ضع اعلانك هنا

مركز مصر للأشعة

مركز مصر للأشعة

يعتبر مركز مصر للأشعة أحد أشهر مراكز الأشعة الأكثر تطورًا، والتي تقدم خدماتها للمرضى على مدار الأربع وعشرين ساعة، مدعومًا بفريق من أطباء الأشعة والعاملين المؤهلين والمدربين باحترافية؛ حيث  يقدم المركز طائفة واسعة من الخدمات التشخيصية والعلاجية.

علاوة على أن المركز مجهز بفريق كامل من أطباء التخدير المتاحين على مدار اليوم؛ للتأكد من سهولة وبساطة الإجراءات. كما قام مركز مصر للأشعة بتنفيذ الآلاف من التقنيات المتطورة متضمنًا تقنيات الرنين المغناطيسى الوظيفى والأيض. 

ومن ثم يمكن القول إن مركز مصر للأشعة هو مؤسسة رائدة متخصصة في مجال الأشعة التشخيصية والتدخلية بجمهورية مصر العربية، ويضم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الرقمية فى مجال التصوير والتشخيص الطبى فى العالم.

وقد تأسس مركز مصر للأشعة عام 1989 م، ويضم، منذ تأسيسه، نخبة من أساتذة الأشعة بكلية الطب - جامعة عين شمس، مستشفيات القوات المسلحة والجامعات المختلفة، وتنفرد المؤسسة بتقديم خدمة صحية غير مسبوقة على مدار أكثر من ٣٠ عامًا وتعد خدمات مركز مصر للأشعة خلاصة مجهود أفضل الخبراء في المجال الطبى وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال التشخيص الطبي. 

ويسعى المركز إلى تقديم أعلى معايير الخدمات الصحية التشخيصية في مجال الأشعة التشخيصية والتدخلية لأفراد المجتمع؛ عن طريق تميز علمي غير مسبوق؛ عبر طاقم طبي ذو خبرة طويلة في المجال وأحدث الأجهزة الطبية. وحرصًا منه على تحقيق هذه الرسالة، فإن الفرع الجديد من مركز مصر للأشعة يضم أجهزة حديثة تتواجد لأول مرة في أفريقيا والشرق الأوسط.

 بالإضافة إلى أن المركز مجهز بأجهزة تصوير الثدي الرقمية Mammogram، قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة DEXA، الموجات فوق الصوتية Ultrasound والرنين المغناطيسي، وغيرها، ويقدم  أعلى تقنيات تصوير الثدي، والرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية، كما أن لدى مركز مصر للأشعة أفضل فريق أشعة تدخلية لعلاج الأورام دون الحاجة إلى جراحة، فضلًا عن توفيره إجراءات آمنة وتطبيقات علاجية فعالة.

خدمات مركز مصر للأشعة

المسح الذرى البوزيترونى بالرنين المغناطيسي  PET/MRI 

 يعتبر فحص الرنين المغناطيسي بالمسح البوزيتروني من الفحوصات التي أحدثت ثورة في عالم الأشعة؛ إذ يعد من أحدث وأدق الفحوصات؛ حيث يجمع بين التصوير التشريحي والكمي للرنين المغناطيسي والتصوير الوظيفي/الحيوي بالإصدار البوزيتروني لكامل الجسم في جلسة واحدة؛ مما يوفر الجهد والوقت والمال، إلى جانب الحصول على قيمة تشخيصية عالية.

وتدمج هذه التقنية بين استخدام الإصدار البوزيترونى والرنين المغناطيسي لتقييم و تشخيص الحالات. هذا الدمج يوفر صورًا دقيقه للأنسجة باستخدام صور الرنين المغناطيسي كما تستطيع بدقة تحديد نشاط عملية الأيض للخلايا. وبذلك يوفر تشخيص أدق من عمل أى من الفحصين بصورة منفصلة.

كما يمكن لهذه التقنية تحديد مكان الخلل؛ عن طريق الفحص الدقيق للأنسجة، ومن ثم تحديد درجة نشاطها عن طريق الفحص البوزيترونى، ومن خلالها أيضًا يتم الكشف عن العديد من الأمراض وليس الأورام فقط كالذهان والصرع وغيرها، وتستخدم في تحديد مرحلة الورم الخبيث؛ وذلك لقدرتها على تحديد مكان الورم وامتداده و وجود ثانويات له، علاوة على تحديد مكان الورم أو الثانويات بدقة؛ لتسهيل عملية أخذ العينة.

 مميزات PET/MRI

ويتميز المسح الذرى البوزيترونى بالرنين المغناطيسي  PET/MRI بعدة مزايا من بينها: كونه خطوة واحدة لدمج الفحص البوزيترونى والرنين المغناطيسى في فحص واحد، الحصول على جودة أفضل للفحص، توفير التكلفة والمجهود للحالات التي كانت تتطلب فحصي مسح ذرى ورنين مغناطيسى، تعرض اقل للإشعاع، وكذلك تمييز الأورام وتحديد أماكن انتشارها بأعلى دقه.

ومن الهامة لهذا الفحص عدم وجود أشعة متأينة (Non-ionizing radiation) مما يجعله مناسبًا جدًا للأطفال وللمرضى الذين يجرون الفحص للمتابعة أكثر من مرة.

