نشر بواسطة

علاج تساقط الشعر

تساقط الشعر مشكلة قد يعاني منها الكثير، وقد تكون مؤقتة أو وراثية أو نتيجة لتغيرات هرمونية، تساقط الشعر الوراثي مع التقدم في العمر قد يكون السبب الأكثر شيوعا للصلع وتساقط الشعر، هناك الكثير من طرق علاج تساقط الشعر طبيعيًا وبالأدوية، سنتعرف معًا في هذا المقال على طرق علاج تساقط الشعر عند النساء والرجال.

أسباب تساقط الشعر

يمكن أن يظهر تساقط الشعر لعدة أسباب وقد يحدث فجأة أو تدريجيًا، وسنذكر فيما يلي أهم أسباب تساقط الشعر:

الثعلبة هي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، وهي حالة وراثية تحدث مع التقدم في العمر، وتسمى بالثعلبة الأندروجية، عادة ما تحدث تدريجيًا و بأنماط يمكن التنبؤ بها، وهي انحسار خط الشعر وبقع الصلع عند الرجال وتخفيف الشعر على طول فروة الرأس عند النساء.

التغيرات الهرمونية والحالات الطبية، يمكن أن تسبب تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية.

اضطراب شد الشعر أو ما يسمى نتف الشعر وهو عرض نفسي يحتاج تدخل طبيب الأمراض النفسية.

تساقط الشعر قد يكون بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل: أدوية السرطان، التهاب المفاصل، الاكتئاب، مشاكل القلب، النقرس، وارتفاع ضغط الدم.

الصدمات الجسدية أو العاطفية.

تسريحات وتصفيف الشعر المفرط، يمكن أن يسبب تساقط الشعر ويسمى بثعلبة الشد.

أعراض تساقط الشعر

قبل التعرف على طرق علاج تساقط الشعر عند النساء والرجال، لابد من التعرف على علامات وأعراض تساقط الشعر فيما يلي:

ترقق تدريجي في أعلى الرأس، وهو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا، ويصيب الأشخاص مع تقدمهم في العمر، عند الرجال يبدأ الشعر في الانحسار والنساء يتسع جزء من شعرهن.

بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة على فروة الرأس او اللحية أو الحاجبين، قد يصاب الجلد بالحكة أو الألم قبل تساقط الشعر.

التساقط المفاجئ للشعر، يمكن أن تسبب الصدمة الجسدية أو العاطفية تساقط الشعر، قد تتساقط حفنات من الشعر عند تمشيطه أو غسله بشدة أو رفق.

تساقط شعر الجسم بالكامل، يمكن أن تؤدي بعض الحالات والعلاجات الطبية إلى تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم.

تشخيص تساقط الشعر

من المرجح أن يفحصك الطبيب فحصًا بدنيًا ويسألك عن النظام الغذائي وروتين العناية بالشعر والتاريخ الطبي للعائلة، قد تخضع أيضًا لاختبارات مثل ما يلي:

فحص الدم.

خزعة فروة الرأس.

المجهر الضوئي.

ما علاج تساقط الشعر

هناك طرق مختلفة تساعد في علاج تساقط الشعر منها الدوائي والجراحي أو بالأعشاب، قد تقضي العلاجات على تساقط الشعر أو على الأقل تعمل على إبطاء تساقط الشعر وفيما يلي سنتناول طرق العلاج المختلفة:

علاج تساقط الشعر بالأدوية

إذا كان تساقط الشعر ناتجًا عن مرض أساسي، فيكون علاج هذا المرض ضروريًا وأساسيًا، إذا تسبب دواء معين في تساقط الشعر فقد ينصحك الطبيب بالتوقف عن هذا الدواء لبضعة أشهر.

تتوفر الأدوية لعلاج تساقط الشعر والصلع وتشمل الخيارات الأكثر شيوعًا ما يلي:

مينوكسيديل.

فيناسترايد.

سبيرونولاكتون.

دوتاستيرايد.

تريتينوين موضعي

يستخدم التريتينوين مع المينوكسيديل لعلاج الصلع الوراثي، ولكن في بعض الظروف يمكن أن يسبب التريتينوين تساقط الشعر، لذلك لابد من استخدامه تحت إشراف طبي.

حقن الكورتيكوستيرويد

قد يساعد حقن الكورتيكوستيرويد في مواقع متعددة في المنطقة المصابة، كما أن نمو الشعر يكون ملحوظًا في غضون أربعة أسابيع ويمكن تكرار العلاج كل أربعة إلى ستة أسابيع، تشمل الآثار الجانبية ضمور الجلد، وترقق الجلد. 

