ضع اعلانك هنا

متى ينتهي مفعول المضاد الحيوي

متى ينتهي مفعول المضاد الحيوي ؟  

يمر المضاد الحيوي بخمس مراحل عند انتهاء مفعوله من الجسم، الامتصاص في المعدة، ثم سرعان ما ينتشر في الجسم عن طريق الدم، ثم تحدث له عمليات الاستقلاب بعد ذلك يخرج المضاد الحيوي من الجسم عن طريق البول او العرق أو حليب الام. وفي معظم الحالات ينتهي مفعول المضاد الحيوي خلال يوم أو يومين من انتهاء تناول الكورس كاملا، وفي بعض المضادات الحيوية ينتهي مفعولها خلال أسبوع من تناولها مثل البنسيلين حسب المكونات وأيضا عمر المريض ونوع المرض نفسه.

يمكن تعريف مصطلح المضادات الحيوية ببساطة بأنه مضاد لحياة البكتيريا..

إذ أن وظيفته الأساسية هي القضاء على البكتيريا التي تهاجم الجسم ومنع تكاثرها داخل الجسم، ولا توجد أي علاقة بين المضادات الحيوية والعدوى الفيروسية.

المضاد الحيوي

اضرار المضاد الحيوي

بالرغم من أن المضادات الحيوية تساعد جسمك في محاربة العدوى البكتيرية، إلا أن لها العديد من الآثار على الجسم

  • كلما زاد استخدامنا للمضادات الحيوية قل تأثير المضادات الحيوي على البكتيريا وزادت مقاومة البكتيريا لتلك المضادات وقلت فاعليتها
  • كلما زادت فترة تناول المضادات الحيوية قلت كفاءة الجهاز المناعي في الجسم
  • هناك العديد من الأعراض الجانبية التي يمكن أن تتعرض لها عند استخدام المضادات الحيوية مثل: مشاكل بالجهاز الهضمي كالغثيان والترجيع والغثيان وفقدان الشهية، وآلام في العظام، والحساسية للضوء، وبعض أعراض الحساسية كضيق التنفس وحكة الجلد والكحة والعطس وذلك للأطفال والكبار 
  • تُصاب بعد السيدات بعدوى الخميرة المهبلية عند تناول المضادات الحيوية والتي من أعراضها الحكة والإفرازات المهبلية والآلام أثناء العلاقة الجنسية

انواع المضادات الحيوية

يمكن تصنيف المضادات الحيوية وفقا لآلية عملهم، فكل نوع من أنواع تلك المضادات يكون فعال ضد نوع معين من البكتيريا، ويمكن تقسيمهم إلى 6 أنواع:

البنسيلين:

يستخدم في مقاومة البكتيريا المسببة لعدوى الجلد والصدر والجهاز البولي.

سيفالوسبورين:

يقاوم البكتيريا المسببة للعدوى الشديدة مثل التهاب السحايا وتسمم الدم.

أمينوجليكوسيد:

يستخدم في علاج تسمم الدم ولكن يؤخذ كحقن في المستشفى فقط لما له من أعراض جانبية شديدة، ويمكن استخدامه في صورة نقط في حالات عدوى الأذن والعين.

تيتراسيكلين:

يستخدم في علاج حب الشباب ومرض العد الوردي.

ماكروليد:

يستخدم في مقاومة البكتيريا المسببة لعدوى الرئة والصدر، ويمكن استخدامه بدلا من البنسيلين.

فلوروكوينولون:

يستخدم في علاج عدوى الجهاز التنفسي والبولي.

متى يبدا مفعول المضاد الحيوي

يعتمد مفعول المضاد الحيوي على نوع العدوى وشدتها..

فيبدأ مفعول المضاد الحيوي والتحسن بعد بضعة أيام في حالات عدوى الجهاز البولي، وتصل المدة إلى أسبوع أو أسبوعين في حالات الالتهاب الرئوي.

وقد تصل إلى عدة أشهر في التهابات العظام وحب الشباب.

استخدام المضاد الحيوي

أوصت منظمة الصحة العالمية في الآونة الأخيرة بضرورة الحد من استخدام المضادات الحيوية إلا في الحالات التي تستدعي ذلك وذلك لأنه له العديد من الأضرار التي تتعب الجسم..

إذ أن كثرة استخدامه تؤدي إلى ظهور مقاومة البكتيريا وله العديد من الأعراض الجانبية الأخرى التي تظهر على الجهاز الهضمي والعظام وأعراض الحساسية.

المضادات الحيوية سلاح ذو حدين..

إذ تساعد جسمك على مقاومة العدوى البكتيرية ولكنها تسبب العديد من الأضرار، ويجب عليك أخذ المضاد الحيوي بوصفة طبية لتحديد النوع المناسب للعدوى.

المضاد الحيوي والأكل

في معظم الحالات يؤخذ المضاد الحيوي مع الأكل، ولكن في هناك أنواع معينة من المضادات الحيوية تؤخذ على معدة فارغة، حتى لا تسبب في مشاكل في المعدة، حيث يمكن أن يتداخل المضاد الحيوي مع الغذاء على سبيل المثال الجريب فروت يؤثر على آلية المضاد الحيوى فيجب استشارة الطبيب لوصف الطريقة المناسبة للمضاد الحيوي.

 

المصادر

https://www.healthline.com/health/how-do-antibiotics-work#how-they-work

https://rxlive.co.uk/antibiotics-taken-food/

What Are Antibiotics?

The Pros and Cons of Antibiotics

Antibiotics

Antibiotics