خدمات شاتومابس

تعرف على طرق علاج جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي بكتيريا حلزونية سالبة الجرام تصيب الجدار المبطن للمعدة وتكثر الأسئلة عن علاج جرثومة المعدة ، وقد أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عام 1998 بيانات توثق أن جرثومة المعدة مسؤولة عن 80 في المائة عن قرحة المعدة،وليس هذا فقط بل تسبب أيضا 90 في المائة لقرحة الاثنى عشر، وهناك بعض المشاكل الاخرى التي تسببها جرثومة المعدة مثل:

  • ألم حارق في البطن.
  • الغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • التجشؤ المتكرر.
  • فقدان الوزن الغير مبرر.

أصبح استخدام الطرق التقليدية من تناول  المضادات الحيوية في علاج جرثومة المعدة أمرا صعبا لبعض الأشخاص لأنه قد يتسبب في الغثيان والإسهال وفقدان الشهية، فضلا عن مقاومة الأشخاص لبعض المضادات الحيوية في علاج جرثومة المعدة .

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

أجريت العديد من التجارب على الأجسام الحية وفي المختبر، لمعرفة تأثير الأدوية في علاج جرثومة المعدة ، وقد أوضحت التجارب أن معظم العلاجات تقلل من عدد البكتيريا، ولكن لا تقضي عليها كلها، في حين أن علاج جرثومة المعدة 

بالأعشاب قد يحفز في علاجها ولكن هذا لا يمنع من اتباع بروتوكول علاج مناسب، مع استخدام العلاجات الطبيعية، ويجب استشارة طبيبك فيما يخص استخدام الأعشاب في علاج جرثومة المعدة ، وإليك بعض الأمثلة عن علاج جرثومة المعدة بالأعشاب :

  1. البروبيوتيك: تساعد البروبيوتك في الحفاظ على توازن البكتيريا النافعة والضارة في الأمعاء، وقد أوضحت دراسة أجريت عام 2012 أن تناول البروبيوتيك قبل استخدام العلاج القياسي لجرثومة المعدة إلى تحسين معدلات استئصال هذه البكتيريا، المضادات الحيوية تساهم في قتل البكتيريا النافعة و الضارة في المعدة سواء، لذلك استخدام البروبيوتك يساهم في تجديد البكتريا النافعة، وتقلل من خطر الاصابة بفرط نمو الخميرة أيضا.
  2. الشاي الأخضر: يساعد الشاي الأخضر في قتل البكتيريا الحلزونية، وأيضا في بطئ نمو هذه البكتيريا، وقد بينت الدراسات ان شرب الشاي الأخضر يقي من الإصابة بجرثومة المعدة التي تسبب التهابات في المعدة.
  3. براعم البروكلي:سلفورافين مركب يوجد في براعم البروكلي، هذا المركب فعال ضد هذه البكتيريا، وتشير الأبحاث التي أجريت على الفئران والبشر أنه يقلل من التهابات المعدة، ويقلل من استعمار البكتيريا وتأثيراتها، كما أظهرت دراسة أجريت على الأشخاص المصابين بداء السكري 2 أن هذا المركب يقاوم البكتيريا، ويحسن من عوامل الخطر القلبية الوعائية.

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب - فنجان شاي أخضر

اقرأ أيضا: تعرف على أهم فوائد خل التفاح

علاج جرثومة المعدة بالثوم

أجريت دراسات حديثة عن استخدام الثوم في علاج جرثومة المعدة ، حيث أجريت الدراسات على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 27 و 51 أن الثوم ليس له أي تأثير في علاج جرثومة المعدة ، استخدم العلماء اختبار تنفس اليوريا، لتقييم حالة عدوى البكتيريا الحلزونية البوابية.

علاج جرثومة المعدة بالزنجبيل

منذ القدم ويستخدم الجنزبيل فيم يلي:

  • تهدئة الآلام المصاحبة للمعدة مثل الغثيان ودوار الحركة وعسر الهضم والقيء الحملي.
  •  ويحتوي الزنجبيل على مركبات البوليفينول المعروفة بأنها مكونات نشطة.
  • و أجريت أبحاث لدراسة تأثير الزنجبيل في علاج جرثومة المعدة ، فوجد ان مستخلص الميثانول من جذور الجنزبيل، يمنع جميع السلالات ال19.
  • وقد أوضحت هذه البيانات أن مستخلصات جذور الزنجبيل والتي تحتوي على الجينجيرول، تمنع نمو هذه السلالات، وقد يساهم هذا النشاط في آثارها الواقية الكيميائية.

اقرأ أيضا: اسباب ارتجاع المريء

علاج جرثومة المعدة بالخل

يستخدم الخل في كثير من طهي الطعام، نظرا لانه يعمل على التخلص من الجراثيم، يستطيع الخل القضاء على كثير من الأمراض والوقاية منها ومن الجدير بالذكر أيضا ان الخل يستخدم في علاج جرثومة المعدة نهائيا، ويجب على الشخص المصاب تناول الخل مع الطعام بعد شفائه من جرثومة المعدة للوقاية منها.

