالات ذات صلة:

اعراض القولون العصبي عند النساء

اسباب فقدان الوزن سريعا وهل يكون نتيجة لمرض ما

اعراض سرطان المستقيم