نشر بواسطة

مستشفى الحياة

مستشفى الحياة ، تعتبر مستشفى الحياة من أفضل المستشفيات التي توجد في مصر والعالم العربي وذلك لأنها تحتوي على العديد من الأقسام والعيادات، كما أنها تملك العديد من الفروع في مختلف الأماكن ، بالإضافة إلى أنها تتوفر فيها أفضل المختصين في شتى المجالات، وتحتوي على افضل طاقم طبي وفيما يلي سنتحدث أكثر عن هذه المستشفى.

أقسام مستشفى الحياة 

تتوفر العديد من الأقسام داخل مستشفى الحياة وكل قسم يشرف عليه أهم المختصين في العالم العربي ومن هذه الأقسام مايلي:

قسم أمراض الكلى والغسيل الكلوي

يعد قسم أمراض الكلى هو أحد الأقسام الفرعية التابعة لقسم الأمراض الباطنية بمجموعة مستشفيات الحياة الوطني ، كما يشرف على القسم نخبة من الأطباء ذوي الخبرة ( أخصائي / استشاري ) متخصصين  بأمراض الكلى حاصلين على أعلى الشهادات العلمية من الداخل و الخارج  بمساعدة كوادر تمريضية مؤهلة ومدربة ذو كفاءة لعلاج مرضى الفشل الكلوي عن طريق الديلزة الدموية (غسيل الكلى الصناعي عن طريق الدم) بالشروط اللازمة والمطبقة بشكل صارم لمنع وضبط العدوى .

 

وحرصا من شركة الإنماء للخدمات الطبية المالك و المشغل لمجموعة مستشفيات الحياة الوطني على  العمل لتطوير أقسام الكلى ووحدات الغسيل الدموي  المساندة لها  ، لتلبية  احتياجات المرضى بصورة مستمرة ودورية من خلال الحرص على استخدام أفضل  الأجهزة و اتباع البروتوكولات الطبية الحديثة في انشاء وتجهيز  (  وحدات الغسيل الكلوي )  بما يتوافق مع المعايير  اللازمة للجودة والكفاءة.

 

كما تحتوي وحدات الغسيل الكلوي  على  اجهزة غسيل حديثة و متطورة ، و يتم اتباع السياسات الخاصة بمكافحة العدوى من خلال توفير  أجهزة غسيل دموي خاصة للمرضى المصابين  التهاب الكبد الوبائي (B ) وجهاز احتياط في حالات الطوارئ والمرضى الذين بحاجة للغسيل في قسم العناية المركزة  .

 

خدمات قسم أمراض الكلى  

 

  • إجراء الفحوصات التشخيصية اللازمة لجميع مرضى الكلى ، وأقاربهم  للمساعدة بعمليات زراعة الكلى .

  • متابعة مرضى عمليات ما بعد  زراعة الكلى.

  • تشخيص وعلاج أمراض الكلى المختلفة مثل ( الفشل الكلوي المزمن/ الحاد )  .

  • إجراء التصوير بالموجات الفوق صوتية والدوبلر وأخذ الخزعات الكلوية.

قسم أمراض الدم

يعتبر قسم أمراض الدم  بمجموعة مستشفيات الحياة الوطني ( الرياض – عسير – جازان – القصيم ) من الأقسام المتخصصة بأمراض الدم المختلفة حيث يتم  تشخيص الأمراض المتعلقة بأمراض الدم وكذلك متابعة ومراقبة فعالية الأدوية المستخدمة لبعض الأمراض السرطانية. وبالإضافة إلى الفحوصات المخبرية  مما يجعل هذا القسم فريداً من نوعه حيث  يوفر العناية بالمرضى ويضم القسم نخبة من أمهر الاستشاريين في علم أمراض الدم ،  حيث إن علم أمراض الدم هو من أكثر العلوم اتساعاً في المعلومات بحيث أصبحت معظم أمراض الدم معروفة إلى المستوى الجزئي ، وأصبحت هناك تخصصات دقيقة في علم أمراض الدم وطب نقل الدم ، طب الجلطات ، طب سيولة الدم ، طب فقر الدم الوراثي ، طب أمراض الدم السرطانية ، طب زراعة نخاع العظم ، هذا بالاضافة إلى التخصصات المختلفة في تشخيص أمراض الدم المختلفة باستخدام أحدث التقنيات تحليل الكروموسومات.

