فوائد العصفر

 

العصفر أحد النباتات التي استخدمت منذ القدم في علاج المشاكل الصحية ، كما يحتوي زيت بذور العصفر على قيمة غذائية عالية ومن المعروف أنه زيت صديق للقلب ، لذلك سنتعرف في هذا المقال على فوائد العصفر للنوم وفوائد العصفر للقولون.
 

ما هي فوائد العصفر؟

تشير الأبحاث إلى أن زيت العصفر قد يوفر بعض الفوائد الصحية خاصة بالنسبة لسكر الدم ، والكوليسترول ، والتهاب الجلد ، وذلك لاحتوائه على العديد من المكونات أهمها الأحماض الدهنية غير المشبعة ، وحمض اللينوليك ، وفيتامين هـ.

فوائد العصفر للبشرة

  1. زيت بذور العصفر غني بفيتامين هـ ، حيث يُعرف فيتامين هـ بأنه أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي من الشوارد الحرة التي تهاجم الكولاجين وتساعد على شيخوخة الجلد المبكرة.
  2. تظهر الأبحاث أيضًا أن زيت العصفر يعمل على تقليل التهاب الجلد ويلعب دورًا مهمًا في التئام الجروح. بالإضافة إلى ذلك يساعد وضع زيت العصفر بشكل موضعي على البشرة على تقليل فقدان الماء وبالتالي الحفاظ على ترطيب البشرة وتقليل ظهور التجاعيد.
  3. كما يحتوي زيت العصفر على كمية كبيرة من حمض اللينوليك الذي يعمل كمسكن ومضاد للأكسدة، حيث يساعد هذا الحمض على استعادة الكولاجين الذي فقد بسبب العوامل البيئية مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية والشوارد الحرة. 

فوائد العصفر للشعر

يعمل الشامبو المحتوي على زيت العصفر على تغذية الشعر من خلال اختراق بصيلات الشعر وحمايتها من الشوارد الحرة الخارجية. كما يمكن خلط زيت العصفر مع بضع قطرات من زيت إكليل الجبل العطري وتدليك فروة الرأس به على ترطيب الشعر وتحفيز نموه وكثافته. 

فوائد العصفر النوم

ترجع فوائد العصفر للنوم إلى أنه يساعد على الاسترخاء وتحسين القدرة النوم وذلك لأنه يساعد على إفراز الهرمونات المهدئة للجسم.

فوائد العصفر للخوف والقلق

يحتوي العصفر على نسب مرتفعة من الزيوت التي تعمل على إرخاء الأعصاب وتخفيف حدة التوتر والانفعالات ، كما يحفز على إنتاج هرمون السيروتونين والذي يسمى بهرمون السعادة.

فوائد العصفر لمرضى السكري

تشير الدراسات أن استبدال بعض مصادر الكربوهيدرات أو الدهون المشبعة بالأحماض الدهنية غير المشبعة وخاصة الدهون المتعددة غير المشبعة له تأثير مفيد على مستويات السكر في الدم ، وكذلك مقاومة الأنسولين ، وإفراز الأنسولين.

فوائد العصفر للتنحيف

تشير إحدى الدراسات إلى أن استهلاك 8 جرامات من زيت العصفر يوميًا يمكن أن يساعد في تقليل دهون البطن، حيث يوصى بإضافة زيت العصفر إلى النظام الغذائي لأنه يزيد من مستويات هرمون السيروتونين في الجسم. كما أن زيت العصفر غني بأحماض أوميجا 6 الدهنية التي تساعد على حرق الدهون ومنع زيادة الوزن إذا تم استخدامها بشكل مناسب في الطهي.

فوائد العصفر للدوره

يمكن لزيت العصفر أن ينظم البروستاجلاندين في الجسم بمساعدة حمض اللينوليك العالي، وبالتالي منع ظهور بعض الأعراض مثل الألم والتشنجات في البطن التي تحدث قبل أو أثناء دورات الحيض.

فوائد العصفر للقلب

يحتوي زيت العصفر على دهون غير مشبعة يمكن تجعل الصفائح الدموية أقل لزوجة مما قد يساعد على منع تجلط الدم الذي يمكن أن يسبب نوبة قلبية وسكتة دماغية.

فوائد العصفر للضغط

قد تساعد أحماض اللينولينيك الموجودة في زيت بذور العصفر على منع تصلب الشرايين ، وخفض الكوليسترول ، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يحتوي نبات العصفر أيضًا على مواد كيميائية تمنع تجلط الدم ، وتوسع الأوعية الدموية ، وتخفض ضغط الدم ، وتنشط القلب.

فوائد العصفر للقولون

ترجع فوائد العصفر للقولون إلى أنه يساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي ، كما يحمل على تخفيف الانتفاخات والغازات ، و كذلك تحسين حركة الأمعاء والهضم.

فوائد العصفر للرجال

يعمل العصفر على تحسين حركة الحيوانات المنوية ، كما يساعد على زيادة هرمون التيستوستيرون فيحسن من القدرة الجنسية.

فوائد العصفر للرحم

يحتوي العصفر على حمض اللينوليك الذي له خصائص مميزة ، حيث يعمل على تخفيف الألم المصاحب للدورة الشهرية ، وينظف الرحم من الفطريات والبكتيريا ، ويساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان الرحم.

فوائد العصفر للنفاس

يمكن أن يساعد العصفر خلال فترة النفاس في تخفيف الاكتئاب لاحتوائه على حمض اللينوليك ، كما أن زيت العصفر يمكن أن يهدئ مشاكل الدورة، وآلام البطن بعد الولادة.

فوائد العصفر للاطفال

يضاف زيت العصفر إلى منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل بسبب فوائده المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين هـ ، كما أنه يمكن أن يهدئ من التوتر.
اقرأ أيضا: فوائد الشوفان

طرق استخدام العصفر

يمكن مزجه مع القهوة للحصول على الفوائد المضادة لأكسدة.
  1. يمكن استخدامه كبديل للزعفران للأشخاص الذين لا يفضلون طعم الزعفران، كما أنه يضفي لوناً أصفر زاهي مثله مثل الزعفران.
  2. يكسب العصفر للأرز لون أصفر جذاب طبيعي وهو أكثر الطرق المنتشرة لاستخدامه.
  3. يمكن وضع زيت العصفر بشكل مباشر على الشعر أو الجلد وتدليكه حيث أنه يتميز بأنه زيت خفيف وغير دهني.

اقرأ أيضا: فوائد بذور الكتان للتسمين والتنحيف

أضرار العصفر

يعد العصفر آمن بشكل عام عند تناوله عن طريق الفم ، أو عند وضعه على البشرة ، أو عند استخدامه للأطفال ، لكن بعض الحالات لا يفضل استخدام العصفر لها مثل:
  • حالات الحمل والرضاعة.
  • الأشخاص المصابين بأمراض تخثر الدم ، حيث يمكن أن يبطئ العصفر من تخثر الدم وقد يزيد من خطر النزيف.
  • وجود حساسية تجاه العصفر أو الزيت المستخلص منه.
  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من العصفر إلى إبطاء تخثر الدم، كما قد يؤدي تناول العصفر مع الأدوية التي تسبب إبطاء التجلط إلى زيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف.
ختامًا ، على الرغم من فوائد العصفر العديدة إلا أنه يجب استخدامه بكميات معتدلة وعدم استخدامه كبديل للأدوية التي يصفها الطبيب.

 

المصادر