فوائد بذور الكتان للتسمين والتنحيف

بذور الكتان تعرف بالإنجليزية (Linseed) هي غنية بالألياف وقليلة الكربوهيدرات فتستخدم للوقاية من الإمساك، وتساعد على التخلص من السموم المختزنة في الجسم، تعرف تاليا على فوائد حب الرشاد

 

بذور الكتان

هي بذور بنية اللون تتميز بأنها ناعمة ولامعة، فهي تعتبر من المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميجا 3 وألياف غذائية، حيث يمكن استخدامها للأكل. فهي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة ومنها:

  1. المغنيسيوم.
  2. الكالسيوم.
  3.  البروتين.
  4. الحديد.
  5. المنغنيز.
  6. الثيامين.
  7. الفوسفور.
  8. النحاس.

تجربتي مع بذور الكتان للتنحيف

يساعد تناول مشروب من ألياف بذور الكتان على السيطرة على الشهية والحد من تناول كميات طعام. بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة الشعور بالشبع، نتيجة لاحتواء بذور الكتان على الألياف التي تذوب في الماء فتقلل من سرعة الهضم والامتصاص، السيطرة على أنسولين الدم، والحد من تراكم الدهون في الجسم.

اقرأ أيضا: فوائد حب الرشاد للتخسيس

بذور الكتان للتسمين

تحتوي بذور الكتان على سعرات حرارية مرتفعة، حيث تحتوي 10 جرامات منها على 55 سعرة حرارية، و4.3 جرام من الدهون الصحية، لذلك يمكن استخدامها لزيادة الوزن بطريقة صحية، مع الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا: فوائد بذور الكتان لصحتك

فوائد بذور الكتان

تتمتع بذور الكتان بالعديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن أهمها هي:

  • السيطرة على مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  • تحتوي على العديد من مضادات أكسدة.
  • التخلص من الوزن الزائد في الجسم.
  • الحماية من الإصابة بمرض السرطان.
  • الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.
  • التحكم في مستويات السكر في الدم.
  • تستخدم كعلاج للإمساك.
  • علاج مقاومة الإنسولين.

فوائد بذور الكتان للنساء

تساهم بذور الكتان في زيادة الخصوبة عند النساء، فهي تساعد في علاج اضطرابات الدورة الشهرية التي تمنع عملية الإباضة. كما تحتوي على العديد من العناصر الضرورية لصحة الجنين. بالإضافة إلى أنها تعمل على التخلص من الأورام الحميدة التي قد تصيب عضلة الرحم.

بذور الكتان للتنحيف

تساعد بذور الكتان في عملية إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد، وذلك بسبب احتوائها على الدهون والألياف الصحية، مما يعطي شعور بالشبع فترة طويلة، فتساعد على التحكم في الشهية والحد من تناول الكثير من السعرات الحرارية.

فوائد بذور الكتان مع الزبادي

يمكن التخلص من دهون الخصر عن طريق تناول بذور الكتان مع الزبادي، حيث أن تناول الزبادي يساعد على التخلص من دهون البطن والحفاظ على الكتلة العضلية.

اقرأ أيضا: تعرف على فوائد القرفة وأضرارها

كيفية استخدام بذور الكتان

يمكن استخدام بذور الكتان عن طريق إضافتها إلى النظام الغذائي بعدة طرق، منها:

  1. خلط بذور الكتان مع الزبادي أو العصير.
  2. خلط بذور الكتان مع حبوب للإفطار.
  3. مزجها مع السلطة أو المايونيز.
  4. إضافتها إلى الكعك.

بذور الكتان وحب الرشاد

تختلف بذور الكتان عن حب الرشاد، حيث أن لكل منهما خواص صحية مختلفة، يستخدم حب الرشاد لعلاج آلام العظام والإمساك وتقوية المناعة، بينما يكون استخدام بذور الكتان للتخلص من الكولسترول الضار.

