نشر بواسطة
العناوين الرئيسية
مركز مصر للمعارض الدولية

مركز مصر للمعارض الدولية هو مركز مخصص لاحتضان المعارض المحلية والدولية، يدار مباشرةً من الشركة الوطنية للمعارض والمؤتمرات الدولية التابعة للقوات المسلحة المصرية ويقع مقره في القاهرة.

 

يستضيف مركز مصر للمعارض الدولية العديد من المعارض على مدار العام واشهرها معرض اوتوماك فورميلا ومعرض لو مارشيه، ومعرض القاهرة الدولى للكتاب والعديد من المعارض التى تخص الملابس والعقارات وغيرها

مركز مصر للمعارض الدولية

أقيم "مركز مصر للمعارض الدولية" وفقا لأحدث النظم التقنية والتكنولوجية على مساحة 311 ألف م2، بما يعادل 74 فدان، تشغيل المنشآت منها نسبة 23 % باجمالي 17 فدان، ويضم مجمع القاعات الرئيسية على مساحة أكثر من  60 ألف م2 حيث تشتمل على 4 قاعات عرض بمسطح 10 آلاف م2 لكل قاعة بإجمالي 40 الف م2، ومجهزة بكافة الإمكانات الفنية الإحتياجات والتقنية من انظمة الصوت والاضاءة ووسائل العرض ، بجانب 2 بلازا داخلية على طابقين بإجمالي مسطح 9500 م2 ،  و4 مداخل استقبال بمسطح 8 الاف م2 ، كما تضم 4 مناطق ادارية خلفية بمسطح 2400 م2 .

 

كما تضم المكونات الرئيسية للمشروع ، عدد 2 مبنى للمطاعم بإجمالي مسطح 3500 م2 ، ومنطقة البلازا الرئيسية التي تضم مسار الحركة الرئيسي ومنطقة المطاعم المفتوحة بإجمالي مسطح 11 ألف م2 ، ومناطق مفتوحة تستخدم للعرض المكشوف بإجمالي مسطح 65 ألف متر مربع ويمكن استخدامها كساحة انتظار سيارات تسع حتي 2200 سيارة ، اضافة الى 7 مباني للخدمات على مساحة 7 آلاف م2  تضم " الورشة والمخازن ومباني الإقامة ومحطة الكهرباء وخزانات المياه ، الى جانب أعمال التنسيق الحضاري للموقع العام من خلال الطرق الرئيسية والفرعية والارصفة والمشايات والمساحات الخضراء بإجمالي مسطح 163 ألف متر مربع ، واسوار باجمالي اطوال 2400 م  بالإضافة إلى 9 بوابات رئيسية لتنظيم الدخول والخروج و2 مبني لحجز التذاكر.

 

وحرصت القوات المسلحة علي توفير كافة مقومات النجاح للمركز الذي يضع مصر من جديد على الخريطة السياحية للمؤتمرات الكبرى والمعارض العالمية بما يتميز به من موقع جغرافي متميز جنوب محور المشير بـمسافة   300 م ، وغرب الطريق الدائري ومدخل القاهرة الجديدة بمسافة 1200م ، بمنطقة استراتيجية تضم قرية أوليمبية وفندقا ، ومنطقة للمراسم العسكرية ومسجد ودار مناسبات إلى جانب مركز المنارة للمؤتمرات الدولية والذي يعد أحدث الصروح الثقافية الكبرى في مصر

موقع مركز مصر للمعارض الدولية 

يقع مركز مصر للمعارض الدولية في منطقة التجمع الخامس، بالقاهرة الجديدة، جنوب محور المشير طنطاوي (امتداد شارع التسعين)، وغرب الطريق الدائري ومدخل القاهرة الجديدة، بالقرب من مركز المنارة للمؤتمرات الدولية، مسجد المشير طنطاوي واستاد الدفاع الجوي.

موعد افتتاح المركز 

تم الانتهاء من تشييد مركز مصر للمعارض الدولية في ديسمبر 2017، وكان منفذ المشروع هو الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع الشركات المدنية. تم افتتاح المركز في نفس الشهر وكانت أولى معارضه هو معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تفاصيل عن مركز مصر للمعارض الدولية

تبلغ مساحة المركز 311 ألف متر مربع (74 فدان)، تشغل المنشآت من قاعات ومباني للخدمات حوالي 23% من مساحته منها بما يصل إلى 17 فدانا، يضم المركز مجمع القاعات الرئيسية على مساحة أكثر من 60 ألف متر مربع، يشمل 4 قاعات عرض بمسطح 10 آلاف متر مربع.

