خدمات شاتومابس

تعرف على أفضل افضل فوار للاملاح في البول

عندما يكون هناك تراكم مفرط لواحد أو أكثر من المعادن يمكن أن تتكون أملاح البول التي قد تتطور إلى حصوات. عادةً ما تتسبب الحصوات في ظهور علامات و أعراض محدودة ما لم تكن كبيرة بما يكفي ، عندها قد تخرج الحصوات بشكل طبيعي من الجسم ، أو قد تحتاج إلى فوار للاملاح للمساعدة في خروجها. لذلك سنتعرف في هذا المقال على أنواع الفوار المختلفة.

أهم أنواع الأملاح الممكن اكتشافها في البول

  • حمض اليوريك: توجد في البول الطبيعي بسبب اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، كما يمكن أن يظهر بسبب حصوات الكلى أو مرض النقرس أو العلاج الكيميائي أو متلازمة تحلل الورم.
  • أكسالات الكالسيوم: ترتبط بحصوات الكلى ، حيث تشمل أعراض حصوات الكلى آلامًا شديدة في الفخذ أو البطن ، و الغثيان ، و الحمى ، و صعوبة التبول ، لذلك يصف الطبيب الأدوية التي تعمل على ارتخاء الحالب لمساعدة الحصوات في الخروج.
  • فوسفات أمونيوم المغنيسيوم: يتزامن تكونها مع وجود التهاب المسالك البولية ، حيث تشمل الأعراض الأخرى لعدوى المسالك البولية تعكر البول ، و قشعريرة ، و غثيان ، و إعياء ، و آلام أسفل الظهر ، و حمى. يصف الطبيب في هذه الحالة المضادات الحيوية لعلاج العدوى.
  • كربونات الكالسيوم: يرتبط وجودها بحصوات الكلى أو باستخدام المكملات الغذائية المحتوية على كربونات الكالسيوم.
  • البيلروبين: يتكون عند تحلل خلايا الدم الحمراء بمستويات اعلى من الطبيعي نتيجة أمراض الكبد. تشمل الأعراض الأخرى الغثيان ، و القيء ، و اليرقان ، و الحمى ، أما العلاج فيعتمد على المسبب.
  • فوسفات الكالسيوم: يمكن أن تحدث نتيجة قصور الغدة الدرقية ، و تشمل أعراض ذلك وخز في اليدين و تشنجات عضلية. قد يشمل العلاج شرب المزيد من الماء ، والحصول على المزيد من الكالسيوم ، و تناول مكملات فيتامين د.
  • سيستين: تسبب حصوات الكلى ، و قد تشمل الأعراض دم في البول ، و غثيان ، و قيء ، و ألم في الفخذ أو الظهر.

افضل فوار للاملاح في البول

تحتوي هذه الفوارات على المادة الفعالة هكسامين ، و التي تنتج في البول مادة مضاة للبكتريا تستخدم في علاج التهاب البول . من أمثلة الفوارات المحتوية على هذه المادة الفعالة كولي يورينال ، و يوريكول ، و رينال اس.

افضل فوار للاملاح في البول -تحليل بول

اقرأ أيضا: أسباب كثرة التبول ليلا

أفضل فوار للاملاح القدم والنقرس

يحدث النقرس نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك و يؤثر على المفاصل خاصة مفاصل القدم. تحتوي أهم أنواع الفوارات المستخدمة في العلاج على مادة الكولشيسين ، حيث يعمل الكولشيسين عن طريق تقليل الالتهاب الذي تسببه بلورات حمض اليوريك في المفاصل مما يساعد في تقليل الألم. من أمثلة أفضل فوار للاملاح والنقرس : فوار يوريفين ، و فوار يور إيد ، و يوروسولفين ، و يوريكول. 

أفضل فوار للاملاح القدم -قدم رجل مصاب بالنقرس

اقرأ أيضا: أسباب كثرة التبول المفاجيء

فوار لعلاج أملاح الكالسيوم

يترسب هذا النوع من الأملاح في الوسط الحمضي لذلك تستخدم الفوارات التي تجعل الوسط قاعدي للعلاج. تحتوي هذه الفوارات على المادة الفعالة سترات المغنيسيوم مثل ابيماج ، و ستروسيد ، و وزينوماج.

فوار للاملاح آمن للحامل والمرضعات

  • لا تُوصف الفوارات المحتوية على الكولشيسين خلال فترة الحمل أو الرضاعة ويلجأ الطبيب إلى أدوية أخرى لعلاج النقرس.
  • لا تستخدم الفوارات المحتوية على سترات المغنيسيوم أثناء الحمل كما لا يفضل استخدامها أثناء الرضاعة.
  • الفوارات المحتوية على مادة الهكسامين آمنة للاستخدام أثناء الحمل.

اقرأ أيضا: اسباب تورم القدمين

فوار للاملاح للاطفال

لا يفضل استخدام فوارات الأملاح للأطفال ، و يلجأ الطبيب لاستخدام طرق علاج أخرى بناء على التشخيص و الحالة و طبيعة الأملاح.

جرعة فوار الاملاح

  1. جرعة الفوارات المحتوية على الكولشيسين 3 مرات يوميًا قبل الأكل أو كما يصف الطبيب.
  2. جرعة الفورات المحتوية على سترات المغنيسيوم 2-3 مرات يوميًا أو كما يصف الطبيب.
  3. جرعة الفوارات المحتوية على هكسامين 3 مرات يوميًا بعد الأكل أو كما يصف الطبيب.

اعراض فوار الاملاح الجانبية

  • غثيان.
  • إسهال.
  • تقلصات في البطن.
  • قيء.
  • طفح جلدي.

اقرأ أيضا: اضرار السماق على الكلى

مضاعفات إهمال علاج حصوات الكلى

إذا لم تشكل الأملاح حصوات ، أو إذا كانت الحصوات صغيرة بما يكفي فإنها ستخرج من الجسم عن طريق البول البول ، و قد تسبب الحصوات الصغيرة أعراضًا وقد لا تسببها ، ومن غير المحتمل أن تسبب مضاعفات. أما مضاعفات إهمال علاج حصوات الكلى الكبيرة فتشمل:

  1. انسداد الحالب.
  2. تلف الكلى.
  3. تلف المثانة.
  4. التهابات الكلى.
  5. عدوى المسالك البولية.

اقرأ أيضا: اعراض سرطان الكلى | هل توجد أعراض مبكرة لسرطان الكلى

ختامًا، الوقاية خير من العلاج ، يمكن الوقاية من الإصابة بارتفاع الأملاح عن طريق شرب كميات كافية من الماء بدلا من البحث عن افضل فوار للاملاح . كما نؤكد على استشارة الطبيب لاختيار أفضل نوع فوار بناء على التشخيص لتجنب استخدام علاج خاطئ قد يزيد الحالة سوءًا.

المصادر: Crystals in the Urine: What You Need to Know ,Urine crystals: Everything you need to know ,Colchicine ,What You Need to Know About Calcium Oxalate Crystals

مقالات ذات صلة

دواء انتودين : الشكل الدوائي واستخداماته والآثار الجانبية

ما هو زانتاك ؟

الآثار الجانبية لعلاج دوجماتيل

العلاقة بين دواء تريتيكو والنوم