طريقة استعمال بذور الكتان لزيادة هرمون الأستروجين

  • يمكنكِ استعمال بذور الكتان لزيادة هرمون الأستروجين عن طريق نقعها في الماء لمدة 5 دقائق، ثم إضافتها إلى السلطة أو العصير أو الزبادي.
  • كما يمكنك طحنها ومزجها مع الماء وشربها يوميًا.

اقرأ أيضا: تعرف على فوائد الزعتر واضراره

هل يمكن تناول بذور الكتان للحامل؟

نظرًا لاحتواء بذور الكتان على العديد من الألياف الطبيعية والتي يمكن أن تستخدم كملين طبيعي، حيث أن تناولها باعتدال أثناء فترة الحمل يساعد على التخلص من الإمساك والوقاية من البواسير

 

بذور الكتان للامساك

تساعد بذور الكتان على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق:

  1. تسهل من وظيفة البكتيريا الطبيعية في القولون، لذلك فهي تساهم في التخلص من الفضلات والسموم.
  2. علاج التهابات وتقرحات البطانة الداخلية للجهاز الهضمي.
  3. تنظيم حركة الأمعاء فتقلل من الإصابة بالإمساك.
  4. تعتبر بذور الكتان مليناً طبيعيًا.
  5. الوقاية من تهيج القولون.

هل بذور القاطونة هي بذور الكتان ؟

تختلف بذور القاطونة عن بذور الكتان ، حيث تعرف بذور القاطونة بأنها بذور تشبه بذور السمسم فهي أحد أنواع النباتات العشبية الحولية، عديمة الرائحة وحجمها الصغير ولونها البني الداكن. بينما تعرف بذور الكتان بأنها أحد النباتات الحولية الزيتية، ويوجد منها نوعان أحدهما بني اللون والآخر ذهبي لامع.

اقرأ أيضا: فوائد الكرفس

أضرار بذور الكتان

يوجد بعض الآثار الجانبية لتناول بذور الكتان، حيث أن قد تحتوي البذور النيئة على بعض السموم، والتي يمكن التخلص منها عن طريق تحميصها، كما ينصح شرب الماء بكثرة عند تناولها، وذلك للوقاية من الإصابة بالإمساك أو الاضطرابات المعوية في الجهاز الهضمي.

اضرار بذور الكتان للنساء

ينصح بتناول بذور الكتان للنساء الحوامل نظرًا لاحتوائها على أوميجا 3، وذلك لأنها تتمتع بالكثير من الخصائص الصحية والفوائد على صحة ونمو الجنين، ولكن يجب الحذر حيث أن يؤدي زيادة الجرعة إلى الإصابة ب:

  • ضيق في التنفس، اضطرابات تنفسية.
  •  أو الإصابة بحساسية عند بعض النساء والتي قد تصل إلى مرحلة الاختناق.
  •  والشعور بحكة في الكف والقدم، وقد تصل إلى ظهور الطفح الجلدي.

يجب الحذر عند تناول بذور الكتان بصورة مستمرة، حيث أنها قد تكون خطر على بعض الحالات، ومنها عند إجراء عملية جراحية، حيث أن تناول زيت بذور الكتان يقلل من تجلط الدم، مما قد يؤدي إلى خطر الإصابة بالنزيف أثناء إجراء العملية الجراحية، لذلك ينصح بالتوقف عن تناوله قبل الخضوع لعملية جراحية بأسبوعين على الأقل. 

كما يمكن أن يتسبب تناول الأدوية على حدوث تداخلات دوائية عند تناول بذور الكتان، وذلك خاصة مع بعض أنواع العلاجات الدوائية، ومنها تناول الأدوية الخاصة بخفض ضغط الدم. كذلك أدوية داء السكري، لذلك ينصح  باستشارة الطبيب قبل استخدام بذور الكتان في هذه الحالات. بالإضافة إلى الإصابة بالحساسية تجاه بذور الكتان الحساسية، والتي قد تؤدي إلى ظهور أعراض غير مستحبة، لذلك يجب تجنب تناولها.

مقالات ذات صلة

فوائد حبوب الخميرة

تعرف على أهم فوائد خل التفاح

ما هي فوائد العرقسوس؟ وهل له أضراره؟

فوائد الصمغ العربي