ضع اعلانك هنا

فوائد زيت الزيتون | أشهر 10 فوائد وطرق الاستخدام

زيت الزيتون عنصر أساسي في ثقافات منطقة البحر الأبيض المتوسط منذ آلاف السنين ، حيث يعود تاريخه إلى الإغريق والرومان القدماء. أما حديثًا فهو يزال زيت الطهي الأكثر شعبية في المنطقة حتى يومنا هذا. لذلك سنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد زيت الزيتون واستخداماته. 

فوائد زيت الزيتون للجسم

يتمتع زيت الزيتون مقارنة بزيوت الطهي الأخرى بوجود مركبات البوليفينول القوية في زيت الزيتون البكر الممتاز، بالإضافة إلى وجود نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في جميع الدرجات، على جانب آخر لا يمكن إهمال ذكر احتواء زيت الزيتون على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن. نتيجة لذلك، ارتبط استهلاك زيت الزيتون بالعديد من الفوائد بداية من تحسين مستويات الكوليسترول إلى تحسين الحالة المزاجية وتقوية العظام.

فوائد زيت الزيتون للشعر

جفاف الشعر يجعله أكثر عرضة للتكسر وتقصف الأطراف، يتميز زيت الزيتون بما يلي:

  • قدرته على ترطيب الشعر، حيث يمكن استخدامه يومياً عن طريق وضع قطرة أو قطرتين من زيت الزيتون بين الأصابع وفركها جيدًا على الشعر حتى أطرافه.
  • يعمل الزيت على إصلاح الأطراف المتقصفة، كما يعمل تدفئة بعض زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به وتركه طوال الليل على لتغذية ألياف الشعر.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساعد زيت الزيتون في التخلص من قشرة الرأس عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون مع كمية متساوية من زيت الزيتون والماء، ثم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج، وتركه لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل شطفه بالماء الفاتر، واستخدام هذا العلاج مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

زيت الزيتون في زجاجة وبجانبه حبات الزيتون مع اللافندر

ما هي فوائد زيت الزيتون للبشرة؟

  1. يساعد زيت الزيتون في التخلص من بقايا مستحضرات التجميل والكريمات على الوجه دون أن يسبب جفاف البشرة.
  2. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تعمل على ترطيب وحماية الوجه والجسم حتى البشرة الحساسة.
  3. بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والمعادن، فهو أيضاً يحتوي على أحماض دهنية طبيعية تجعل البشرة ألطف وأكثر إشراقًا. ا
  4. لجدير بالذكر أيضًا أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا البشرة من التلف ، وبالتالي تخفيف ظهور البقع والتجاعيد.
  5. أما فيما يخص فوائد زيت الزيتون للبشرة الدهنية ، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية التي تقلل إفراز الزيوت من البشرة.
  6. كما أنه يعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات التي تظهر نتيجة تراكم الدهون مسببة حب الشباب

اقرأ أيضا: علاج الهالات السوداء بالعسل

فوائد زيت الزيتون للعظام والمفاصل

تشير بعض الأبحاث إلى الفوائد المحتملة لزيت الزيتون في تقليل خطر الإصابة بكسور العظام بنسبة 51% عند تناولها بانتظام، حيث تعود قدرته على تنشيط تكوين العظام إلى خواصه المضادة للأكسدة والالتهابات. بالإضافة إلى ذلك وجدت الدراسات أن زيت الزيتون يحتوي على العديد من المركبات المضادة للالتهابات ومن بينها الأوليوكانثال الذي له تأثيرات مشابهة لمادة الإيبوبروفين المضادة للالتهاب، لذلك يمكن أن يخفف تناول زيت الزيتون بانتظام من آلام المفاصل.

اقرأ أيضا: علاج التهاب المفاصل بالماء

فوائد زيت الزيتون للمعدة

يعمل زيت الزيتون كطبقة عازلة على جدار المعدة خاصة عند تناوله على الريق، حيث تعمل هذه الطبقة العازلة على منع العصارات المعدية من الانتقال من المعدة إلى المريء مسببة الشعور بالحموضة وحرقة المعدة.