 

 لتصل مساحة كل منهم إلى حوالي 40 ألف متر مربع مساحة إجمالية تم تجهيزها بكل الإمكانيات الفنية والاحتياجات التقنية من أنظمة الصوت والإضاءة ووسائل العرض، فضلا عن 2 بلازا داخلية على طابقين بإجمالي مسطح 9500 متر مربع، و4 مداخل استقبال بمسطح 8 آلاف متر مربع، كما تضم 4 مناطق إدارية خلفية بمسطح 2400 متر مربع.

 

 كما يوجد داخل المركز أيضا مبنيين للمطاعم بإجمالي مسطح 3500 متر مربع، ومنطقة البلازا الرئيسية التي تضم مسار الحركة الرئيسي ومنطقة المطاعم المفتوحة بإجمالي مسطح 11 ألف متر مربع، يوجد به أيضا مناطق مفتوحة تستخدم للعرض المكشوف بإجمالي مسطح 65 ألف متر مربع، ويمكن استخدامها كساحة انتظار سيارات تسع حتى 2200 سيارة، كما يضم 7 مباني للخدمات على مساحة 7 آلاف متر مربع، يوجد بها الورشة والمخازن ومباني الإقامة ومحطة الكهرباء وخزانات المياه إلى جانب أعمال التنسيق الحضاري للموقع العام من خلال الطرق الرئيسية والفرعية والأرصفة والمشايات والمساحات الخضراء بإجمالي مسطح 163 ألف متر مربع.

 

يصل طول الأسوار المحيطة بمركز مصر للمعارض الدولية أكثر من 2400 متر مربع.

 

يحيط المركز 9 بوابات رئيسية لتنظيم الدخول والخروج مبنيين لحجز التذاكر.

أبرز المعارض المستضافة في المركز

معرض إيديكس مصر للصناعات الدفاعية - 2018.

معرض القاهرة الدولي للكتاب - 2019.

معرض أوتوماك فورميلا.

معرض لو مارشيه - 2019.

معرض إيديكس للصناعات الدفاعية

خلال مؤتمر صحفي عُقد في القاهرة في 11 ديسمبر 2017، أعلنت القوات المسلحة المصرية أن مصر ستستضيف معرضًا دفاعيًا عالميًا كبيرًا في عام 2018، تحت اسم معرض مصر للدفاع، والذي يجمع بين اللاعبين الرئيسيين في مجال الدفاع والأمن من المنطقة وعبر العالم. أعلنت انه سيقدم الحدث أيضًا للشركات المصرية منصة لعرض أجهزتها العسكرية وخدماتها لجيوش العالم الأخرى.

 

وأعلنت القوات المسلحة أن تنظيم المعرض من نصيب كلاريون للأحداث العسكرية بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية التي قالت أنها ستوفر جميع التسهيلات اللازمة لضمان نجاحها.

 

حضر المؤتمر الصحفي للإعلان عن المعرض كلا من اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي واللواء طارق سعد زغلول رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة واللواء محسن عبد النبي مدير إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة والمدير الإداري لشركة كلاريون للأحداث العسكرية تيم بورتر، وتم استعراض رؤية القيادة السياسية في عقد المعرض والمخرجات التي سوف تنتج عن انعقاد المعرض.

 

تم افتتاح المعرض في 3 ديسمبر 2018 بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة ووزراء دفاع الإمارات، وعمان، والسودان، وفرنسا، واليونان، وقبرص، وكوريا الجنوبية، وجنوب السودان، والصومال، والكاميرون. كما حضر المعرض أكثر من 8 رؤساء أركان و8 وزراء للإنتاج الحربى.

معرض القاهرة الدولي للكتاب

يقام في إجازة نصف العام الدراسية في نهاية شهر يناير بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة منذ دورة 2019، وكان يُقام في السابق بأرض المعارض بمدينة نصر. ويُقام في العادة لمدة 12 يوماً ليشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويقام به أيضا العديد من الندوات الثقافية بالإضافة إلى عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية. في الدورة 51 سنة 2020، فاز جناح دار عصير الكتب، بجائزة أفضل جناح في هذه الدورة 

 

في نهاية هذا المقال وبعد ما ذكرنا لكم كافة التفاصيل عن مركز مصر للمعارض الدولية وعن موقع المركز، بالإضافة إلى أننا ذكرنا أهم وأبرز المعارض التي اقيمت فيه، وتحدثنا عن بعضهم، فنأمل أن يكون هذا المركز أثار شغفكم فقررتم زيارته حتى تتطلعوْا عن ما بداخله، حيث أنه يعتبر ثروة قومية ويجب أن به وعن كونه في بلدنا.

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.

0 التعليقات
اكتب تعليق