 

الخدمات الطبية 

1.  عد الدم الآلي (Automated Blood Cell Counters):

 

يتم فحص الدم آلياً بأحدث الأجهزة الطبية للتعرف على:

 

  • العد الكلي لمكونات الدم (CBC).

  • يتم عد خلايا الدم الحمراء ,والبيضاء، وكذلك الصفائح الدموية.

  • العد التفريقي بين خلايا الدم الحمراء والبيضاء (Differential).

  • عد الخلايا الشبكية (reticulocytes).

  • اختبار سرعة ترسب كريات الدم الحمراء(ESR).

2.  مختبر أمراض الدم (SPECIAL HAEMATOLOGY):

 

في هذا القسم يتم عمل فحوصات كثيرة منها على سبيل الذكر لا الحصر:

  • فحص عينات نخاع العظم (Bone marrow).

  • ويتم ذلك باستخدام صبغات كيميائية مختلفة لتشخيص أمراض الدم السرطانية ومتابعة فعالية الأدوية المستخدمة في العلاج.

  • فحص الإنزيمات المسببة لفقر الدم الانحلالي.

  • اختبارات تشخيص الأنواع المختلفة من فقر الدم.

  • فحص ما قبل الزواج للكشف عن الأمراض الوراثية:

  • الفحص العام لوجود خضاب الدم -إس (Hemoglobin S) المسبب لمرض فقر الدم المنجلي (Sickle cell disease)  وكذلك أنيميا البحر المتوسط بأنواعها.

  • الفصل الكهربائي لخضاب الدم (Hemoglobin electrophoresis).

3.   تخثر الدم (Coagulation Area):

 

يقوم هذا القسم بدراسة العوامل المسببة لتخثر الدم أو زيادة سيولته، متابعة المرضى الذين تستدعي حالتهم الصحية أخذ أدوية موانع التجلط، وذلك لتحديد الجرعات المناسبة لكل مريض.

 

4. تشخيص ومتابعة وعلاج حالات الدم

* الحميدة مثل:

– نقص كرات الدم الحمراء وكافة أنواع فقر الدم

– نقص الصفائح الدموية

– نقص الكريات البيضاء

 – أمراض النزف والتجلط بالدم

 

 أمراض الدم الخبيثة مثل:

– اللوكيميا أو سرطان الدم الحاد و الخبيث.

– أورام الغدد الليمفاوية بأنواعها.

– متلازمة خلل النخاع.

قسم العمليات في مستشفى الحياة 

تحرص مجموعة مستشفيات الحياة على تجهيز غرف العمليات تعمل على  مدار الساعة لاستقبال جميع العمليات البسيطة منها والمعقدة مع طاقم تخدير مكون من استشاريين وأخصائيين لديهم المهارة والكفاءة اللازمة للتعامل مع أصعب الحالات المرضية التي تعرض عليهم يومياً.مدعومين بوحدة الافاقة والعناية المركزة المجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات لإجراء العمليات الجراحية الصغرى والمتوسطة والكبرى بمنتهى الكفاءة والدقة .

 

وقد تم توفير أحدث أجهزة للتخدير من شركة جنرال إلكتريك الأمريكية (GE) والتي تعرض كل المعلومات المتعلقة بالمريض، وتتيح للطبيب المتابعة المستمرة والدقيقة أثناء إجراء العمليات ، ويتم استعمال الأدوية الحديثة قليلة المضاعفات وقصيرة المفعول التي تقلل كثيراً من نسبة الخطورة في التخدير.

كذلك فقد تم عزل الحوائط والأرضيات بمواد مضادة للبكتريا والجراثيم ومزوّدة بفلاتر للهواء لتنقية الهواء بدقة عالية وفقاً لمواصفات المعهد الأمريكي الوطني للمقاييس والمعايير وهناك نظام للتخلص من غازات التخدير الزائدة ونظام عزل عن الهواء الخارجي إلى غرفة العمليات ويتم استخدام أحداث طرق واساليب التعقيم بداخل غرف العمليات .

 

وقد تم تجهيز غرف العمليات بنظم للفلترة تصل نسبتها إلى 99.98% الأمر التي من شأنها منع الالتهابات وعدم انتقال العدوى من مريض إلى آخر والحرص على التعقيم المستمر بها. وهى مزودة بنظام العمل الإلكتروني مرتبطة بقسم الأشعة، حيث تم تزويدها بشاشتين الأولى لعرض ملف المريض والأخرى لعرض كافة خطوات العملية مما يتيح المتابعة أمام الفريق الجراحي.

