خدمات شاتومابس

اعراض التهاب اللثة الشديد

طالما عانيت من التهابات ونزيف اللثة كلما غسلت أسناني بالفرشاة، ونصحتني صديقتي باستخدام الماء والملح كمضمضة وبالفعل توقف النزيف ولكن كان التحسن وقتيًا، لم أكن أعرف ما هو السبب وراء التهاب ونزيف اللثة وما هو علاج التهاب اللثة الشديد الذي طالما يؤرقني، بحثت وعرفت ما هي أسباب وطرق علاج التهاب اللثة الحاد وهل يمكن العلاج في المنزل يمكنك متابعة هذا المقال لتتعرف على ذلك وأكثر.

 

أعراض التهاب اللثة الشديد 

قد لا يكون هناك أعراض أو علامات في اللثة الملتهبة في الحالات الخفيفة، ولكن في حالة الالتهاب الشديد تكون الأعراض التالية : 

  • اللثة حمراء أو أرجوانية
  • لثة مؤلمة عند اللمس
  • نزيف من اللثة عند التنظيف بالفرشاة أو الخيط
  • رائحة الفم الكريهة
  • التهاب أو تورم باللثة
  • انحسار اللثة
  • لثة ناعمة

اعراض التهاب اللثة الشديد

ماذا يعني التهاب اللثة

يحدث التهاب اللثة عادة بسبب تراكم طبقة من البلاك والبكتيريا على الأسنان، التهاب اللثة من أمراض اللثة البسيطة وغير الشديدة، ولكن التهاب اللثة غير المعالج يمكن أن يتطور إلى التهاب دواعم الأسنان، وهو الأكثر خطورة ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان.

التهاب اللثة هو نوع شائع من أمراض اللثة وتشمل علامات الالتهاب: اللثة الحمراء والمنتفخة والنزيف بسهولة عندما ينظف الشخص أسنانه بالفرشاة.

يكون علاج التهاب اللثة الحاد من خلال نظافة الفم الجيدة مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط لفترات أطول و بتكرار أكبر، بالإضافة إلى استخدام غسول الفم المطهر.

قد لا يعرف المرضى أنهم مصابون بالتهاب اللثة وذلك لأن الأعراض خفيفة ومع ذلك يجب أن تؤخذ الأمور على محمل الجد حتى لا يتفاقم الأمر.

أنواع التهاب اللثة

هناك فئتان رئيسيتان لأمراض اللثة:

  • التهاب اللثة الناتج عن ترسبات: يمكن أن يحدث ذلك بسبب البلاك أو عوامل أخرى مثل الأدوية أو سوء التغذية.
  • التهاب اللثة غير الناتج عن ترسبات: يمكن أن يحدث التهاب اللثة بسبب بكتيريا أو فيروسات أو فطريات معينة، قد يكون ناتجًا أيضًا عن عوامل وراثية أو جروح أو رد فعل على جسم غريب مثل أطقم الأسنان.
  • التهاب اللثة بسبب غير محدد في بعض الأحيان.

أسباب التهاب اللثة وعوامل الخطر

قبل التعرف على طرق علاج التهاب اللثة الحاد أو الشديد، لابد من التعرف على الأسباب الرئيسية وراء التهاب اللثة، السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب اللثة هو تراكم الترسبات البكتيرية بين الأسنان وما حولها، قد يؤدي التهاب اللثة إلى تدمير أنسجة اللثة أو إلى مزيد من المضاعفات بما في ذلك فقدان الأسنان.

تحاول البكتيريا الالتصاق على السطح الأملس للوحة الأسنان، تراكم البلاك يمكن أن يسبب تسوس الأسنان ومشاكل اللثة مثل: التهاب اللثة المزمن والتهاب دواعم السن والتهاب اللثة.

يمكن أن يتصلب البلاك ويتكون الجير عند قاعدة الأسنان بالقرب من اللثة، ويسبب لون أصفر ولا يمكن إزالته إلا بشكل احترافي عن طريق طبيب الأسنان.