 المسح الذرى البوزيترونى بالأشعة المقطعية PET/CT

 تعتمد هذه التقنية على دراسة وظائف الجسم البيولوجية؛ عن طريق قياس الطاقة المنبعثة بواسطة مادة مشعة يتم حقنها قبل إجراء الفحص. وهو فحص فريد من نوعه؛ لأنه ينتج صورًا لوظائف الجسم، على عكس تقنيات الأشعة التقليدية مثل الأشعة السينية، الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسى التى تنتج صورًا تشريحية للجسم.

 وتستخدم تقنية PET-CT لتصوير بعض تغيرات الأيض(metabolic)، حتى فى المراحل المبكرة للمرض حين لا يكون هناك تغيير تركيبي يمكن رؤيته بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسى، فلديه القدرة على عرض التغيرات فى الكيمياء الحيوية للجسم.

تجدر الإشارة إلى أن إجراء هذا عملية بسيطة للغاية؛ حيث يتضمن استخدام كمية ضئيلة من المواد المشعة مماثلة للكمية المستخدمة فى فحوصات الطب النووي الأخرى.

 وثمة أسباب عديدة للإقبال عليه من بينها: الدمج بين استخدام الإصدار البروزيترونى والأشعة المقطعية؛ لتقييم وتشخيص الحالات عبر الجسم؛ مما يوفر صورًا تستطيع بدقة تحديد مكان أى تغيير غير طبيعى فى نشاط الأيض(metabolic) للجسم. 

كما توفر تشخيصًا أدق من عمل أى من الفحصين بصورة منفصلة، وتستخدم هذه التقنية لتشخيص وتقدير عدد من الظروف فى مجالات طبية عديدة، بالاضافة الى التشخيص، يمكن استخدامه لتقدير فعالية العلاجات الطبية، ويمكن أن يساعد لتحديد أفضل مكان لأخذ العينة عند الحاجة، فضلًا عن تحديد مرحلة الورم الخبيث نتيجة لقدرته على تحديد أى نمو ثانوى للورم الخبيث في الجسم كله، تحديد الأورام الأولية فى حالة وجود نمو ثانوى للورم دون معرفة مصدره، تقدير دقيق بعد العلاج؛ للمحافظة على وقت المريض وأمواله والأعراض الجانبية للأدوية، تحديد مكان ورم خبيث غامض فى حالة وجود مؤشر طبى، مثل ارتفاع دلالات الأورام، وأخيرًا تحديد مكان أخذ العينة.

 

 

ما هي الأشعة التدخلية؟

 ومن بين الخدمات الطبية الفريدة التي يقدمها مركز مصر للأشعة خدمة الأشعة التدخلية والتي هي  فرع من فروع الطب الحديث، يتم فيها إستخدام تقنيات الأشعة مثل الموجات الصوتية والأشعة المقطعية والأشعة العادية في توجيه بعض الأدوات الطبية مثل القساطر الشريانية أو مجسات التردد الحراري أو الميكروويڤ؛ لعلاج الكثير من الأمراض والأورام والحالات المرضية بدقة متناهية وبأعلى نسب نجاح دون اللجوء إلى الجراحة أو استئصال العضو المصاب جراحيًا، وما قد يصاحب ذلك من مخاطر العمليات الجراحية المعروفة.

وحدات في المركز

وحدة تصوير الأسنان

يقدم مركز مصر للأشعة خدمات تصوير الأسنان الشاملة بما في ذلك البانوراما والتصوير المقطعي (CBCT). كما يفخر المركز بتركيب أحدث وحدة تصوير الأسنان المتوفرة في السوق، Planmeca Viso G7 ، والتي تقدم: Ultra-low dose imaging، Movement artefact correction، Live virtual FOV positioning، Large 25-30 cm sensor، Improved proface photos، Cephalosat optio.

 

وحدة صحة المرأة

 يقدم مركز مصر للأشعة خدمات متكاملة لتشخيص وعلاج الأمراض النسائية. تتضمن خدمات مركز مصر للأشعة:

١) فحص الثدي الشعاعي الدوري MAMMOGRAM والعينات التشخيصية:

 التي قد يساعد في إجراء فحوصات الثدي على الكشف عن وتشخيص وتحديد مرحلة العيوب فى أنسجة الثدى مشيرًا الى أورام الثدي الخبيثة والأورام الحميدة أو المشكلات الآخرى.

كما يستخدم أيضًا فى تحديد فاعلية العلاج، التخطيط للعمليات والمساعدة على تحديد أفضل علاج للمشكلة المكتشفة.

٢) التكوين الجسدى:

مركز مصر للأشعة مجهز بجهاز عال الجودة لقياس كمية الدهون بالجسم وتكوين الجسم وقياس كثافة معادن العظام؛ عن طريق جهاز قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة DEXA 

٣) فحص الحمل 3D AND 4D

٤) فحوصات أمراض الحوض

ولا يتوقف المركز عن تطوير خدماته، والاستعانة بأحدث التقنيات في المجال الطبي؛ مما يجعله مركزًا رائدًا في مجاله.