قسم المختبر

تقدم  أقسام المختبرات الطبية بمجموعة مستشفيات الحياة الوطني ( الرياض – عسير – جازان القصيم )  خدماتها التشخيصية  وفقا لأعلى المعايير في الجودة   تحت إشراف نخبة من الاستشاريين والأخصائيين ويشارك في برامج دولية للتحكم النوعي وضبط الجودة والاداء.

 

تم تجهيز كافة أقسام المختبرات  بأحدث تقنيات الطبية التى تسهم وبشكل كبير في التشخيص الدقيق والعلاج  بحيث يشتمل على أحدث أجهزة ونظم التحاليل الحديثة في العالم. كما أن جميع المعامل  حائزة على شهادة الجودة من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية واللجنة الدولية لاعتماد المنشآت الصحية ( jci ) . بما يضمن دقة النتائج وتقدم كافة أنواع التحاليل الطبية الروتينية والمتقدمة على احدث الأجهزة.

 

يتكون القسم من الوحدات المتخصصة التالية:

  • وحدة فحص العمالة الوافدة والعمالة المنزلية وعمال التغذية.

  • وحدة فحص ما قبل التوظيف.

  • وحدة تشخيص الأمراض المعدية الجرثومية.

  • وحدة متميزة لتشخيص الأمراض الفطرية والطفيلية.

  • وحدة تشخيص وعلاج أمراض الدم وفقر الدم ( الأنيميا ) الوراثية وسرطانات الدم ، وكذلك وحدة خاصة لقياس عوامل تجلط الدم.

  • وحدة تشخيص الأمراض الفيروسية والإيدز وأمراض الكبد الفيروسية والأمراض الجنسية.

  • وحدة التشخيص للأمراض المناعية المختلفة وقياس نقص المناعة الموروثة والمكتسبة.

  • قسم الكيمياء الخاصة والهرمونات ودلالات الأورام السرطانية.

  • قسم متخصص في التشريح النسيجي والتشخيص الخلوي للعينات الجراحية والأورام والخزعات.

  • وحدة تشخيص أمراض الحساسية بجميع أنواعها ( حساسية الجلد والربو الشعبي والحساسية الأنفية(

  • قسم الكيمياء السريرية والتشخيص الروتيني والفحص الشامل.

  • مختبر تشخيص أمراض الذكورة ومساعدة الإنجاب.

  • وحدة خدمات نقل الدم لتعويض المرضى بالدم ومشتقاته بعد تحديد فصائل الدم ، توافق الدم والأجسام المضادة

قسم التعقيم المركزي

تعد وحدات  التعقيم المركزي بمجموعة مستشفيات الحياة الوطني ( الرياض – عسير – جازان – القصيم ) المسؤول الوحيد عن تعقيم جميع الأدوات و العدد الجراحية وأدوات الغيار الجراحية وأجهزة التنفس و التخدير حيث تتم عملية التعقيم ضمن أحدث الطرق و المعايير الدولية.

 

تقسم وحدة التعقيم إلى ثلاثة أقسام منفصلة:

1- منطقة الغسيل والتطهير:

حيث يتم استقبال جميع الأدوات الملوثة و تصنيفها و يجرى غسل الأدوات في غسالات خاصة.

 

2- منطقة التجميع و التعقيم و التغليف:

حيث يتم فرز الأدوات و تفحص حالتها للتأكد منها و تغلف بالغلاف المناسب لها

– و يتم التعقيم بواسطة ثلاث طرق تختلف باختلاف الأداة المراد تعقيمها و هي:

  • التعقيم بواسطة البلازما و مثال على الأدوات التي يتم تعقيمها عدسات المناظير الجراحية

  •  التعقيم بواسطة الفورمالين و مثال على الأدوات التي يتم تعقيمها الأدوات الجراحية المعدنية التي تحوي أجزاء بلاستيكية

  • التعقيم بواسطة البخار و مثال على الأدوات التي يتم تعقيمها الشاش الطبي و الأدوات المعدنية – الأدوات التي تتحمل درجة حرارة 121 درجة لمدة 20 دقيقة أو درجة حرارة 134 لمدة خمسة دقائق

 

3- منطقة حفظ العدد المعقمة

و يتم حفظ الأدوات المعقمة في درجة حرارة ما بين 15-25 درجة و رطوبة ما بين 20-70% و يتم ترحيل الأدوات الجراحية إلى قسم العمليات عبر مصعد مخصص فقط لهذه الغاية.

