خدمات شاتومابس

تعرف على فوائد الزعتر واضراره

الزعتر عشب معروف منذ القدم و استخدمه المصريين القدماء و كذلك اليونانيون القدماء، حيث عرفوا فوائد الزعتر الغذائية، و الطبية الكثيرة، و إمكانية استخدام أزهاره ، وأوراقه ، و زيته لعلاج مجموعة من الأعراض والشكاوى. تستخدم أوراق الزعتر الطازجة في الشاي ، و في الطهي ، بينما يستخرج زيت الزعتر لمجموعة من الاستخدامات الصناعية ، بما في ذلك الصابون المعطر و المستحضرات المزيلة للعرق ، و على عكس الأوراق الطازجة ، لا يمكن تناول الزيوت العطرية عن طريق الفم أو وضعها مباشرة على الجلد بل يجب تخفيفها أولًا.

 

فوائد الزعتر

 

ترجع فوائد الزعتر إلى احتوائه على مجموعة من المعادن و تشمل:

  • المغنيسيوم.

  • المنجنيز.

  • الزنك.

  • البوتاسيوم.

  • الكالسيوم.

  • الحديد.

كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات و تشمل:

  • فيتامين أ.

  • فيتامين ج. 

  • فيتامينات ب المركبة.

يُعتقد حاليًا أن زيت الزعتر مفيد عند استخدامه كجزء من البرامج العلاجية و ليس كعلاج منفرد ، حيث يحتوي زيت الزعتر على عدة مركبات لها فوائد صحية ، و تشمل هذه المركبات:

  1. الكارفكرول. 

  2. الثيمول.

  3. اللينالول.

  4. السينول.

  5. الكافور.

  6. البورنيول.

اقرأ أيضا: الفواكه المفيدة لفقر الدم

فوائد الزعتر للشعر

 

يمكن أن يساعد الزعتر على تعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيزه فروة الرأس ومنع تساقط الشعر بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك وجد أن زيت الزعتر مفيد أيضًا في علاج داء الثعلبة ، و للحصول على أفضل فائدة يضاف زيت الزعتر إلى مجموعة زيوت أخرى مثل زيت الجوجوبا ثم يوضع على فروة الرأس ويُدلك، يُترك لمدة 10 دقائق على الأقل ثم يُغسل ، مع مراعاة أن العلاج قد يستغرق عدة أشهر حتى يظهر تأثيره ، و يجب إيقاف الاستخدام في حالة حدوث أي تهيج في فروة الرأس.

 

فوائد الزعتر للمعدة والأمعاء

 

أثبتت العديد من الدراسات أن الزعتر فعال في علاج المعدة و الأمعاء ، حيث توجد بعض التركيبات الدوائية المحتوية على مستخلص الزعتر تُعطى عن طريق الفم لعلاج عسر الهضم. يعود ذلك إلى مركبات الفلافونويد الموجودة في الزعتر التي تعمل على إرخاء العضلات الملساء للأمعاء الغليظة عن طريق منع مستقبلات الهستامين و الأستيل كولين. بالإضافة إلى أن بعض الدراسات الأخرى وجدت أن الزعتر يمكن أن يكون مفيد في حالات الالتهابات المعوية و الإصابة بالديدان ، و البكتيريا ، و الفطريات ، كما أنه يدعم وظائف الكبد الصحية ، و يزيد طبقات المخاط المعدي الواقية ، مما يساعد على حماية بطانة المعدة من الحمض.

 

 فوائد الزعتر للتخسيس

يمكن للزعتر تقليل الشهية ، لكنه في نفس الوقت يمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية المهمة ، مما يقلل الرغبة في الأكل خاصة بين الوجبات ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي شاي الزعتر على مركبات تحسن عمليات الأيض مما يساعد على تعزيز حرق الدهون.

اقرأ أيضا: فوائد حب الرشاد للتخسيس

فوائد الزعتر للكلى

وجدت بعض الأبحاث أن الزعتر يمكن أن يساهم في علاج التهاب المثانة و التهاب البول ، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه بجانب الأدوية المعالجة للمغص الكلوي ، وتلك المستخدمة لتفتيت حصوات الكلى .

 

فوائد الزعتر للبشرة

يمكن أن يستخدم الزعتر في علاج حب الشباب ، حيث وجدت بعض الأبحاث أن تأثيره المضاد للبكتيريا أقوى من البنزويل بيروكسايد المستخدم في معظم كريمات وغسول حب الشباب. إضافة إلى ذلك ، وجدت الأبحاث أنه عند إضافة الزعتر لمستحضرات البشرة فهو يساعد على التئام الجروح و علاج الإكزيما.

 

فوائد الزعتر للجهاز التنفسي

يعتقد أن محتوى الثيمول في زيت الزعتر له خصائص مضادة للتشنج ، حيث ثبت أن زيت الزعتر فعال في تهدئة السعال ، و تقليل فترة التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد و التهاب الحلق.

 

فوائد الزعتر لأمراض القلب

يُعد الكارفكرول الموجود في زيت الزعتر عاملًا فعالًا مضادًا للالتهابات له القدرة على حماية القلب ، مما يجعله مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب ، كما يُعتقد أن له القدرة على المساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم.

 

فوائد الزعتر لصحة الفم

يعد الثيمول الموجود في زيت الزعتر فعالاً في تقليل الالتهابات والعدوى مما يجعله مفيدًا لصحة الفم ، و لذلك فهو يستخدم في العديد من منتجات غسول الفم.

 

فوائد الزعتر مع العسل

 

مشروب الزعتر المحلى بالعسل من الوصفات الطبيعية التقليدية المعروفة ، يحضر المشروب عن طريق نقع الزعتر في الماء المغلي مدة 3-5 دقائق ، ثم يُضاف العسل للتحلية و يُمزج جيدًا. أما فوائد هذا المشروب فهي عديدة و تشمل:

  • تعمل الخصائص المضادة للجراثيم ، ومضادة للفطريات ، و المضادة للميكروبات على حماية الجسم.

  • المشروب غني بالمركبات المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الشوارد الحرة.

  • من فوائد الزعتر مع العسل على تهدئة الجهاز العصبي لاحتوائه على مركب الكارفاك رول.

  • غني بالفيتامينات الأساسية والمعادن مثل فيتامين أ ، و فيتامين ج ، و النحاس ، و الحديد ، و المغنيسيوم مما يساعد على تعزيز المناعة.

  • يمكن أن يهدئ الكحة و الأعراض الأخرى لالتهاب الشعب الهوائية الحاد.

اقرأ أيضا: الاطعمة المضادة للالتهاب

اضرار الزعتر

 

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه زيت الزعتر خاصة في حالة وجود حساسية تجاه النعناع ، و قد تشمل التفاعلات العكسية لزيت الزعتر ما يلي:

ردود الفعل التحسسية مثل التهاب الجلد.

  1. دوخة.

  2. التهاب الملتحمة.

  3. صداع في الرأس.

  4. ربو.

  5. ضعف العضلات.

  6. تهيج الجهاز الهضمي.

  7. إبطاء عملية تجلط الدم خاصة في حالة استخدام الأدوية المانعة للتجلط.

ختاما، رغم فوائد الزعتر العديدة إلا أننا نؤكد على أنه لا ينبغي ابتلاع زيت الزعتر أو استخدامه غير مخفف على البشرة ، كما يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه خاصة في حالة الحمل و الرضاعة ، بالإضافة إلى تجنب استخدامه للأطفال.

مقالات ذات صلة

اضرار السماق على الكلى 

فوائد مضغ القرنفل وبلعه

علاج الهالات السوداء بالعسل