قيمة معاش تكافل وكرامة للمعاقين

تساعد قيمة معاش تكافل وكرامة للمعاقين، الكثير من الفئات في تطوير ظروف المعيشة، بمبالغ محددة، يتم تقديمها بشكل دوري؛ وفقًا لما تؤكده وزارة التضامن الاجتماعي.

ومن أجل مساعدة الأكثر حاجة، حددت الوزارة قيمة معاش تكافل وكرامة للمعاقين، كما خصصت خطًا ساخنًا على رقم 19680، لاستقبال الشكاوى، فضلًا عن البريد الإلكتروني التالي: tk.grievance@moss.gov.eg.

قيمة معاش تكافل وكرامة للمعاقين

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي أن رسوم النفقة التي يحصل عليها رب الأسرة كقيمة معاش تكافل وكرامة للمعاقين تبلغ حوالى 325 جنيهًا شهريًا.

وأوضحت قيمة المعاش الخاص بطلاب المرحلة الابتدائية؛ حيث يمكنهم الحصول على 80 جنيهًا، وطلاب الإعدادية يحصلون على 100 جنيه، أما طلاب مرحلة الثانوية يحصلون على 140 جنيهًا.

ويقدم برنامج تكافل وكرامة 450 جنيهًا من الدعم المالي شهريًا لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة، وذلك لمن يعانون من إعاقة أو عجز، أو غير قادرين على العمل أو لديهم دخل غير مستقر.

شروط الحصول على المعاش

ونستعرض في السطور التالية، شروط الحصول على قيمة معاش تكافل وكرامة للمعاقين؛ وهي:

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي أنه يشترط للحصول على قيمة معاش تكافل وكرامة للمعاقين، وجود بعض المواصفات مثل: في حالة إذا كان الزوج والزوجة أو شخص مسن من ذوي التحديات الخاصة، لا يعمل في الحكومة أو القطاع العام أو الخاص، أو يتلقى معاش تأمين أو مزايا تأمينية.

وأوضحت أن قيمة معاش تكافل وكرامة للمعاقين، تشمل كل الأطفال المولودين في الأسر المتقدمة في البرنامج، والذين تتراوح أعمارهم بين حديثي الولادة و18 سنة.

وللحصول على قيمة المعاش، لا بد من توضيح مسؤول أو المجلس الصحي، لدرجة الإعاقة ابتداءً من المستوى 50.

إجراءات الاشتراك في البرنامج

يتحتم تقديم جميع المستندات الداعمة المطلوبة مثل: نسخة من بطاقة الهوية الوطنية سارية المفعول، ونسخة أخرى من شهادة الميلاد، ونسخة من الزواج والطلاق والوفاة أو التخلي، ونسخة من إيصالات الكهرباء.

  • يمكن الذهاب إلى الوحدة الاجتماعية التي يعيش فيها المتقدم.
  • يجب توفير نسخة من بطاقة الهوية سارية المفعول والإقامة الحالية للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة.
  • توفير نسخة من عقد الزواج أو الطلاق.
  • توفير شهادات الميلاد (كمبيوتر) لجميع أفراد الأسرة دون سن 18.
  • الالتحاق بالمدارس لجميع الأطفال من الأعمار السابق ذكرها.
  • رمز تعريف الإعاقة طبيًا.
  • نسخة من شهادة وفاة الزوج.
  • نسخة من الوصية.
  • نسخة من شهادة السجن من الحالة التي تم فيها حبس الوالدين.


هل وجت المعلومة التي تبحث عنها ؟

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.

0 التعليقات
اكتب تعليق