 

قسم مكافحة العدوى في مستشفى الحياة 

إن الهدف من وحدات  مكافحة العدوى هو تقديم رعاية وعناية صحية جيدة للمرضى من خلال مراقبة ومكافحة ومنع العدوى بمستشفيات الحياة، وتعتبر تلك الوحدات  المسئولة عن مراقبة ومكافحة العدوى بالمستشفيات  . وهناك لجان  تسمى لجان  مكافحة العدوى تضم ممثلين عن الأقسام السريرية والمغسلة والتغذية , والتعقيم المركزي , والنظافة العامة .

 

ويشتمل أعمال هذه الوحدات  وأنشطتها  على الجولات اليومية أجنحة المرضى والإستشارات ومراجعة إجراءات المستشفيات  وسياساتها ذات الصلة بمكافحة العدوى , وهناك أهمية خاصة نحو تعريف موظفي المستشفيات  الجدد بأسس وقواعد مكافحة العدوى ومراقبة خدمات النظافة العامة .

 

ويتم إبلاغ مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة بالأمراض السارية والمعدية طبقاً لنماذج التقارير المعدة لذلك وحسب الإجراءات والتعليمات الخاصة بها

 

مهام وحدات مكافحة العدوى :-

1. وضع السياسات والإجراءات اللازمة لمكافحة العدوى في العيادات .

 

2. متابعة تنفيذ السياسات والإجراءات والرفع بالمخالفات .

 

3. رصد ودراسة الظواهر السلبية في العيادات و الاقسام الطبية .

 

4. رصد حالات العدوى وتحديد أسبابها والعمل على تفاديها مستقبلا.

 

5. متابعة تطبيق التعاميم الخاصة بهذا المجال الصادرة من الجهات العليا ذات الاختصاص.

 

6. رفع تقارير الأداء عن وضع مكافحة العدوى لأقسام الجودة بالمستشفيات بصورة شهرية .

قسم الأشعة 

تعتبر أقسام  الأشعة بمجموعة مستشفيات الحياة من الأقسام الطبية  الهامة ، والتي نعمل  باستمرار على  تطويرها في مجال بأحداث أجهزة   الأشعة التشخيصية وذلك من منطلق  الحرص على تطبيق أعلى معايير الجودة والسلامة في التشخيص وضمان الدقة في النتائج الطبية المقدمة للمرضى ، مما يجعل  لقسم  الأشعة الطابع  المميز  ذو الكفاءة العالية ورقي خدماته بالإضافة إلى السمعة العلمية والعملية المشرفة.

 

وحدات  الأشعة بالموجات فوق الصوتية ( الأشعة التليفزيونية )

تحتوي  أقسام الاشعة بمجموعة مستشفيات الحياة الوطني على أجهزة  الالتراساوند الثابتة بالإضافة إلى الأجهزة المحمولة لأقسام التنويم والعمليات والزيارات المنزلية وتلك الأجهزة تعتبر أحدث ماتوصل إليه العلم في مجال التصوير بالأمواج فوق الصوتية كما تحتوي الأقسام على أجهزة  الأشعة التلفزيونية الملون الرقمية لاستخدامها في الحالات التالية :-

 

  • تحديد حصوات الكلى والمرارة والحالب والمثانة .

  • تشخيص جلطات الأوردة والشرايين بالدوبلر الملون .

  • تتبع الاوردة المتضخمة في الأقدام بالدوبلر الملون.

  • فحص الشرايين والأوردة الرقبة بالدوبلر الملون.

  • الأشعة  التليفزيونية عن طريق الشرج .

  • تصوير الغدة الدرقية بالدوبلر الملون.

  • أخذ عينات عن طريق الموجات الصوتية

  • استخدام الأشعة بالموجات فوق الصوتية على أعضاء البطن والحوض.

  • استخدام أشعة الموجات فوق الصوتية في  حالات متابعة الحمل .

  • التشخيص المبكر لأورام الثدي .

  • الأشعة التليفزيونية على المفاصل والعضلات.

