فوائد المورينجا

المورينجا(Moringa oleifera)  هي أحد أنواع النبات، والتي يطلق عليها شجرة الطبل أو الشجرة المعجزة أو شجرة الفجل الحار، حيث يستخرج منها زيت البن (Ben Oil)، كما يمكن أن تضاف للطعام وفي صناعة العطور والمنتجات العناية بالشعر، فهي تستخدم جميع أجزائها من جذور أوراق وزهور وثمار وبذور، تعرف على فوائد المورينجا المختلفة.

 

فوائد المورينجا 

تتمتع المورينجا بالعديد من الفوائد الطبية، حيث تحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، وذلك فهي تستخدم في علاج الكثير من الأغراض، ومنها:

  1. التخلص من الكوليسترول الضار بالدم.
  2. التخلص من السمنة والوزن الزائد.
  3. علاج بعض الأمراض الجلدية.
  4. تخفيف أعراض سن اليأس.
  5. مضاد للفطريات.
  6. مضاد للفيروسات.
  7. مضاد للالتهابات.
  8. مضاد للاكتئاب.
  9. داء السكري.
  10. علاج الربو.

اقرأ أيضا: شاي المورينجا فوائده وأضراره

القيمة الغذائية للمورينجا

تتميز المورينجا بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي على:

  • 8.28 جرام من الكربوهيدرات.
  • 185 مللي جرام من الكالسيوم. 
  • 42 مللي جرام من المغنيسيوم.
  • 337 مللي جرام من البوتاسيوم.
  • 9 مللي جرام من الصوديوم.
  • 4.00 مللي جرام الحديد.
  • 9.40 جرام من البروتين.
  • 1.40 جرام من الدهون.
  • 2.0 جرام من الألياف.
  • 64 سعرة حرارية.

طريقة استخدام المورينجا

تستخدم المورينجا عن طريق غليها بمثل طريقة عمل الشاي المغلي، يكون ذلك عن طريق غلي أوراقها في الماء المغلي وبالتالي لتحصل على شاي المورينجا الذي يتمتع بفوائده العديدة، أو طبخ أوراق المورينجا مثل أوراق السبانخ، كما يمكن استخدام بذور المورينجا في عمل الحساء.

اقرأ أيضا: فوائد زيت جوز الهند العضوي

فوائد المورينجا للنساء

يمكن استخدام المورينجا للنساء كمطهر، وذلك لأنها تعمل كمضاد للالتهابات البكتيرية، فهي جيدة في التئام الجروح والكدمات والحروق، حيث أنها تعمل على تقليل وقت التجلط.

فوائد المورينجا للتخسيس

يساعد شاي المورينجا على التخلص من الوزن الزائد، فهي تعمل على تحفيز عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية، وكذلك الحفاظ على مستويات السكر في الدم وزيادة الطاقة. كما تعمل المورينجا على زيادة الشعور بالشبع وإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة.

فوائد المورينجا للشعر

يمكن استخدام زيت المورينجا للتخلص من قشرة الشعر، بالإضافة إلى أن بذورها تساعد على زيادة نمو الشعر بصحة، وكذلك تعمل على إصلاح بصيلات الشعر التالفة، وذلك لأنها غنية بالحديد، والزنك، والأحماض الأمينية الأساسية.

فوائد المورينجا للاعصاب

نظرًا لاحتوائها على مركب بيتا سيتوستيرول (Beta-sitosterol)، لذلك فهي تعمل على تقليل الشعور بألم الأعصاب، حيث يمكن للمورينجا على استجابة أعصاب الأطراف للمحفزات الميكانيكية، حيث يمكنها إفراز الإنسولين وتثبيط إنزيم ألفا جلوكوسيداز، بالإضافة إلى خصائصها المضادة للأكسدة والخافضة لسكر الدم

فوائد المورينجا للسكر

تحتوي المورينجا على حمض الكلوروجينيك (Chlorogenic Acid)، والذي يعمل على التقليل من نسبة سكر الجلوكوز والبروتين في البول، كما يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري.

فوائد المورينجا للتخسيس

اقرأ أيضا: فوائد الصمغ العربي

فوائد المورينجا للرجال

تتميز المورينجا بفوائدها العديدة للرجال، ومنها:

  1. زيادة الطاقة الجنسية للرجال.
  2. تقوية الانتصاب لدى الرجل.
  3.  زيادة عدد الحيوانات المنوية. 