اقرأ أيضا: العادات الصحية التي تريح المعدة

هل يمكن علاج جرثومة المعدة نهائيا بالعسل؟

لا احد ينكر اهمية تناول العسل فهو يشفي من كثير من الأمراض، ويتمتع العسل بالكثير من الفوائد عند المواظبة على تناوله.

  • وقد أثبتت الدراسات أن العسل يمتلك قدرات مضادة للبكتيريا الحلزونية، وعند استخدام العسل مع بروتوكول العلاج المناسب يقصر من مدة العلاج ويسرع بالشفاء.
  •  وأفضل أنواع العسل التي تستخدم في علاج جرثومة المعدة هو المانوكا، حيث أن النحل يجمع حبوب اللقاح من شجرة المانوكا التي توجد في نيوزيلندا.
  •  وتحتوي انزيمات العسل على مركبات مضادة للبكتيريا والفطريات ومن بينها جرثومة المعدة.
  •  فضلا عن أن العسل يبطئ من نمو هذه البكتيريا الحلزونية.

علاج حرثومة المعدة نهائيا بالعسل -عسل النحل

اقرأ أيضا: الاكل المناسب للقولون الملتهب

علاج جرثومة المعدة بالادوية

تسبب جرثومة المعدة تقرحات بالمعدة وآلام شديدة، فإذا كنت تعاني من هذه الأعراض فسوف يصف لك الطبيب المختص العلاج المناسب لعلاج هذه التقرحات وشفاء بطانة المعدة ومنع ظهور هذه التقرحات مرة أخرى، وعادة يستغرق الأمر من أسبوع لأسبوعين للعلاج، ومن ضمن الاختيارات التي يصفها لك طبيبك هي:

  1. المضادات الحيوية لقتل البكتيريا مثل الاموكسيسلين، أو بياكسين أو ميترونيدازول أو تتراسيكلين أو تينيدازول، من المرجح تناول اثنين من هذه المجموعة من المضادات الحيوية لتساهم في قتل البكتيريا.
  2. الأدوية التي تقلل كمية الحمض في المعدة عن طريق غلق المضخات التي تنتجها مثل ديكسلانسوبراوزل او إيسوميبرازول او لانسوبرازول أو اوميبرازول أو بانتوبرازول أو رابيبرازول.
  3. البزموت ساليسيلات  وهذا الدواء يعمل على قتل جرثومة المعدة بجانب المضادات الحيوية.
  4. الأدوية التي تمنع إفراز الهيستامين، مما يساعد على إفراز الكثير من الأحماض مثل رانيتيدين أو سيميتيدين.

اقرأ أيضا: ما هو زانتاك؟

علاج جرثومة المعدة بالرمان

جرثومة المعدة تسبب التهابات في جدار المعدة، لذلك يستخدم الرمان في علاج جرثومة المعدة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، حيث تشير الدراسات أن الرمان بمستخلصاته من زهور وقشور يساهم ضد مسببات الأمراض البكتيرية والفيروسية.

علاج جرثومة المعدة بالادوية -ثمرة رمان

اقرأ أيضا: الفواكه المفيدة لفقر الدم

مدة علاج جرثومة المعدة

أصبح علاج جرثومة المعدة متوافر عن السابق، كما قلت عدد الإصابات في العالم من الاصابة بجرثومة المعدة نظرا لانتشار النظافة، تتراوح مدة علاج جرثومة المعدة من 10-14 يوما ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للأعراض أن تختفي عند الأسبوع الأول من تناول العلاج ولكن يجب أخذ كورس العلاج كاملا لتمام الشفاء.

الآثار الجانبية لعلاج جرثومة المعدة

أهم مضاعفات الأدوية المستخدمة في علاج جرثومة المعدة هي:

  • الاسهال و تغير حاسة التذوق.
  • الحساسية من الضوء.
  • تصبغ الأسنان عند الأطفال.
  • غمقان لون اللسان وغمقان لون البراز.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا: فوائد مضغ القرنفل وبلعه

علاج جرثومة المعدة للحامل

يجب على الحامل الانتظار لحين الوضع عند إصابتها بجرثومة المعدة ، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تساعد الحامل في علاج جرثومة المعدة مثل العسل، زيت الزيتون، الكركم، الموز، التمر، الجزر، عرق السوس، الزنجبيل.

علاج جرثومة المعدة عند الأطفال

يقوم الأطباء بمعالجة الأطفال المصابين بجرثومة المعدة في حالات ظهور أعراض مثل الغثيان أو قرحة المعدة او سوء الشهية أو حرقة المعدة، وذلك باعطاء العلاج الثلاثي الذي يشمل على:

  1. بعض أنواع المضادات الحيوية.
  2. مثبطات مضخة البروتون.
  3. ساليسيلات البزموت.

لقد تطرقنا في هذا المقال إلى طرق علاج جرثومة المعدة سواء بالأدوية أو بالاعشاب الطبيعية، ليكون مصدر كافي ووافي لمعرفة كل مايخص علاج جرثومة المعدة.

مقالات ذات صلة

مضادات الالتهاب

ممنوعات مع المضاد الحيوي | هل العسل يبطل مفعول المضاد الحيوي

اسباب فقدان الوزن سريعا

اعراض القولون العصبي عند النساء

أسباب كثرة التجشؤ وضيق التنفس