مدة تاثير البنج الكامل

مدة تأثير البنج الكامل

يحاول العديد من المرضى قبل دخول العمليات الجراحية معرفة ما هي مدة تأثير البنج الكامل عليهم بعد العملية، وهل سيؤثر عليهم بشكل سلبي فيما بعد، ويبدأ يتكون لديهم الكثير من المخاوف بشأن ذلك.

ما هو البنج الكامل

يجب أولًا معرفة ما هو البنج الكامل«التخدير العام» قبل الدخول في أي تفاصيل متعلقة به، ويكون عبارة عن تخدير يتم اعطاؤه للمريض، من أجل حتى لا يشعر بأي ألم خلال العمليات الجراحية، كما أنه يتم تناول عدد من الأدوية إذا كان سوف يتم تخديره بشكل كامل ليكون نائمًا تمامًا.

ويكون في أطباء مختصين في عملية التخذير الكامل قبل الدخول في العمليات، حتى يتابع المريض وجميع وظائفه الحيوية بعد وخلال اعطائه المخدر، ويقوم بمراقبته طوال الوقت.

وبعد انتهاء العملية الجراحية يقوم الطبيب المعالج وطبيب التخذير بإيقاف الأدوية الخاصة بالتخدير، حتى يتم الاستيقاظ بشكل تدريجي، حتى أن المريض يشعر بدوخة أثناء الأفاقة ودوار شديد.

متى يستيقظ المريض من البنج الكامل

ونجد أن مدة تأثير البنج والوقت الذي يستغرقه المريض حتى يفيق ويتخلص من آثار الأدوية الميتخدمة تعتمد على نوعها والجرعة والحالة الصحية للمريض، لذلك تختلف سرعة استجابة كل فرد عن الآخر من حيث سرعة الاستقافة.

ويعطي المريض الجرعة المناسبة من البنج من قبل طبيب التخدير، وخلالها يفقد الوعي وكأنه في غيبوبة، تسترخي عضلاته بشكل غير إرادي، ويقوم الطبيب بعدها بوضع أنبوبة طبيبة في القصبة الهوائية ويتم توصيلها للمريض داخل الجهاز التنفسي، وبعد انتهاء العملية بشكل تدريجي يتم تخفيف جرعات الأدوية المخدرة حتى تبدأ مرحلة الاستفاقة.

وتعتمد مدة الاستيقاظ من البنج الكامل على طبيعة العملية فهي عامة تكون من 5 لـ10 دقائق عند إيقاف مفعول التخدير، بينما في عمليات مثل القلب المفتوح تكون مدة التأثير طويلة من الممكن تصل إلى 7 ساعات.

وإليك هذه العوامل التي يختلف فيها مدة تأثير البنج على الفرد عند الاستيقاظ:

- الحالة الصحية للمريض

- عمر المريض الذي يتم تخديره ويخضع للعملية الجراحية

- وزن المريض الذي يخضع للعملية

- نوع العملية الجراحية ومدتها

- كفاءة الطبيب المختص الذي يقوم بعملية التخدير للمريض

الآثار الجانبية التي تحدث بعد البنج الكامل:

_ يحدث للمريض جفاف في الفم بسيط

_ يشعر بالنعاس نتيجة المخدر الذي تناوله

_ حدوث رجفة بسيطة في الجسم

_ يحدث التهاب في حلق المريض مع بحة خفيفة

_ حدوث قئ بسيط

_ الشعور بألم في العضلات

هناك عدة طرق من الممكن استخدامها حتى تتخلص من آثار البنج وهي:

_ يجب أن يأخذ المريض بعد العملية قسط كافي من الراحة حتى يتخلص من آثار البنج

_ أهمية شرب الكثير من السوائل والماء حتى يتخلص المريض من السموم التي تنتج عن البنج

_ يجب يتبع المريض أنظمة غذائية صحية، مع الابتعاد عن الدهون المشبعة، والإكثار من تناول الخضراوات

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.