فوائد المورينجا للدورة الشهرية

تعتبر المورينجا من أهم الأعشاب التي لها دور هام للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية، وذلك نتيجة لاحتوائها على الفلافونويدات، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، وكذلك التخلص من حدة التقلبات المزاجية والاكتئاب الناتج من الأعراض الدورة الشهرية.

فوائد المورينجا للجهاز التنفسي

تساعد المورينجا في علاج الربو وتحسين وظائف الرئتين وتقليل حدة نوبات الربو، كما تعمل على التقليل من تقلصات الشعب الهوائية وانبساطها وتسهيل عملية التنفس.

اقرأ أيضا: تعرف على فوائد بذور الشيا السحرية وما تفعله بجسم الإنسان

فوائد المورينجا للبشرة

تتمتع المورينجا بالعديد من الفوائد الطبية للبشرة، ومنها:

  • علاج الالتهابات والجروح وحروق البشرة.
  • التخلص من تجاعيد البشرة وحمايتها من التلف.
  • تقليل جفاف البشرة والشقوق وترطيب الجلد.
  • التخلص من المسامات الواسعة والثآليل.
  • حب الشباب.
  • تفتيح البشرة.

فوائد المورينجا للهرمونات

يمكن لشاي المورينجا تعديل هرمونات النساء، لذلك فهي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية وخصوبة المرأة، كما يعمل على تحسين الدورة الدموية وتنشيط الأطراف وتحفيز الهرمونات.

فوائد المورينجا للنوم

يساعد تناول كوب من مغلي عشبة المورينجا قبل النوم يوميًا على علاج اضطرابات النوم والأرق، كذلك التخلص من الإجهاد والتوتر وزيادة النشاط اليومي.

اقرأ أيضا: فوائد الينسون :تعرف على أهم 5 فوائد، وهل له أضرار؟

فوائد المورينجا للامساك

تستخدم مستخلصات المورينجا في علاج اضطرابات المعدة، وذلك نتيجة لاحتوائها على العديد من خصائص المضاد الحيوي والمضاد للبكتيريا وفيتامين ب. منها: 

فوائد المورينجا لتاخر الحمل

تساعد أوراق المورينجا على تعزيز الخصوبة عند النساء والرجال، وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنغنيز، وكذلك البروتينات والأحماض الأمينية، كما تساعد في إزالة السموم من الجسم.

فوائد المورينجا لجرثومة المعدة

من أهم الفوائد التي تتمتع بها المورينجا هي قدرتها في علاج اضطرابات المعدة، والالتهابات الناتجة عن الإصابة بجرثومة المعدة.

فوائد المورينجا للامساك

اقرأ أيضا: زيت اللوز المر وفوائده العديدة

فوائد المورينجا للكبد

  1. من المعروف أن المورينجا غنية بالأحماض الأمينية التي تساعد على تجديد الخلايا بالكبد لسهولة التخلص من السموم. 
  2. تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الكبد من تكون الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة بالسرطان. 
  3. إعادة إنتاج إنزيمات الكبد لمستوياتها الطبيعية.
  4. تنقية الكبد من السموم.

فوائد المورينجا للغدة الدرقية

يعمل شاي المورينجا على عمل موازنة الهرمونات الأنثوية وخاصةً بعد انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء، كما يعمل على تنظيم الغدة الدرقية والحماية من فرط نشاط الغدة الدرقية.

فوائد المورينجا للعيون

تعمل المورينجا على تهدئة التهابات ملتحمة العين، حيث يمكن استخدام المورينجا مثل الكريم عن طريق وضعه على العين، وذلك بعد طحنه ومزجه بالعسل، والذي يعمل كمهدئ لالتهابات ملتحمة العين، بالإضافة إلى استخدامه مثل الكحل لعلاج مشكلات القرنية وتقليل تورم العين.

في الختام تتمتع المورينجا بالعديد من الفوائد الطبية، والتي تستخدم لعلاج العديد من الأغراض، وذلك نتيجة لاحتوائها على البروتينات والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة. 

مقالات ذات صلة

فوائد حب الرشاد للتخسيس

تعرف على فوائد القرفة وأضرارها

فوائد الكرفس