أسباب وعوامل الخطر الأخرى

  • التغيرات في الهرمونات:  قد تحدث أثناء البلوغ، انقطاع الطمث، الدورة الشهرية، والحمل، أي تصبح اللثة أكثر حساسية مما يزيد من خطر الالتهاب.
  • بعض الأمراض: يرتبط السرطان، السكري، وفيروس نقص المناعة بزيادة خطر الإصابة بالتهاب اللثة.
  • الأدوية: قد تتأثر صحة الفم ببعض الأدوية، خاصة إذا تسبب في انخفاض تدفق اللعاب، يمكن أن يسبب ديلانتين وبعض الأدوية المضادة للذبحة الصدرية نموًا غير طبيعي لأنسجة اللثة.
  • العمر: يزيد خطر الإصابة بالتهاب اللثة مع التقدم في العمر.
  • النظام الغذائي السيء: قد يسبب نقص فيتامين سي نزيف اللثة وأمراض اللثة الأخرى.

ضاعفات التهاب اللثة

عادة ما يمنع علاج التهاب اللثة الشديد واتباع تعليمات طبيب الأسنان حدوث مضاعفات، إذ إن أمراض اللثة يمكن أن تؤثر على الأنسجة والأسنان والعظام، وتشمل المضاعفات ما يلي:

  • خراج أو عدوى في اللثة أو عظم الفك.
  • التهاب دواعم السن وهي حالة أكثر خطورة يمكن أن تسبب فقدان العظام والأسنان.
  • التهابات اللثة المتكررة.
  • عدوى بكتيرية وتقرح اللثة.

هناك العديد من الدراسات تربط بين أمراض اللثة وأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك النوبات القلبية أو السكتة الدماغية وهناك تقارير أخرى تربط مخاطر الإصابة بأمراض الرئة.

تشخيص وعلاج التهاب اللثة الشديد والحاد

يتحقق الطبيب من الأعراض مثل وجود البلاك والجير في تجويف الفم، قد يوصي الطبيب بعمل الأشعة السينية وفحص دواعم الأسنان باستخدام أداة لقياس أعماق الجيب حول السن.

علاج التهاب اللثة الحاد

تشخيص التهاب اللثة المبكر، يمكن أن يساعد في العلاج السريع والمناسب، يشمل العلاج الرعاية الصحية من قبل طبيب الأسنان والمتابعة من المريض في المنزل.

يُزيل الطبيب الجير والبلاك وهو ما يعرف بالتحجيم، خاصة إذا كان تراكم الجير واسع النطاق أو كانت اللثة حساسة للغاية، ثم يشرح الطبيب أهمية وكيفية تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل أفقي.

قد يوصي الطبيب بمواعيد متابعة  لعمليات تنظيف متكررة إذا لزم الأمر، وإصلاح أي أسنان تالفة لأنها تساهم في نظافة الفم والأسنان.

بعض مشاكل الأسنان مثل: الأسنان المعوجة أو التيجان أو الجسور غير الملائمة قد تجعل من الصعب إزالة البلاك والجير بشكل صحيح، مما قد يسبب تهيج اللثة.

علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل

العلاجات المنزلية هي وسيلة رخيصة وفعالة لعلاج التهاب اللثة، وإذا بدأ العلاج مبكرًا، تكون قادرًا على إزالة التهاب اللثة في المنزل.

من الضروري معالجة البلاك قبل أن يتحول إلى جير، قد ترغب أيضًا في زيادة مدة التنظيف بالفرشاة والخيط.

سنذكر بالتفصيل علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل وهي آمنة بشكل عام ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام في حالة الحمل أو الرضاعة أو المعاناة من أي مرض آخر.

  • علاج التهاب اللثة بالماء والملح: الماء المالح مفيد جدًا في التئام اللثة الملتهبة، الملح مطهر طبيعي يُساعد الجسم على الالتئام، يُخفف من الألم، يُقلل البكتيريا، يُزيل جزيئات الطعام، ويُخفف الرائحة الكريهة.
  • غسول الفم: يمكن استخدام غسول الفم لتخفيف الأعراض، ولكن لا تبتلع غسول الفم أبدًا.
  • استخدام القرنفل لقدرته على منع البلاك وتقليل الالتهاب وذلك لأن القرنفل له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للأكسدة.
  • استخدام الكركم لقدرته على منع البلاك والتهاب اللثة بشكل فعال لما له من خصائص مضادة للالتهابات.
  • تنظيف الأسنان مرتين، واستخدام خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم، واستخدام فرشاة أسنان كهربائية.

متى يجب زيارة الطبيب

كلما أسرعت في علاج التهاب اللثة الشديد أو البسيط، زادت فرصة الشفاء السريع والكامل، إذا تُركت دون علاج يمكن أن تسبب ضرر خطير على الأسنان، يجب مراجعة الطبيب إذا كان لديك:

  • ألم شديد في الأسنان.
  • رائحة الفم كريهة للغاية.
  • نزيف اللثة شديد.

