ضع اعلانك هنا

تعرف على نصوص وعقوبات قانون البناء الجديد

 

زاد في الآونة الأخيرة الحديث عن قانون البناء الجديد فما هو هذا القانون و ما هي اشتراطاته و ما هي منظومة التراخيص الجديدة ؟ في هذا المقال سنتعرف إلى كل المعلومات عن هذا القانون ، و بعد موافقة مجلس الوزراء على منظومة التراخيص الجديدة بدأت مصر منذ الأول من مايو 2021 في تطبيق قانون البناء الجديد و العمل باشتراطات بنائية و تخطيطية جديدة في عواصم المحافظات و المدن الكبرى بشكل تجريبي لمدة شهرين ، و يهدف قانون البناء الجديد إلى ضبط منظومة العمران، و الحد من البناء المخالف للعقارات.

قانون البناء الجديد 2021

 

شهد قانون البناء الجديد تعديلات تقريبًا بنسبة 10% عن القانون الساري الخاص بالبناء الموحد 119 لسنة 2008، الذي تعاملت به الدولة المصرية لفترة 13 عامًا ، و أكد المسؤولون أنه على مدار الفترة التجريبية لتطبيق القانون سيتدرب الموظفين على التنسيق مع نِقابة المهندسين و الاطلاع على اللوائح و التنسيق مع الجامعات ليكونوا مؤهلين للتعامل مع القانون الجديد ، و من هذه الاشتراطات أن المنظومة الجديدة ألزمت المواطنين بالبناء على مساحة 70% من إجمالي مساحة الأرض باستثناء المواطن الذي يمتلك مساحة أرض تقل عن 175 متر ، و يستفيد المواطن من هذه المساحة المستثناة من البناء في عمل مساحات خضراء أو شوارع جانبية.

 

نص قانون البناء الجديد

 

  •  سريان أحكام القانون الموحد رقم 119 لسنة 2008 فيما لم يرد فيه نص.
  • الالتزام بتطبيق أحكام المادة الرابعة من القانون رقم 119 لسنة 2008 الخاصة باشتراطات الجهات الإدارية المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم.
  •  الالتزام بقواعد الارتفاع الواردة بالتعديلات الجديدة و عدم مجاوزة الحد الأقصى الصادر من وزارة الدفاع والطيران المدني التي وردت في مخططات الاستراتيجية العامة للمدن.
  •  التقيد بأسس التصميم و الشروط الواردة لتنفيذ المباني والمنشآت بالأكواد المصرية.
  •  التقيد بشروط التقسيمات المعتمدة وقوائم الشروط المرفقة طبقًا للقانون رقم 119 لسنة 2008.
  •  التقيد بأساسيات و ضوابط الحفاظ على المناطق و الأماكن المتميزة التي أعدها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري التي اعتمدها المجلس الأعلى للتخطيط و التنمية العمرانية.
  •  التقيد بخطوط التنظيم المعتمدة من الجهات الإدارية المختصة.
  •  تحل هذه القوانين والاشتراطات محل الاشتراطات و الضوابط التخطيطية و البنائية المؤقتة الصادرة من المحافظين للمدن التي ليس لها مخططات استراتيجية معتمدة.
  •  تحل هذه الاشتراطات والضوابط محل الضوابط التخطيطية والبنائية التي ترد بالمخططات الاستراتيجية والتفصيلية المعتمدة للمدن.
  •  لا يتم تطبيق هذه الاشتراطات على المشروعات القومية مثل ( سكن كل المصريين ، و الإسكان الاجتماعي وغيرها من المشروعات القومية ).
  •  لا تُطبق هذه الاشتراطات على المحاور الرئيسية بالمدن التي يصدر بها قرار من المحافظ المختص و اعتمدها المجلس الأعلى للتخطيط و التنمية العمرانية.
  •  لا تُطبق هذه الاشتراطات على الأراضي الخاصة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أو أراضي القوات المسلحة.
  •  تُطبق هذه الضوابط على تراخيص البناء التي تصدر بداية من تاريخ العمل بهذه القوانين.

اقرأ أيضا: تعديل قانون الايجار القديم

موعد تطبيق قانون البناء الجديد

بدأ العمل و التدريب على اشتراطات قانون البناء الجديد منذ أول مايو 2021 ويستمر العمل به لفترة تجريبية تبلغ شهرين بينما يبدأ التطبيق الفعلي للقانون في أول يوليو 2021.