  • وحدات  الأشعة العادية والأشعة بالصبغة 

  • جميع أنواع الأشعات العادية و الأشعة باستخدام الصبغات.

  • التشخيص بالأشعة العادية ( جميع أجزاء الجسم ).

  • التشخيص باستخدام الصبغات ( مسالك بوليه – جهاز هضمي – غدد لعابيه – ناسور)

  • تشخيص حالات العقم عند النساء عن طريق عمل أشعة على الرحم بالصبغة .

وحدات  التصوير الطبقي المقطعي المتعدد الشرائح:

  1. الأكثر سرعة.

  2. الأكثر وضوحية.

  3. مسح واسع بمقاطع رقيقة وبأقل جرعة إشعاعية.

  4. يقوم الجهاز بإعطاء تفاصيل تشخيصية كبيرة مع سرعة تصوير عالية وبأقل جرعة إشعاعية ممكنة

 

وحدات الأشعة التداخلية : – 

  1. إجراء تصوير القلب  والأوعية الدموية بوضوح وفي زمن قصير مع إظهار القلب بالمقاطع المتعددة وإعادة التركيب ثلاثية الأبعاد لإظهاره بصورة واضحة وإجراء القياسات اللازمة دون اللجوء للقسطرة .

  2. إظهار التراكيب التشريحية للأذن الداخلية بصورة واضحة جداً .

  3. تصوير الشرايين وإعطاء صورة واضحة وجميلة حتى للأوعية الصغيرة جدا بسبب التقنية العالية المستخدمة في الجهاز والقدرة على إجراء المقاطع التالية:

 

وحدات  الأشعة بالرنين المغناطيسي. 

نوفر لكم أحدث ما توصل اليه العلم الحديث في مجال التصوير بتكنولوجيا الرنين المغناطيسي ويعتبر هذا الجهاز من أهم الدعائم التكنولوجية للمساعدة على التشخيص الدقيق لحالة المريض ، ويتميز هذا الجهاز بإجراء:

 

جميع أنواع الشائعات باستخدام الرنين المغناطيسي على ( المخ – الرأس والرقبة الفقرات – الجهاز الحركي والمقطعي – الحوض – الجهاز التناسلي – الجهاز البولي —-الخ )

التشخيص بالرنين المغناطيسي.

التشخيص بالرنين المغناطيسي بإستخدام الصبغات

وحدات  أشعة الماموجراف. 

يعتمد هذا الجهاز على الأشعة السينية وهو مخصص للكشف المبكر عن سرطان الثدي وبهذه الطريقة يمكن الشفاء التام بعد استئصاله.

 

وحدات  قياس كثافة العظام.

كشف وتشخيص وعلاج أمراض هشاشة العظام بإستخدام التقنية الرقمية المباشرة.

تقنيه حديثه لعمل المعايرة اليومية الدقيقة والتي تساعد في الدقه المتناهيه للمعلومات الناتجة.

السرعة الفائقة والدقة والجودة العالية في التصوير لإستخدام نظام اللاقط الرقمي المباشر

إعطاء صورة كاملة للعمود الفقري وعظم الفخذ دون الرجوع الى وحدة الأشعة حيث يتم عمل الفحص الإشعاعي المكمل على نفس الجهاز لتشخيص الكسور المرافقة مع هشاشة العظام.

متابعة دقيقة لتحسين كثافة العظام أثناء وبعد العلاج.

القدرة على تحديد نسب الدهون في مختلف مناطق الجسم والتي لها علاقة بأمراض السكري والقلب والاوعية الدموية.

 

وحدات  المعالجة وأرشفة الصور: 

نظام متطور حديث يعتمد على الأجهزة الالكترونية والحاسوبية المتقدمة لمعالجة الصور الشعاعية وأرشفتها مع جميع المعلومات الخاصة بالمرضى

امكانية معالجة الصور بأحدث البرامج الرقمية المتطورة .

يحصل المريض على الصور كأفلام ليزرية مطبوعة مع قرص ليزري يحوي ملفات رقمية فيها جميع معلومات وصور تقارير الحالة.

إمكانية كبيرة جداً لأرشفة الحالات ولسنوات طويلة وبدقة عالية باستخدام أحدث التجهيزات والحواسب والبرامج المختصة بذلك PIS & PACKS .

 

تابعنا على: Instagram, Twitter, Facebook, YouTube.

0 التعليقات
اكتب تعليق