قد ينظف الطبيب الأسنان أو يمكنه إحالتك إلى أخصائي أمراض اللثة وقد يصف غسول الفم أو المضادات الحيوية في علاج التهاب اللثة الشديد ، ويمكن أن يعلمك استخدام أدوات ومنتجات الأسنان للحفاظ على صحة اللثة، ونادرًا ما تحتاج لجراحة للمساعدة في التئام اللثة.

أدوية علاج التهاب اللثة

التهاب اللثَة هو التهاب ينشأ في اللثَة نتيجة لعدوى، وربما يستخف به البعض ولكنه إذا تُرك دون علاج فربما يتحول إلى عدوى أكثر خطورة تُسمى التهاب دواعم السن (Perodonitis).

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، يُعد التهاب اللثَة والتهاب دواعم السن من الأسباب الرئيسية لفقدان الأسنان لدى البالغين.

أعراض التهاب اللثَة

العديد من الأشخاص يصابون بالتهاب اللثَة دون أي أعراض ولذلك لا يعرفون أنهم مصابون به وتشمل الأعراض:

احمرار وانتفاخ اللثَة.

نزيف اللثَة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة.

وجود صديد بين الأسنان واللثة.

رائحة فم كريهة لا تزول بتنظيف الأسنان.

أسباب التهاب اللثَة

يُعد السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب اللثَة هو سوء نظافة الفم التي تعمل على تكوين طبقة البلاك على الأسنان مما يتسبب في التهاب أنسجة اللثَة المحيطة كالتالي:

 

يتكون البلاك على الأسنان وهو غشاء لزج غير مرئي يتكون أساسًا من البكتيريا التي تتشكل على أسنانك عندما تتفاعل النشويات والسكريات في الطعام مع البكتيريا الموجودة في الفم، ويتطلب إزالة يومية.

يتحول البلاك إلى الجير، ثم يتصلب تحت خط اللثَة ويتحول إلى الجير، الذي يجمع البكتيريا.

يخلق الجير درعًا واقيًا للبكتيريا ويسبب تهيجًا في اللثَة. 

تلتهب اللثَة كلما طالت فترة بقاء البلاك والجير على أسنانك، ويزيد تهيج اللثَة، ثم تنتفخ لثتك وتنزف بسهولة.

أنواع التهاب اللثَة بالصور

هناك نوعان من التهاب اللثَة:

التهاب اللثَة الناجم عن ترسبات الأسنان، ويمكن أن يحدث بسبب البلاك أو الأدوية أو سوء التغذية.

التهابات اللثَة الأخرى: يمكن أن تحدث بسبب بكتيريا أو فيروسات أو فطريات معينة.

أدوية علاج التهاب اللثة

من أفضل أنواع الأدوية للعلاج هي:

المضادات الحيوية مثل:

 التتراسيكلين: وهو من أهم الأدوية المستخدمة في علاج التهاب اللثَة، إذ حيث يتمتع بخواص مضادة للبكتيريا والجراثيم.

أزيثروميسين: يستخدم لتقليل التهاب اللثَة والقضاء على البكتيريا.

سيبروفلوكساسين: ويستخدم هذا الدواء لعلاج الالتهاب الناتج عن الإصابة ببكتيريا الأكتينوميستات، وهي بكتيريا تنمو ببطء لكنها ضارة وتسبب التهاب اللثَة.

غسول الفم:

أشهر أنواع غسول الفم الكلوروهيكسيدين، وهو مادة قوية قاتلة للبكتريا والجراثيم، لكن له آثار جانبية مثل الحساسية لذا لا ينبغي استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب.

جل لعلاج التهاب اللثَة عند اختيار جل لعلاج اللثَة ينبغي التحدث مع طبيبك لتحديد أفضل نوع لك.

علاج التهاب اللثَة وانتفاخها بالأعشاب

هناك عدة علاجات طبيعية للثة منها:

  • المضمضة بالماء المالح.
  • غسول الفم بزيت الليمون.
  • غسول الفم بالصبار.
  • علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون.
  • غسول أوراق الجوافة.

 

المصادر:

  1. Causes and treatment of gingivitis
  2. Home Remedies for Gingivitis
  3. Gum Disease: Symptoms and Treatment