قانون البناء الجديد -مبنى تحت الإنشاء

اقرأ أيضا: قانون السجل التجاري الجديد

عدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الموحد

 

يحدد عدد الأدوار المسموح بها في قانون البناء الموحد و ارتفاع المباني السكنية عرض الشارع:

  1.  عرض الشارع أكثر من 12 مترًا: أقصى ارتفاع بالمتر 16 مترًا، و يمكن للمبنى أن يتكون من أربعة أدوار بالإضافة إلى الأرضي.
  2.  عرض الشارع من 8 إلى  12 مترًا:  أقصى ارتفاع بالمتر 13 مترًا، و عدد الأدوار ثلاثة بالإضافة إلى الأرضي.
  3.  عرض الشارع أقل من 8 أمتار:  أقصى ارتفاع بالمتر هو 10 أمتار، أما عدد الأدوار دورين بالإضافة إلى الأرضي.

اقرأ أيضا: قانون النفقة الجديد

قانون البناء الجديد في الإسكندرية

 

  • ورد في اشتراطات قانون البناء الجديد تعريف المناطق ذات الكثافة شديدة الارتفاع على أنها المناطق التي يقطن بها أكثر من 400 شخص لكل فدان و الكثافة البنائية من خمسة إلى ثمان بنايات.
  • و المناطق ذات الكثافات المرتفعة، هي المناطق التي يقطن بها من 250 إلى 400 شخص بكل فدان بكثافة بنائية من 3 إلى 6 بنايات.
  • المناطق ذات الكثافات المتوسطة إلى مرتفعة و هي التي تضم من 150 إلى 250 شخصا لكل فدان بكثافة بنائية من 2 إلى 4 بنايات.
  • أما المناطق ذات الكثافات المتوسطة فهي التي تضم 150 شخص لكل فدان أو أقل بكثافة بنائية 0.5 إلى 2 بناية.

اقرأ أيضا: قانون الاستثمار الجديد

الهدف من اشتراطات قانون البناء الجديد في الإسكندرية

يهدف حظر و تقييد البناء حسب مخططات الدولة إلى تخفيض أو تثبيت الكثافة السكانية و منع التكدس العمراني في هذه المناطق.

وفقا للضوابط الجديدة ( التى أعدتها محافظة الإسكندرية بالتعاون مع وزارة الإسكان و كلية الهندسة و هيئة التخطيط العمراني ) سيُحظر البناء فى أحياء الجمرك و غرب و شرق و وسط الإسكندرية باستثناء المشروعات الخدمية بشرط ألا يتجاوز الارتفاع 13 مترا و أن يكون البناء على %60 فقط من الأراضي المخصصة لهذا الغرض.

و يسمح القانون بالبناء فى بعض المناطق بأحياء المنتزه أول و ثان بنسبة %60 من مساحة الأرض و ارتفاع أقصى يبلغ 19 مترًا.

و نصت اشتراطات قانون البناء الجديد على إجمالي مساحة الطرق على مستوى المحافظة تصل إلى 9000 فدان و هو ما يمثل %10 من المساحة الإجمالية للأحياء، و يُعد ذلك أقل من المعايير التخطيطية التى ينبغي أن تتراوح من 15 – %18.

اقرأ أيضا: سعر الطوب الاحمر

قانون البناء الجديد 2021 في القرى

 

مع كثرة التساؤلات عن اشتراطات قانون البناء الجديد 2021 يتساءل البعض هل تُطبق هذه الاشتراطات و الضوابط في القرى؟

و الإجابة على هذا السؤال بسيطة وهي أن التعديلات الواردة على قانون البناء الموحد لا تُطبق على القرى و الريف و تُطبق فقط في المدن القائمة و ليس المدن العمرانية الجديدة.

ويُطبق قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 على القرى و الريف.

قانون البناء الجديد -موقع بناء

اقرأ أيضا: قانون الاستثمار الجديد

عقوبات قانون البناء الجديد

 

حددت التعديلات الواردة في قانون البناء الجديد العقوبات الخاصة ببناء أو تعلية أو هدم مبان دون ترخيص و هي كالتالي:

 العقوبة بالحبس لمدة لا تزيد عن خمس سنوات و غرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه و لا تزيد على مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أخل عمدًا بأي من مهام وظيفته المنصوص عليها في فقرات القانون ، و يجوز الحكم فضلاً عما تقدم بالعزل من الوظيفة ، و تتعدد العقوبات بتعدد المخالفات.

 العقوبة بالحبس و الغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف جنيه و لا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا كان الإخلال ناشئًا عن الإهمال أو الرعونة أو عدم الاحتراز.

 يُحظر إنشاء مبان أو منشآت أو إقامة أعمال أو توسعها أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها أو ترميمها أو هدم المباني غير الخاضعة لقانون هدم المباني دون الحصول على ترخيص من الجهة الإدارية المختصة.

اقرأ أيضا: قانون العمل

مقالات ذات صلة:

قانون الأحوال الشخصية الجديد

تعديل قانون الايجار القديم

صيغة قائمة المنقولات

متى يصدر الحكم في قضايا الشيكات

اجراءات تأسيس شركة

متى يسقط الحكم الغيابي في الجنح في مصر

ترخيص مزرعة مواشي في مصر