شامبو كيتوكونازول

يستخدم الكيتوكونازول في علاج الثعلبة الأندروجينية، إذ أنه مضاد للفطريات وقد يساعد في تقليل إنتاج الجسم لهرمون التستوستيرون والأندروجينات الأخرى التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

زراعة الشعر

يمكن الاعتماد على زراعة الشعر لعلاج تساقط الشعر الوراثي، في النوع الأكثر شيوعًا من تساقط الشعر الدائم يتأثر الجزء العلوي من الرأس فقط، يمكن أن تحقق زراعة الشعر أو جراحة الترميم أقصى استفادة من الشعر المتبقي.

أثناء إجراء عملية زراعة الشعر، يزيل طبيب الجلدية جزء من الرأس به شعر وزرعه في منطقة صلعاء، لا يتطلب الإجراء دخول المستشفى ولكنه مؤلم وقد تحتاج لدواء مسكن لتخفيف أي ألم.

تشمل المخاطر المحتملة: النزيف، الكدمات، التورم، والعدوى، وقد تحتاج لأكثر من عملية جراحية للحصول على التأثير الذي تريده.

علاج تساقط الشعر بالليزر

يمكن استخدام الليزر منخفض المستوى كعلاج لتساقط الشعر الوراثي لدى الرجال والنساء، كما أظهرت بعض الدراسات أنه يحسن من كثافة الشعر.

علاجات تساقط الشعر البديلة

بالإضافة إلى العلاجات الدوائية والجراحية والعلاج بالليزر، هناك عدة طرق لعلاج تساقط الشعر طبيعيا باستخدام العلاجات المنزلية وتشمل:

الزيوت

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن زيت النعناع يمكن أن يساعد في نمو الشعر، وزيت اكليل الجبل، إذ يمكن استخدامه تقليديًا لزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس.

يُوصى أيضًا باستخدام زيت جوز الهند، وزيت الخروع، وزيت الزيتون، وذلك لما لهما من فوائد في علاج تساقط الشعر عند النساء والرجال.

البيوتين

البيوتين هو فيتامين موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل:

المكسرات.

البطاطا الحلوة.

البيض.

البصل.

الشوفان.

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول مكملات البيوتين عن طريق الفم قد يبطيء من تساقط الشعر.

 عصير البصل

استخدام عصير البصل كعلاج موضعي قد يؤدي إلى إعادة نمو الشعر بشكل ملحوظ، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة البقعي.

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر أحد طرق علاج تساقط الشعر طبيعيًا إذ أظهرت دراسة قديمة أجريت على الفئران أن مركبات البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر علاج طبيعي لتساقط الشعر، ولكن لا يوجد تأكيد على هذه التأثيرات.

الكركديه

يستخدم الكركديه في علاج تساقط الشعر في الهند، وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران آثارا إيجابية على بصيلات الشعر، ولكن لا يوجد دراسات على البشر.

عادات صحية للحفاظ على الشعر

هناك بعض الأمور يمكنك القيام بها في المنزل لصحة الشعر وفروة الرأس، قد تكون الأساليب مفيدة بشكل خاص إذا كان تساقط الشعر ناتج عن ضغط عصبي، وتصفيف الشعر والنقص الغذائي وتشمل:

تغيير عادات التصفيف والابتعاد عن شد الشعر بشدة مثل الضفائر والكعك وذيل الحصان، لابد من تجنب التواء وشد الشعر.

غسل وتمشيط الشعر بلطف واستخدام مشط واسع الأسنان لمنع شد الجذور.

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.

علاج المشكلات الغذائية مثل اضطرابات الأكل والمشكلات التي قد تمنع امتصاص العناصر الغذائية.

تناول مكملات غذائية غنية بالحديد والزنك، وخاصة النساء اللاتي لديهن مستويات حديد أقل من 670 نانو جرام لكل ملليلتر.

السيطرة على التوتر وذلك عن طريق ممارسة الرياضة واليوغا والتأمل مما يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وتعزيز إعادة النمو.

وأخيرًا علاج تساقط الشعر عند النساء والرجال من الأمور التي تستحق البحث فيها لأنها تؤثر على المظهر الخارجي، العديد من الحالات التي تؤدي إلى تساقط الشعر المؤقت ستختفي دون علاج أو مع التغييرات البسيطة في نمط الحياة.

المصادر:

Hair loss

Hair Loss Treatments for Men

Options for Female Pattern Baldness and Other Hair Loss

Men's Hair Loss

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.

0 التعليقات
اكتب تعليق