فوائد زيت الزيتون للتخسيس

يساعد زيت الزيتون في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، و بالتالي يعمل على تقليل الشهية ، وزيادة معدل عمليات الأيض ، وإنتاج المزيد من الطاقة مما يساعد في عملية خسارة الوزن.

سيدة تتبع حمية للتخسيس وتحاول الاستفادة من فوائد زيت الزيتون للتخسيس

اقرأ أيضا: مشروبات التخسيس السريع ⚡ الأكثر فاعلية

فوائد زيت الزيتون للرموش

تشير بعض الأبحاث أن الاستخدام المنتظم لزيت الزيتون قد يساعد على زيادة نمو الرموش، وعند وضع زيت الزيتون يوميًا مساًء على الرموش يمكن ملاحظة النتيجة بعد 2-4 أشهر

فوائد زيت الزيتون للأعصاب

أشارت الأبحاث إلى أن الدهون المفيدة في زيت الزيتون تقوي الجهاز العصبي المركزي، وتقوي الأعصاب على العمل بشكل صحيح، وترفع مستويات الناقل العصبي السيروتونين المحسن للمزاج.

اقرأ أيضا: زيت اللوز المر وفوائده العديدة

فوائد زيت الزيتون على الريق

يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية التي يساعد تناولها على معدة خالية فيم يلي:

  • تحفيز عملية الهضم والتخلص من الإمساك.
  • بالإضافة لذلك فهو يساعد على تحسين امتصاص العناصر الغذائية من الطعام عن طريق تقليل سرعة انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء.

اقرأ أيضا: زيت القرنفل : أهم 10 فوائد وطرق الاستخدام

ما هي فوائد زيت الزيتون قبل النوم؟

يساعد تناول زيت الزيتون قبل النوم على:

  1. تحقيق التوازن في مستويات السكر في الدم التي تكون أعلى من المتوسط ، وبذلك يساعد على النوم لفترات أطول.
  2. على صعيد آخر يساعد زيت الزيتون على الاسترخاء بسبب خواصه المضادة للأكسدة.
  3. بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهاب التي تعمل على تنظيم ضربات القلب.

اقرأ أيضا: تعرف على أهم فوائد خل التفاح

  1. فوائد زيت الزيتون مع الليمون

  2. ذكرنا سابقًا أن تدليك فروة الرأس بمزيج الليمون وزيت الزيتون بانتظام يساعد على التخلص من القشرة.
  3. بالإضافة إلى ذلك فإن شرب مزيج الليمون مع زيت الزيتون يمكن أن يساعد في التخلص من الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ.
  4. كما يسهل مزيج هذين المكونين على التخلص من السموم ، ويعزز عمل الكبد والمرارة.
  5. تفيد مضادات الأكسدة والمعادن الموجودة في مكونات هذا المزيج الطبيعي بشكل خاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث أن تناول هذا المزيج خاصة على الريق يمكن يحسن من ارتفاع ضغط الدم وضربات القلب.

ختامًا ، تتعدد استخدامات زيت الزيتون سواء كانت للاستخدام الخارجي على الجلد والشعر ، أو بشربه، أو باستخدامه في طهي الطعام، لكنه في جميع الأحوال ورغم فوائده العديدة لا يمكن أن يُغني عن الأدوية التي يصفها الطبيب.

المصادر

Does Olive Oil Really Help Your Eyelashes Grow? Health Benefits of Using Olive Oil

مقالات ذات صلة

تعرف على فوائد الزعتر واضراره

فوائد حب الرشاد للتخسيس

ما هي فوائد العرقسوس؟ وهل له أضراره؟

الكرفس : تعرف على فوائده وأضراره وطرق الاستخدام

تعرف على فوائد القرفة وأضرارها