خدمات شاتومابس

متى يسقط الحكم الغيابي في الجنح في مصر

يعتمد القضاء المصري قانون خاص بسقوط الحكم الغيابي، ويحدد هذا حسب نوعية الجنحة المحكوم عليها. ولأن الكثير يتسائل حول متى يسقط الحكم الغيابي في الجنح في مصر؟، نستعرض في السطور التالية مختصرات قوانين سقوط الحكم الغيابي في الجنح المصرية.

ما هو الحكم الغيابي في الجنح 

الحكم الغيابي في الجنح بمصر، هو عبارة عن صدور حكم قضائي غيابي للمتهم الغير موجود، أو الذي لم يتوصل رجال الشرطة للقبض عليه. حيث يصدر ضده حكم حسب الجناية أو الجنحة التى أقدم عليها، بتقادم تنفيذ الحكم طوال مدة صلاحيته والتى تسقط بناء على مجموعة نقاط نذكرها في اجابة سؤال متى يسقط الحكم الغيابي في الجنح في مصر بالفقرة التالية.

متى يسقط الحكم الغيابي في الجنح في مصر

يسقط الحكم الغيابي في الجنح بمصر، في عدة حالات تحدد حسب نوعية القضية التى صدر بها الحكم ومدة الحكم ذاته عامل في تحديد مدة سقوط صلاحية حكم الغيابي للجنح.

أولا: يسقط حكم الغيابي عن قضايا الجنح بمرور خمسة سنوات من صدور الحكم أو خمسة سنوات من آخر إجراءات تم تنفيذها في القضية تجاه المتهم.

ثانيا: يسقط حكم الغيابي  عن قضايا المخالفات بمرور سنتين من وقت صدور وتنفيذ الحكم.

ثالثا: يسقط حكم الغيابي  عن قضايا الجنايات بمرور عشرين عاما من وقت تنفيذ وصدور الحكم.

أما في حالة حكم الإعدام يسقط الحكم بعد مرور ثلاثين عاما من وقت صدور الحكم وتنفيذه.

ويذكر أن جميع هذه القضايا والجنح تحتسب مدتها من وقت وتاريخ صدور الحكم فيها.

هذا طبقا للقانون القضائي المتبع داخل جمهورية مصر العربية، والذي نصت فيه المادتين 528 و 529  على أجوبة تساءل الأفراد عن متى يسقط الحكم الغيابي في الجنح في مصر.

إجراءات سقوط الحكم الغيابي فى القانون المصرى

يصدر في بعض الأوقات حكمًا غيابيًا على الشخص، وخلال التقرير التالي سوف نتعرف على إجراءات سقوط الحكم الغيابي فى القانون المصرى وهل يظهر على الكبيوتر ويتسبب في منع السفر أم لا.

يجب في الأول أن نعلم ما هو الحكم الغيابي، هو يكون الحكم الذي يصدر في الدعوى، ولكن بدون أن يحضر المتهم كافة جلسات المرافعة.

ونجد أنه قد نص قانون الإجراءات الجنائية على عدد من الأحكام والشروط التي تتعلق بالإجراءات المتبعة فى المحاكمات التى يغيب المتهم عنها.

 وقد نصت المادة «384»  من القانون على أنه في حالة صدر أمر بإحالة متهم بجناية إلى محكمة الجنايات ولم يحضر المتهم أو وكيله الخاص في يوم الجلسة.

وذلك يكون  بعد أن تم إعلانه قانونا بأمر الإحالة وجاءت له ورقة التكليف بالحضور، هنا المحكمة يمكنها أن تحكم في غيبته، بالإضافة إلى أنه يجوز لها أن تؤجل الدعوى وأيضًا تأمر بإعادة تكليفه بالحضور.

هل الحكم الغيابى يظهر علي الكمبيوتر

ويتساءل المتهم الذي حكم عليه غيابيًا هل الحكم يظهر على الكبيوتر أم لا، وهنا نستطيع كشفت العديد من المصادر أن الحكم الغيابى على المتهم من الممكن يظهر على الكبيوتر غير أنه يظهر في الصحيفة الجنائية «الفيش» إذا كان أتم العقوبة أم لا.

كما أن ظهور الحكم على الكبيوتر يعود في الأساس على دائرة التنفيذ التابع لها المحكوم عليه، ولكنه في أغلب الأوقات يكون ظاهرًا ويكون عائق أمام العديد من الأفراد خاصة في العمل.

الحكم الغيابي والسفر

في حالة ظهر الحكم الغيابي على الكبيوتر فهنا يظهر أيضًا في المطار، وإذا كان المتهم لم يقوم بالاستئناف خلال شهر من صدور الحكم.

 فأن ذلك يكون بناء على تعليمات النيابة و بعدما الوقت المحدد للاستئناف أو المعارضة ينتهي هنا  تحرر الصحف الجنائية، بالإضافة إلى أنه ويعتبر حكم حضورى، في حالة لم يطعن أويستأنف مما يجعله عائق أُثناء السفر ولكن يمكن عمل معارضة على الحكم.

المعارضة في الحكم الغيابي

وفيما يتعلق بالمعارضة في الحكم الغيابي، نجد أنه قد نص قانون الإجراءات الجنائية رقم «150» وذلك لسنة «1950»، أنه يجوز ينفذ الحكم الغيابي في حالة لم  يعارض فيه المحكوم عليه في الميعاد الموضح في المادة «398».

ولكن نجد أن في المادة «399» أنه لا يتم قبول المعارضة وذلك التي تكون من المدعى بالحقوق المدنية.

كما نصت مادة «401» أنه يأتي بناء على المعارضة إعادة نظر الدعوى، وذلك يكون بالنسبة إلى المعارض أمام المحكمة التي قامت بإصدار الحكم الغيابي، بالإضافة إلى أنه حينها لا يجوز نهائيًا يضار المعارض بناء على المعارضة المرفوعة منه.

متى يسقط الحكم الغيابي في الجنايات في مصر

يريد بعض الأفراد معرفة المدة القانونية التي بموجبها تسقط الأحكام الغيابية سواء كانت جنح أو جناية،  وكيف يمكن حساب هذه المدة.

وفيما يلي سوف نتعرف على المدة التي بعدها يسقط الحكم الغيابي:

وقد حدد قانون الإجراءات الجنائية الحالات التي تسقط فيها العقوبة سواء كانت في قضايا الجنح والجنايات فى المادتين «528و 529»

-  بالنسبة لقضايا الجنح:

في الجنح نص القانون أن يسقط الحكم وذلك بمرور 5 سنوات، وهذا يكون على أخر إجراء تم فى مواجهة المتهم.

- قضايا الجنايات:

وفيما يتعلق بالجنايات نص القانون أن يتم سقوط عقوبة المتهم بالسجن فى جناية عندما يمضي 20 سنة، بينما إذا كان محكوم عليه بالإعدام تسقط بعد مضي 30 سنة.

وفي العموم نجد أن تسقط العقوبة بالأحكام في كافة بداية من وقت صدور الحكم سواء كانت جنايات أو جنح أو مخالفات.