فوائد فيتامين ه

فيتامين ه هو عنصر غذائي أساسي ينتمي إلى الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وله خصائص مضادة للالتهابات. يمكن عادةً الحصول على كمية كافية من فيتامين هـ من النظام الغذائي ، ولكنه متوفر أيضًا في شكل مكملات غذائية ومنتجات للعناية بالبشرة. لذلك سنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد فيتامين ه  للجسم وأهم مصادر فيتامين ه .

 

ما هي فوائد فيتامين ه ؟

يوجد فيتامين ه بشكل طبيعي في بعض الأطعمة ، بما في ذلك البذور والمكسرات وبعض الخضروات ، كما يمكن أيضًا تناوله كمكمل غذائي. يلعب فيتامين هـ العديد من الأدوار في الجسم ، ربما يكون معروفًا بتأثيراته المضادة للأكسدة عن طريق حماية الخلايا من تأثيرات الشوارد الحرة الضارة ، بالإضافة إلى ذلك فهو ضروري لوظيفة الجهاز المناعي.

فوائد فيتامين ه للبشرة

  1. فيتامين ه هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تكون فعالة في تقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية في الجلد.
  2.  وقد يساعد وضع فيتامين هـ موضعياً على تغذية وحماية البشرة من التلف الذي تسببه الشوارد الحرة.
  3. بالإضافة إلى ذلك تشير بعض الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين هـ قد تكون مفيدة لمن يعانون من اضطرابات جلدية معينة مثل الإكزيما.
  4. كما قد تشير الأبحاث إلى أن المنتجات التي تحتوي على فيتامين هـ يمكنها ترطيب البشرة ، وتحسين إلتئام الجروح ، لكن على صعيد آخر فإن فيتامين هـ لا يعمل على تفتيح البشرة كما يعتقد الكثيرون.

فوائد فيتامين ه للشعر

قد يساعد فيتامين هـ في دعم فروة رأس لاحتوائه على تأثيرات طبيعية مضادة للأكسدة.

كما تشير بعض الأبحاث إلى إمكانية منعه لتساقط الشعر ، و تجديد اللمعان الذي يفقده الشعر نتيجة التلف والمواد الكيميائية والحرارة ، وذلك باستخدام منتجات العناية بالشعر المحتوية على فيتامين هـ.

فوائد فيتامين هـ للرجل

يلعب فيتامين هـ دورًا في إنتاج هرمونات الستيرويد ، بما في ذلك هرمون التستوستيرون ، لذلك كلما زاد استهلاك فيتامين هـ زادت فرصة تحقيق مستويات معززة من هرمون التستوستيرون ، و كلما ارتفعت مستويات هرمون التستوستيرون ، زادت كتلة العضلات وقوتها.

بالإضافة إلى ذلك تشير بعض الأبحاث إلى قدرة فيتامين هـ على تقليل فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا.

فوائد فيتامين هـ للقلب

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الدهون في الدم مثل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، تشير بعض الأبحاث بشكل واعد إلى أن مكملات فيتامين هـ قد تساعد في تقليل هذه العوامل، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

هل يمكن استخدام فيتامين هـ للحامل بأمان ؟

لا تدعم الأبحاث تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين هـ أثناء فترة الحمل ، ويجب الاكتفاء بالمصادر الطبيعية ، واستشارة الطبيب قبل تناول أي دواء خلال الحمل.

اقرأ أيضا: فيتامين د أعراض نقصه ومصادره

مصادر فيتامين ه

يوجد فيتامين ه في مصادر غذائية حيوانية مثل الأسماك ، و مصادر نباتية مثل الزيوت النباتية ، والمكسرات ، والبذور ، والفواكه ، والخضروات و من أهم مصادر فيتامين ه :

  • زيت بذرة القمح.
  • زيت عباد الشمس.
  • زيت فول الصويا.
  • بذور زهرة عباد الشمس.
  • اللوز.
  • الفول السوداني ، وزبدة الفول السوداني.
  • البنجر ، والكرنب ، والسبانخ.
  • البروكلي.
  • اليقطين.
  • الفلفل الأحمر.
  • المانجو.
  • الأفوكادو.

المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين هـ

يتوفر في كبسولات ، وتكون جرعة فيتامين ه 400 غالبا كبسولة واحدة يوميا ، أو حسب ارشادات الطبيب.

اقرأ أيضا: فوائد الشوفان

ما هو زيت فيتامين ه ؟

يُشتق زيت فيتامين ه من فيتامين هـ نفسه ، ويمكن وضعه مباشرة على الجلد أو إضافته إلى المستحضرات والكريمات ، لكن يجب الأخذ في الاعتبار تجربته على منطقة صغيرة من البشرة أولا للتأكد من أنه لا يسبب أي تفاعلات تحسسية. أما عن أهم فوائده فهي تشمل ما يلي:

  1. يمكن استخدام الزيت كمرطب لمنع أو علاج الجلد الجاف المتقشر.
  2. قد يعزز التئام الجروح.
  3. تشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة بسرطان الجلد.
  4. يمكن أن يخفف من الحكة الناتجة عن جفاف الجلد ، لكنه لا يعالج حساسية الجلد.
  5. تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يخفف من أعراض الصدفية.
  6. يخفف من الجفاف البشرة مما يجعلها تبدو أكثر إشراقًا وشبابًا.
  7. يمكن أن يخفف من الحكة والحروق الناتجة عن أشعة الشمس.
  8. يساعد في الوقاية من تقصف الأظافر.

ما هو فيتامين هـ سيلينيوم

تحتوي بعض المكملات الغذائية إلى فيتامين ه بالإضافة إلى السيلينيوم ، حيث يعرف السيلينيوم بفوائده في تقوية جهاز المناعة ، وتحسين صحة القلب ، وحماية الدماغ والجهاز العصبي.

فوائد زيت السلمون مع فيتامين هـ

تتوافر بعض المكملات الغذائية المحتوية على زيت السمك مع فيتامين هـ ، و تعرف بفوائدها في مقاومة الالتهابات ، و تحسين صحة الجلد ، بالإضافة إلى تعزيز وظائف الأعصاب.

اقرأ أيضا: فوائد بذور الكتان للتسمين والتنحيف

أعراض نقص فيتامين ه

على الرغم من أنه من النادر الإصابة بنقص فيتامين ه ، إلا أنه يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي ، أو أن الجهاز الهضمي لا يمتص الدهون بشكل صحيح الإصابة بهذا النقص (مثل حالات التهاب البنكرياس ،  والتليف الكيسي ، ومرض الاضطرابات الهضمية) ، وتشمل الأعراض الشائعة لنقص فيتامين هـ ما يلي:

  • تلف شبكية العين يمكن أن يضعف الرؤية.
  • تلف الأعصاب المحيطية عادة في اليدين أو القدمين ، مما يسبب الضعف أو الألم.
  • فقدان السيطرة على حركات الجسم.
  • انخفاض الوظائف المناعة.

ختامًا ، فيتامين ه موجود في جميع الأطعمة تقريبًا إلى حد ما ، لهذا لا يتعرض معظم الناس لخطر الإصابة بنقصه ، ويمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية بكل سهولة دون الحاجة إلى تناول المكملات الغذائية المحتوية عليه.

المصادر

1,2

مقالات ذات صلة

تعرف على فوائد القرفة وأضرارها

تعرف على فوائد الزعتر واضراره

فوائد حبوب الخميرة

فوائد الصمغ العربي